مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يوجد حديث بلفظ: من قال في القرآن برأيه فأخطأ فقد كفر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما الذي يمكنني تقديمه لامرأة نصرانية أعلنت إسلامها؟
- سؤال وجواب | الإكثار من ذكر الله من أفضل القربات
- سؤال وجواب | مخالفات تقع عند زيارة المسجد النبوي
- سؤال وجواب | ما يلزم من باع أشياء مسروقة وهو لا يعلم
- سؤال وجواب | التردد في قبول خطبة شاب متدين بسبب نحافتي.
- سؤال وجواب | تعريف أهل النظر والترجيح وحكم استفتاء المواقع مع عدم معرفة المفتين بها
- سؤال وجواب | تقييد حسابات الشركات التي تقترض بالربا
- سؤال وجواب | جلوس الزوجة على وجه زوجها ينافي الأدب
- سؤال وجواب | أيهما أفضل وأكثر أماناً للشعر: البروتين أو البوتكس؟
- سؤال وجواب | طالبت باسترجاع مالي من الجمعية التي توفر الدروس والأنشطة الدينية. هل فعلي صحيح؟
- سؤال وجواب | صلاة رواد الفضاء - بيان وتوضيح.
- سؤال وجواب | أحس بدوار وألم في الصدر. هل لنقص فيتامين بي دور في ذلك؟
- سؤال وجواب | كتب للمبتدئ في طلب العلم في التفسير والسيرة والحديث والفقه
- سؤال وجواب | ما تحليل وجود شيء ملتصق بالخصية؟
- سؤال وجواب | بعد الولادة الأولى والثانية ينزل مني دم أحمر وإفرازات بيضاء
آخر تحديث منذ 5 ساعة
3 مشاهدة

من قال في القرآن برأيه، فأخطأ، فقد كفر..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإنا لم نعثر بعد البحث، على حديث بهذا اللفظ، في كتب السنة التي بين أيدينا، ولكن وردت بعض النصوص في الوعيد على الكلام في القرآن بغير علم؛ فقد جاء في الحديث: من قال في القرآن برأْيِهِ؛ فليتبوأ مقعده من النَّار.

رواه الترمذي وضعفه الألباني.وأخرج أبو داود والترمذي أيضا، من حديث جندب بن عبدالله ـ رضي الله عنه ـ قال: من قال في القرآن برأيه فأصاب، فقد أخطأ.

والحديث ضعفه الألباني.

قال ابن تيمية -رحمه الله -: فمن قال في القرآن برأيه، فقد تكلف ما لا علم له به، وسلك غير ما أُمِر به، فلو أنه أصاب المعنى في نفس الأمر، لكان قد أخطأ؛ لأنه لم يأتِ الأمر من بابه، كمن حكم بين الناس على جهل، فهو في النار، وإن وافق حكمه الصواب.

اهـ من مجموع الفتاوى.

وقال المباركفوري في تحفة الأحوذي: من قال في القرآن برأيه ـ أي بغير دليل يقيني، أو ظني نقلي، أو عقلي مطابق للشرعي، قاله القاري.

ومن قال ـ أي من تكلم ـ في القرآن، أي في معناه، أو قراءته برأيه، أي من تلقاء نفسه، من غير تتبع أقوال الأئمة من أهل اللغة، والعربية المطابقة للقواعد الشرعية، بل بحسب ما يقتضيه عقله، وهو مما يتوقف على النقل.وقوله: من قال في القرآن، أي في لفظه، أو معناه: برأيه، أي بعقله المجرد: فأصاب، أي ولو صار مصيباً بحسب الاتفاق.

فقد أخطأ: أي فهو مخطئ بحسب الحكم الشرعي.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أتعرض للانتقاد دائماً بسبب برودي العام، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هناك فتيات رغبتهن الارتباط بشباب صالحين
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق أن يحلق الابن لحيته !
- سؤال وجواب | تعليم المبتدعة العلوم غير الشرعية
- سؤال وجواب | هل يجوز بناء المساجد من مال الزكاة
- سؤال وجواب | حكم وضع الرِّجْل على الرِّجْل أمام الوالدين
- سؤال وجواب | مسألة حول عدد الرضعات التي تحرم وكيفيتها
- سؤال وجواب | حكم صنع عينات مطابقة لعلامة تجارية
- سؤال وجواب | أعاني من الغثيان والرغبة في التقيؤ ما سببه وما علاجه؟
- سؤال وجواب | أنا حامل وتنزل مني إفرازت بنية مع خط دم، طمئنوني.
- سؤال وجواب | أمه زعمت أنه من سفاح فماذا يترتب على ذلك ؟
- سؤال وجواب | لا يجوز التفاضل عند تبادل فرع الجنس مع أصله
- سؤال وجواب | الحكمة من تخصيص آل إبراهيم في الصلاة الإبراهيمية
- سؤال وجواب | تأخر الحمل بسبب تكيس المبيض، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على الآثار الارتدادية للترامادول؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/09




كلمات بحث جوجل