مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ذكر إسحاق وسارة بدلا من إسماعيل وهاجر في هذه الرواية الإسرائيلية من تحريف اليهود

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كم من مريد للخير لن يصيبه!
- سؤال وجواب | الأخذ بالأسباب عبادة والاعتماد عليها شرك
- سؤال وجواب | حكم صبغ شعر الحاجبين
- سؤال وجواب | كره اللحية وتقصير الثوب بين الكفر وعدمه
- سؤال وجواب | إثم من أعان على سماع الأغاني
- سؤال وجواب | مشروعية إعادة أذكار النوم لمن قام عن مضجعه لحاجة
- سؤال وجواب | حكم العمل في تعديل وتصحيح البحوث الجامعية
- سؤال وجواب | عدم انتظام الدورة أقلقني
- سؤال وجواب | مراتب الذنوب: الشرك، البدعة، الكبائر، الصغائر
- سؤال وجواب | الزوجة التي لا يعطيها زوجها حقها في القسم. الحكم. والعلاج
- سؤال وجواب | ما لا يعتبر من البدعة شرعاُ
- سؤال وجواب | ما هي وسائل حماية البشرة المختلطة؟
- سؤال وجواب | ما أعراض التسمم النيكوتيني وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن قبل الجمعة في المسجد بصوت مرتفع
- سؤال وجواب | العادة السرية أثناء النوم في رمضان
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

ملاحظة للسائل وهي: أن نص الحديث يحتوي على خطإ وهو: ذكر سيدنا إسحاق، والصواب أنه سيدنا إسماعيل وكذلك ذكر السيدة سارة، والصواب السيدة هاجر؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالصواب أن الذبيح هو إسماعيل عليه السلام وأمه هاجر، وهما اللذان كانا بمكة وقت أمر الله الخليل بذبح ابنه، وأما إسحاق وأمه سارة فلم يكونا بمكة، وليس هو الذبيح على الراجح من أقوال أهل العلم، والأثر المذكور عن كعب الأحبار هو من الإسرائيليات التي تخالف ظاهر القرآن، فكعب ـ رحمه الله ـ من التابعين وقد كان يهوديا فأسلم، وقد كان يحدث عن التوراة، ومعلوم أن أكثرها محرف ومبدل، فهذا كأنه من تبديل اليهود وتحريفهم، فقد ذكر ابن كثير ـ رحمه الله ـ في تفسيره لآية الصافات ـ 99-100ـ حديثا مشابها للسابق وفيه أن الذبيح هو إسحاق عليه السلام، ثم قال ابن كثير: الأشبه أن السياق إنما هو عن إسماعيل، وإنما حرفوه بإسحاق، حَسَدًا منهم كما تقدم، وإلا فالمناسك والذبائح إنما محلها بمنى من أرض مكة، حيث كان إسماعيل لا إسحاق ـ عليهما السلام ـ فإنه إنما كان ببلاد كنعان من أرض الشام.

انتهى.و قال ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في منهاج السّنّة : وكلّ من قال: إنّه إسحاق، فإنّما أخذه عن اليهود أهل التّحريف والتّبديل، كما أخبر اللّه تعالى عنهم.

وقال ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد: وَأَمّا الْقَوْلُ بِأَنّهُ إسْحَاقُ فَبَاطِلٌ بِأَكْثَرَ مِنْ عِشْرِينَ وَجْهًا وَسَمِعْت شَيْخَ الْإِسْلَامِ ابْنَ تَيْمِيّةَ ـ قَدّسَ اللّهُ رُوحَهُ ـ يَقُولُ: هَذَا الْقَوْلُ إنّمَا هُوَ مُتَلَقّى عَنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَعَ أَنّهُ بَاطِلٌ بِنَصّ كِتَابِهِمْ فَإِنّ فِيهِ ـ إنّ اللّهَ أَمَرَ إبْرَاهِيمَ أَنْ يَذْبَحَ ابْنَهُ بِكْرَهُ وَفِي لَفْظٍ وَحِيَدَهُ ـ وَلَا يَشُكّ أَهْلُ الْكِتَابِ مَعَ الْمُسْلِمِينَ أَنّ إسْمَاعِيلَ هُوَ بِكْرُ أَوْلَادِهِ، وَاَلّذِي غَرّ أَصْحَابَ هَذَا الْقَوْلِ أَنّ فِي التّوْرَاةِ الّتِي بِأَيْدِيهِمْ ـ اذْبَحْ ابْنَك إسْحَاقَ ـ قَالَ وَهَذِهِ الزّيَادَةُ مِنْ تَحْرِيفِهِمْ وَكَذِبِهِمْ، لِأَنّهَا تُنَاقِضُ قَوْلَهُ اذْبَحْ بِكْرَك وَوَحِيدَك وَلَكِنّ الْيَهُودَ حَسَدَتْ بَنِي إسْمَاعِيلَ عَلَى هَذَا الشّرَفِ وَأَحَبّوا أَنْ يَكُونَ لَهُمْ وَأَنْ يَسُوقُوهُ إلَيْهِمْ وَيَحْتَازُوهُ لِأَنْفُسِهِمْ دُونَ الْعَرَبِ، وَيَأْبَى اللّهُ إلّا أَنْ يَجْعَلَ فَضْلَهُ لِأَهْلِهِ.

وانظر تمام الكلام لفائدته.

والأحاديث الواردة في أن الذبيح هو إسحاق لا يصح منها شيء، قال الألباني رحمه الله : وقد جاءت أحاديث في أنّ إسحاق هو الذّبيح، ولكن كلّها ضعيفة.

اهـ من سلسلة الأحاديث الضّعيفة.وبهذا يتبين للسائل أن ما قرأه ليس مجرد خطإ في الطباعة ونحوها، بل هو قول قديم لكنه خلاف الصواب كما أسلفنا.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كثرة البلغم وعلاجه
- سؤال وجواب | آداب وضوابط مناقشة أهل البدع
- سؤال وجواب | يصوم ويكذب
- سؤال وجواب | شبهات وجوابها حول بدعة المولد ومنهج الشيخ محمد بن عبد الوهاب
- سؤال وجواب | محادثات قديمة تقودني لفسخ الخطبة، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | عندما أتشاجر أبكي وتنزل دموعي مع أني رجل. لا أعرف لماذا؟
- سؤال وجواب | الحكم بتكفير الشخص المعين يرد إلى أهل العلم
- سؤال وجواب | الرد على من زعم أن قراءة الأحاديث النبوية في المسجد بدعة
- سؤال وجواب | أعاني من تليف الكبد والفتق وأخشى العملية والبنج، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا حرج في ترك الدينار والدرهم والتعامل بالعملات الورقية
- سؤال وجواب | حملت أشياء ثقيلة وأنا حامل .فهل يؤثر على الجنين؟
- سؤال وجواب | الامتناع عن مشاركة المبتدعة من الإنكار المطلوب شرعاً.
- سؤال وجواب | كتاب معجزات الأنبياء
- سؤال وجواب | تفنيد الزعم بعدم مشروعية الختان
- سؤال وجواب | البدعة المذمومة شرعا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل