مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | متى يحكم على الحديث بأنه مضطرب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم إظهار العورة للمنفرد
- سؤال وجواب | هل أعراضي تدل على أني مصابة بالوسواس؟
- سؤال وجواب | حكم كشف جزء يسير من العورة في الصلاة عمدا
- سؤال وجواب | ابني الصغير لا يفارق أمه من الخوف. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الرجل تشتد في منطقة الركبة.
- سؤال وجواب | حكم ملامسة قدم المرأة لجسدها في الصلاة
- سؤال وجواب | يجوز إنشاء مبنى من عدة طوابق بعضها للمسجد وفي الطابق السفلي محلات تجارية
- سؤال وجواب | أثر سمنة الزوج وخمول البويضة لدى المرأة في تأخر الحمل
- سؤال وجواب | عورة الرجل والمرأة في الصلاة
- سؤال وجواب | خطوة نحو الهدى والنور تتلوها خطوات بإذن الله
- سؤال وجواب | الخوف والقلق والأفكار السلبية دمرت حياتي!
- سؤال وجواب | امرأة توفيت وأوصت بمال لها لجارتها لأنها كانت غاضبة من أولادها
- سؤال وجواب | تحريم إجبار الأب لابنته على نكاح من لا ترغب
- سؤال وجواب | انكشاف شيء من ساعد المرأة عند رفع اليدين من التكبير هل يبطل الصلاة؟
- سؤال وجواب | حكم وجود ثقوب في الملابس الداخليةمع وجود ملابس خارجية تغطيها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

بسم الله , روى الترمذي عن أم سلمة رضي الله عنها حديثا يعرف بحديث الكساء وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم أبى أن يدخل أم سلمة مع علي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم وقال :( أنت على مكانك وأنت على خير) وقد روي هذا الحديث بطرق أخرى تخالف ما سبق , منها ما رواه ابن جرير عن عبدالله بن وهب بن زمعة عن أم سلمة وفيه قوله:(أنت من أهلي ) وروى أحمد عن شهر بن حوشب عن أم سلمة وفيه:(بلى فادخلي في الكساء) وروى البغوي في التفسير عن عطاء عن أم سلمة وفيه:(بلى إن شاء الله ) وروى ابن جرير أيضا عن واثلة بن الأسقع وفيه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال له:(وأنت من أهلي) فهل يعد هذا الحديث مضطربا وما هو المضطرب وما مدى صحة الاحتجاج به؟ وجزاكم الله خيرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالحديث الذي رواه الترمذي وفيه : "أنت على مكانك وأنت على خير." حديث صحيح صححه أهل الحديث.

ولا يخالفه ما رواه ابن جرير وفيه: " أنت من أهلي." ولكن ما يخالفه هو ما رواه أحمد وفيه: "بلى فادخلي.

ولكن هذه الرواية ضعيفة لضعف شهر بن حوشب فإنه وإن كان صدوقاً كما قال الحافظ عنه في التقريب؛ لكنه قال عنه كثير الإرسال والأوهام، فمثله لا يقوى على المخالفة لمن هو أرجح منه.

فخرج الحديث بهذا عن حد الاضطراب، إذ المضطرب من الحديث ما اجتمع فيه أمران: الأول: الاختلاف بين رواته في السند أو المتن مع عدم إمكان الجمع بين هذا الاختلاف.

الثاني: تكافؤ الطرق والأسانيد.

أما مع رجحان بعضها على بعض فالحكم للراجح.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صبرت مع زوجي في محنته فكافأني بزواجه بأخرى، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | بعد الطلاق. كيف أتعامل مع أبنائي لكسب ودهم وكسر حاجز الجفاء؟
- سؤال وجواب | واجب الأبناء تجاه أمهم التي تقيم محادثات مع الرجال
- سؤال وجواب | حكم وقف الأب بيته الذي لا يملك سواه
- سؤال وجواب | الصلاة في السروال والقميص صحيحة، ولكن.
- سؤال وجواب | حكم نوم الأخ مع إخوته بالتبان (الشورت القصير)
- سؤال وجواب | الحكة بعد الاستحمام بالماء الساخن
- سؤال وجواب | تغطية رجلي المصلي قاعدا بسجادة أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | والدتي مريضة بالسكر وتعاني من ألم وليونة في الساقين
- سؤال وجواب | هل صحيح أن الجرجير والخس لا يستفاد منه إلا بعصر الليمون معه؟
- سؤال وجواب | هل يجوز بيع المسجد للمصلحة؟
- سؤال وجواب | وجوب الإنكار على من تظهر عورتها أمام المحارم
- سؤال وجواب | طفلتي تتقيأ ليلا فقط، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | تفصيل القول في الإحرام قبل الميقات
- سؤال وجواب | حكم نشر مقاطع دعوية تشتمل على كذب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل