مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | رتبة حديث "الناس كأسنان المشط" وما في معناه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحكام الإمامة بالبنطال
- سؤال وجواب | تتهمه زوجته بالتحرش بأختها ، فقال لها: إن لمست أختك فزواجنا باطل ، ثم عاد فلمسها بشهوة .
- سؤال وجواب | بيع الأدوية بأقل من سعرها الرسمي
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تمويل لشراء السيارات من معارضها ومن غيرها بفائدة من أصل المبلغ
- سؤال وجواب | حديث (لا مهدي إلا عيسى) لا يصح
- سؤال وجواب | ما هو الحل في إدراك ما فات وأنا على أبواب الامتحانات؟
- سؤال وجواب | بعد قراري لفراق من أحببت لم أستطع تجاوز آثار ذلك القرار
- سؤال وجواب | أحس بذنب عظيم بعد فسخ الخطبة، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | عند اختبار الحساسية حدث لي إغماء، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | هل يلزم البائع إقالة المشتري؟
- سؤال وجواب | مدى وجوب مساعدة المحتاج لأخته المتزوجة
- سؤال وجواب | سوم المسلم على سوم أخيه
- سؤال وجواب | تنتابني نوبات هلع فهل سببها تعاطي الحشيش أم من المس؟
- سؤال وجواب | حكم إمامة المدخن حليق اللحية مسبل الثوب
- سؤال وجواب | أحب ولدا، وأتمنى أن أتعرف عليه ولكني أخشى سوء الظن، فما توجيهكم؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

الناس سواسية، كأسنان المشط الواحد، لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى.

هل القول السابق من أحاديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-؟ وما سنده؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فحديث: الناس كأسنان المشط، وإنما يتفاضلون بالعافية.

رواه ابن عدي في الضعفاء، وحكم عليه بالوضع -أي أنه مكذوب- وأخرجه ابن الجوزي في الموضوعات، وتعقبه السيوطي بذكر طرق أخرى له، ولكنها ضعيفة جداً، كما قال الشيخ الألباني.وخلاصة القول فيه؛ أنه ضعيف جداً، ومن أراد طرقه وأسانيده فلينظرها مجموعة في سلسلة الأحاديث الضعيفة للألباني تحت الحديث رقم: 596.وأما بلفظ: الناس مستوون كأسنان المشط، ليس لأحد على أحد فضل إلا بتقوى الله.

فقد عزاه صاحب كشف الخفاء إلى الديلمي، ولم يذكر سنده، ويكفي في تعليله تفرد الديلمي به.وتغني عن هذا الحديث أحاديث صحيحة في هذا المعنى.

ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قيل يا رسول الله ، من أكرم الناس؟ قال: أتقاهم.

الحديث.وعند البيهقي كما عزاه المنذري في الترغيب والترهيب، وصححه الألباني عن جابر -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ألا لا فضل لعربي على عجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود، ولا لأسود على أحمر، إلا بالتقوى، إن أكرمكم عند الله أتقاكم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تنتابني نوبات هلع فهل سببها تعاطي الحشيش أم من المس؟
- سؤال وجواب | حكم إمامة المدخن حليق اللحية مسبل الثوب
- سؤال وجواب | أحب ولدا، وأتمنى أن أتعرف عليه ولكني أخشى سوء الظن، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم تقاضي الراتب عن وظيفة حصل عليها بالواسطة .
- سؤال وجواب | رغم خوفي من الموت والحساب لكنني لا ألتزم بالصلاة
- سؤال وجواب | متى تجوز أو لا تجوز المنافسة في البيع؟
- سؤال وجواب | الاكتئاب الشديد والخوف من الموت وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | هل يدفع مبلغاً للحصول على وظيفة ؟
- سؤال وجواب | خطوات التوبة من السرقة
- سؤال وجواب | الفرق بين الجهات الخاصة والحكومية في استعمال ممتلكاتهم لأغراض شخصية
- سؤال وجواب | رجوع التهاب اللوز بعد عملية استئصالها، ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | ألم الظهر والقفص الصدري لم أجد لها تفسيراً
- سؤال وجواب | أرغب في الصمت وعدم الكلام. فهل ما أعاني منه سببه الحشيش أم الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | هل يحق لي الدعاء لأمر فاتني بالزواج من امرأة مخطوبة؟
- سؤال وجواب | الواجب في التوبة من السرقة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل