مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | بيان ضعف حديث وارد في سبب نزول آية: الرجال قوامون على النساء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نسبة الدم المقبولة لدى الأطفال/ إضافة الحديد المقوي لحليب الأطفال
- سؤال وجواب | ‏عندي طفلة شهيتها ضعيفة جداً وشعرها خفيف، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | تساقط الشعر الوراثي، والدواء المناسب لعلاجه؟
- سؤال وجواب | أدوية تفتيح البشرة . طريق طويل ونتائج غير مضمونة
- سؤال وجواب | قذف الطفل وهزه بقوة . هل يؤثر على دماغه؟
- سؤال وجواب | أحكام بيع وشحن رصيد الألعاب
- سؤال وجواب | مؤسسة تتفق مع الدولة على أن أجرة العامل (250) وتعطيه (200)
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من يكره رؤية البنات المحجبات؟
- سؤال وجواب | أي السورأولى بالحفظ ؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (.وَمِنَ الأَرْضِ مِثْلَهُنّ.)
- سؤال وجواب | أسباب الدوخة والدوار وعلاجها
- سؤال وجواب | أمين الصندوق هل يسوغ له أخذ المال الزائد إن كان يكمل النقص من ماله
- سؤال وجواب | ما يلزم من استخدم برامج منسوخة دون علمه بحرمتها
- سؤال وجواب | إعانة الغير على مشاهدة المحرمات معصية وليس كفرا
- سؤال وجواب | حذف كلمات الإعجاب من التلاوات المسجلة ليس تعديا على حقوق النشر
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

كيف أمر الرسول صلى الله عليه وسلم باجتناب الوجه عند الضرب، وحين جاءت للرسول صلى الله عليه وسلم امرأة تريد القصاص من زوجها لأنه صفعها على وجهها فنزلت الآية: الرجال قوامون على النساء؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الصفع على الوجه لا يجوز بحال، سواء كان ذلك في حال التأديب أو في غيره؛ لما ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا قاتل أحدكم فليجتنب الوجه.

واللفظ للبخاري، وعند مسلم: إذا قاتل أحدكم أخاه.

قال النووي: وفي رواية: لا يلطمن الوجه.

قال العلماء: هذا تصريح بالنهي عن ضرب الوجه لأنه لطيف يجمع المحاسن، وأعضاؤه نفيسة لطيفة وأكثر الإدراك بها، فقد يبطلها ضرب الوجه، وقد ينقصها، وقد يشوه الوجه، والشين فيه فاحش لأنه بارز ظاهر.

قال: ويدخل في النهي إذا ضرب زوجته أو ولده أو عبده ضرب تأديب فليجتنب الوجه.

انتهى كلام النووي.

وقال ابن حجر في الفتح: والضرب على الوجه حرام.

اهـ ويتأكد ذلك في تأديب النساء لحديث معاوية بن حيدة ـ رضي الله عنه ـ قال: قلت: يا رسول الله ، ما حق زوجة أحدنا عليه؟ قال: أن تطعمها إذا طعمت وتكسوها إذا اكتسيت ولا تضرب الوجه، ولا تقبح ولا تهجر إلا في البيت.

رواه أبو داود وقال النووي: حديث حسن، قال صاحب عون المعبود شرح سنن أبي داود: وفيه دليل على وجوب اجتناب الوجه عند التأديب.

انتهى.

كما أن ضرب المرأة عموماً لا يشرع للرجل بغير إذن شرعي كالنشوز، على أن يسبقه الوعظ ثم الهجر في الفراش، وعلى أن يكون ضرباً غير مبرح، وقد قال الله تعالى: الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا {النساء:34}.

والأولى ترك الضرب مع النشوز لما في الحديث: لقد طاف بآل محمد نساء كثير يشكون أزواجهن ليس أولئك بخياركم.

رواه أبو داود وصححه الألباني.

ولقول عائشة ـ رضي الله عنها ـ: ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا قط بيده ولا امرأة ولا خادما إلا أن يجاهد في سبيل الله.

رواه مسلم.

قال النووي: فِيهِ أَنَّ ضَرْبَ الزَّوْجَة وَالْخَادِم وَالدَّابَّة وَإِنْ كَانَ مُبَاحًا لِلْأَدَبِ فَتَرْكُهُ أَفْضَلُ.

اهـ.وأما عن القصة الواردة في صفع الرجل لامرأته فقد وردت في ذلك روايات ضعيفة من مراسيل الحسن قال السيوطي في لباب النقول (ص: 56): أخرج ابن أبي حاتم عن الحسن قال جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم تستعدي على زوجها أنه لطمها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم القصاص فأنزل الله الرجال قوامون على النساء الآية.

فرجعت بغير القصاص، وأخرج ابن جرير من طرق عن الحسن وفي بعضها أن رجلا من الأنصار لطم امرأته فجاءت تلتمس القصاص فجعل النبي صلى الله عليه وسلم بينهما القصاص.

اهـوأخرج الطبري مثلها عن ابن جريج مرسلا أيضا.وقد نص على تضعيفها الشيخ مصطفى العدوي في سلسلة التفسير (8/ 15) فقال: وقد ورد حديث ضعيف في سبب نزول الآية (أن سعد بن الربيع ضرب زوجته أو لطمها فجاءت تشتكي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكأن الرسول عليه الصلاة والسلام أراد أن يجعلها تقاد منه ـ أي: تقتص منه ـ فنزلت الآية: (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ) [النساء:34] )، ولكن سبب النزول هذا ضعيف.

اهـوحتى لو صح كون قصة هذا الرجل هي سبب نزول الآية، فإن هذا لا يعني الإقرار على ضرب الوجه، بل إنه يبقى منهيا عنه بسبب النهي الخاص في شأنه كما قدمنا في الأحاديث السابقة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أسباب الدوخة والدوار وعلاجها
- سؤال وجواب | أمين الصندوق هل يسوغ له أخذ المال الزائد إن كان يكمل النقص من ماله
- سؤال وجواب | ما يلزم من استخدم برامج منسوخة دون علمه بحرمتها
- سؤال وجواب | إعانة الغير على مشاهدة المحرمات معصية وليس كفرا
- سؤال وجواب | حذف كلمات الإعجاب من التلاوات المسجلة ليس تعديا على حقوق النشر
- سؤال وجواب | هل يستوفى الحق من غير الظالم
- سؤال وجواب | حكم أخذ المقالات المحذوفة من الأنترنت والاستفادة منها
- سؤال وجواب | حكم الكوبونات التي تبيعها الشركات الوسيطة بين الزبون والبائع
- سؤال وجواب | إنقاص عدد مرات استعمال دواء اللوكويد. هل يفيد في تساقط شعر الحاجب؟
- سؤال وجواب | هل تسبب الأدوية النفسية النسيان والشرود؟
- سؤال وجواب | حبوب منع الحمل والنزيف في منتصف الشهر!
- سؤال وجواب | هل تؤثر الغدة الدرقية على نمو الأطفال جسمياً؟
- سؤال وجواب | ما الطرق الصحية لوضعية الرضيع حال النوم وعقب الرضاعة؟
- سؤال وجواب | شرح مراتب إدراك العلم
- سؤال وجواب | نوم الطفل الرضيع 11 ساعة فقط هل يعد طبيعيا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل