مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المسلم لا يرث الكافر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تجمع دموي في الجانب الخارجي من الركبة اليسرى
- سؤال وجواب | الوسواس القهري يقودني إلى الموت، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | هل ما أحسست به من ألم بعد الإبرة التفجيرية أعراض تبويض؟
- سؤال وجواب | لا أستجيب للتبويض بالصورة المطلوبة. هل هناك أمل في الإنجاب؟
- سؤال وجواب | آلام في صدري عند بذلي لمجهود عضلي. ما علاقتها بالارتخاء في الصمام؟
- سؤال وجواب | متى جاز التيمم جاز مس المصحف به
- سؤال وجواب | مَن كانت ترى الدم في وقت الحيض وتعتقد أنه دم استحاضة ولا تغتسل بعده
- سؤال وجواب | الجماعات الإسلامية الموجودة على الساحة الآن هل ينتظمها قول الرسول:
- سؤال وجواب | انطوائيتي قادتني لارتكاب الأخطاء.
- سؤال وجواب | ما تقتطعه الدولة من المال الذي في البنك هل يحتسب من الزكاة
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة المتصلة بالدم
- سؤال وجواب | زوجتي قامت برفع صوتها على أمي ولم تعتذر، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | جانبني التوفيق بسبب المعاصي التي أرتكبها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | طرق فعالة لمعالجة الوسواس القهري متعدد الصور
- سؤال وجواب | ما الفرق بين أيام الخصوبة والتبويض؟ وكيف أعرف أيام التبويض عندي؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

امرأة هداها الله ووالدها وإخوانها على الشرك، وبعد أن توفي والدها عرض عليها إخوتها أن يتحملوا نفقات حجها مقابل أن تتنازل عن نصيبها فى الميراث، هل يجوز لها أن توافق على ذلك مع العلم بأن والدها توفي على الشرك؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فنسأل الله تعالى لهذه الأخت الثبات على الدين، أما بخصوص ما تركه والدها من مال فليس لها فيه نصيب، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم.

رواه البخاري ومسلم.وإلى هذا ذهب الأئمة الأربعة عملاً بظاهر الحديث، وعلى هذا فإذا تبرع لها إخوتها بجزء من هذا المال لتحج به فلا حرج عليها في قبوله، على اعتبار أنه هدية منهم لا أنه تنازل منها عن نصيبها من التركة لأن ذلك غير موجود أصلاً، ويجب التنبه إلى أن قول السائل: ووالدها وإخوانها على الشرك، إن كان المقصود أنهم وثنيون لم يدخلوا الإسلام، فالأمر واضح، وإن كان المقصود أنهم ولدوا على الإسلام ثم اقترفوا الشرك الأكبر ولا زالوا عليه، فليُعلم أن الحكم على المعين بالكفر أمر في غاية الخطورة، وأنه لا يقدم عليه إلا بعد توافر شروط التكفير وانتفاء موانعه، وأنه ينبغي أن يقتصر ذلك على أهل العلم والورع والاحتياط، على ما بيناه في هاتين الفتويين: 721،

31243.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما الفرق بين أيام الخصوبة والتبويض؟ وكيف أعرف أيام التبويض عندي؟
- سؤال وجواب | كيفية حساب موعد التبويض كل شهر
- سؤال وجواب | هل التيمم رافع للحدث أم مبيح للصلاة؟
- سؤال وجواب | هل كان التيمم موجودا في الأمم السابقة
- سؤال وجواب | إسلامية المجتمع المسلم
- سؤال وجواب | زوجي يلح عليّ بزيارة أهله كثيرا وأنا لا أرغب لانشغالي ما الحل؟
- سؤال وجواب | المرأة التي ينزل منها الدم متى تأخذ جميع أحكام الطاهرات
- سؤال وجواب | أعيش في فراغ قاتل بعد التخرج!
- سؤال وجواب | بعد عملية الرباط الصليبي. لا أستطيع ثني ركبتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الركبة عند ثنيها ولا أشعر به عند الجري
- سؤال وجواب | لا بد من نية صاحب المال عند إخراج الزكاة
- سؤال وجواب | حكم من أفطر من رمضان بسؤال جاهل
- سؤال وجواب | تشخيص الكتلة اللحمية الموجودة على الجبهة وعلاجها
- سؤال وجواب | سقطت على المنطقة التي أسفل ركبتي مباشرة ولا زال الألم مستمرا رغم مرور أسابيع
- سؤال وجواب | إخوتهن يرفضون إعطاءهن نصيبهن من ميراث أبيهم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل