مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | رتبة أثر: ما رأيتُ غُلامًا أَشْبَهَ بأبيهِ مِن شبَهِ هذا الغُلامِ بِكَ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجوز التوسل إلى الله بصفتي الضحك والهرولة ؟
- سؤال وجواب | ما علاج ضعف الشخصية وعدم الثقة بنفس الخجل الشديد؟
- سؤال وجواب | سؤال البنت لأمها عن الحفائظ النسائية
- سؤال وجواب | إخوتي الصغار يسيؤون الأدب معي بالألفاظ البذيئة وبالضرب، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | هل يمكن للإنسان أن يرجع لفطرته؟
- سؤال وجواب | حكم رقص المرأة أمام النساء
- سؤال وجواب | الحبوب والحكة في الرأس مع تساقط الشعر
- سؤال وجواب | هل يصح إطلاق القول بأن الله منزّه عن المكان والزمان ؟
- سؤال وجواب | أثر استخدام دواء السيبرالكس على القدرة الجنسية
- سؤال وجواب | أعاني من آلام بعد تناول أي شيء في المساء، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم ألعاب الكمبيوتر ثلاثية الأبعاد لذوات الأرواح
- سؤال وجواب | كيفية إنقاص وزن طفلتي لتفادي مرض السكر
- سؤال وجواب | أعيش في الغربة مهمومًا بسبب رفض أهلي تزويجي.كيف أقنعهم؟
- سؤال وجواب | هل تربية أبنائي على دينهم يستحق أن أترك رفاهية كندا وتعليمها؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في المعدة، ولا أشتهي الطعام، فما السبب؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

أريد معرفة صحة هذه الرواية التي بدأت تتناقل عبر الإنترنت: رجلٌ في أيّام سيّدِنا عمرَ جاءَ معَه ولدٌ كأنّه هوَ شَبَهُهُ بأبِيهِ إلى حَدٍّ بَعِيدٍ، الولدُ كانَ يُشْبِهُ أباهُ شَبَهًا قَوِيًّا، استَغْرَبَ سيّدُنا عمرُ قالَ: ما رأيتُ غُلامًا أَشْبَهَ بأبيهِ مِن شبَهِ هذا الغُلامِ بِكَ، قال يا أميرَ المؤمنينَ هذا الغُلامُ له قصةٌ، جاءنا أمرٌ للغَزوِ، وكانتْ أمُّه حَامِلا به في الحالِ الأخيرِ، فقلتُ الله ُمّ إني أستَودِعُكَ هذا الحَمْلَ، ثم غابَ فلمَّا رجَعَ قيلَ لهُ ماتتِ امرأَتُكَ فحَزِنَ عليها، ثم ذات ليلةٍ كانَ يجلِسُ مع أهلِه في البَرّيةِ، مع أبناءِ عمِّه يتحَدَّثُ، فصَارَ يرى نارًا منَ القبُورِ، لأنّ الجَبانةَ التي دُفِنَتْ فيها كانَت مكشُوفةً، قيلَ له هذا نَراه مِنْ قَبرِ زَوجَتِكَ فحَزِنَ قال إنها كانت صَوّامةً قوّامَةً ـ أي تُكثِرُ الصّلاةَ والصّيامَ ـ فذَهَبَ معَهُم فإذا بالقَبْرِ فُرجةٌ، الأمُّ ميّتةٌ والولَدُ يَدِبُّ حَولهَا ثم سمِعَ هَاتِفًا: يا أيُّها المُستَودِعُ ربَّهُ خُذْ ودِيْعَتَكَ ولو استَودَعْتَهُ أُمَّهُ لحَفِظَها، الذي كلَّمَه ملَكٌ منَ الملائكةِ، وهذهِ النارُ التي رءاها ليسَت نارَ عذابٍ، ما رأوها مُعذَّبةً، رأوهَا كإنسانٍ نائِم، ولكِنِ الولدُ يدِبُّ، في الأوّلِ خافَ الرجلُ ظنَّها نارَ عذابٍ، استَغْربَ، لكنْ لما وصَلَ إلى هناكَ وشَاهدَها كهيئةِ نائِمةٍ وشاهَدَ الولدَ يدِبُّ فَرِحَ، هذه النارُ ليسَتْ منْ عذابِ القبرِ، النارُ هيَ دلَّتْهُم لولا هذهِ النّارُ منْ يخبِرُهُم؟ قبلَ ذلكَ أقارِبُه رأَوا النارَ، لكنْ ما ذَهبُوا ليَتأَكّدُوا ما هوَ السّبَبُ، ظَنُّوهَا نارًا حقيقيّةً.

انتهت الرواية.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن هذا الأثر رواه ابن أبي الدنيا في هواتف الجنان، والحكيم الترمذي في نوادر الأصول قال: قال حدثنا عبيد بن إسحاق العطار الكوفي قال: حدثنا عاصم بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنهم ـ قال: حدثني زيد بن أسلم عن أبيه قال: بينما عمر ـ رضي الله عنه ـ يعرض الناس إذا هو برجل معه ابنه فقال له عمر ويحك حدثني ما رأيت غراباً بغراب أشبه بهذا منك قال: أما والله يا أمير المؤمنين ما ولدته أمه إلا ميتة، فاستوى له عمر ـ رضي الله عنه ـ فقال ويحك حدثني، قال: خرجت في غزاة وأمه حامل به فقالت تخرج وتدعني على هذا الحال حاملاً مثقلاً قلت أستودع الله ما في بطنك، قال: فغبت ثم قدمت فإذا بابي مغلق قلت فلانة قالوا ماتت فذهبت إلى قبرها أبكي فلما كان من الليل قعدت مع بني عمي أتحدث وليس يسترنا من البقيع شيء فرفعت لي نار بين القبور فقلت لبني عمي ما هذه النار فتفرقوا عني فأتيت أقربهم مني فسألته فقال نرى على قبر فلانة كل ليلة ناراً فقلت إنا لله وإنا إليه راجعون، أما والله إن كانت لصوامة قوامة عفيفة مسلمة انطلق بنا فأخذت فأساً فإذا القبر منفرج وهي جالسة وهذا يدب حولها وناداني مناد من السماء أيها المستودع ربه وديعته خذ وديعتك أما لو استودعت أمه لوجدتها فأخذته وعاد القبر كما كان فهو والله هذا يا أمير المؤمنين.
قال عبيد: فحدثت بهذا الحديث محمد بن إبراهيم العمري فقال: هذا والله الحق وقد سمعت عم أبي عاصم يذكره وقال: ورأيت ابن ابن هذا الرجل بالكوفة وقال لي موالينا هو هذا.

انتهى.
وهذا سند رجاله ثقات غير عبيد بن إسحاق وقد صرح الرواة كلهم بالتحديث، وأما عبيد بن إسحاق فهو منكر الحديث كما قال البخاري في التاريخ الصغير والضعفاء.
وقال أبو حاتم في حديثه بعض الإنكار كذا في الجرح والتعديل لابن أبي حاتم.

ونقل ابن حجر في اللسان تضعيفه عن جمع من المحدثين.
وقد أعل الأثر أبو حاتم بانفراد عبيد به ووثق عاصماً وزيداً كما في العلل لابن أبي حاتم أن أباه قال: هذا الحديث الذي أنكروا على عبيد لا أعلم رواه غير عبيد وعاصم ثقة وزيد بن أسلم ثقة.

انتهى.
ولكن عبيداً لم يتفرد به، بل تابعه عثمان بن زفر كما قال ابن أبي الدنيا: قال محمد بن الحسين: سألت عثمان بن زفر عن هذا الحديث فقال: سمعته من عاصم بن محمد.

انتهى.

وعثمان بن زفر ذكره ابن حبان في الثقات وذكره البخاري في التاريخ ولم يجرحه، وقال فيه ابن حجر في تقريب التهذيب صدوق من كبار العاشرة.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعيش في الغربة مهمومًا بسبب رفض أهلي تزويجي.كيف أقنعهم؟
- سؤال وجواب | هل تربية أبنائي على دينهم يستحق أن أترك رفاهية كندا وتعليمها؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في المعدة، ولا أشتهي الطعام، فما السبب؟
- سؤال وجواب | كيف أصبر قلبي وقلب صديقتي التي ستعود لبلدها على الفراق؟
- سؤال وجواب | أعاني من زيادة في نمو الشعر واتساع المسام، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لدي ألم في الرأس يظهر عند الضغط على مكان محدد. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حديث : ( إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمَّا قَضَى خَلْقَهُ اسْتَلْقَى فَوَضَعَ إِحْدَى رِجْلَيْهِ عَلَى الْأُخْرَى ) حديث منكر .
- سؤال وجواب | أختي تفعل أشياء ولا تتذكر أنها قامت بها!
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يطلق على الآية أو بعضها كلمة " عبارة " ؟
- سؤال وجواب | مشاكل المعدة والمريء وعلاقتها بالإمساك ومضاعفاته
- سؤال وجواب | أشعر بألم شديد في المهبل من قبل وبعد الدورة الشهرية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أشكو من الإمساك والشق الشرجي وعدم تحمل اللاكتوز
- سؤال وجواب | حكم اتخاذ الكلاب لحراسة البيوت
- سؤال وجواب | شروط جواز ممارسة رياضة اليوجا
- سؤال وجواب | حكم تسمية لعب الأطفال كالدباديب بمحمد وعائشة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل