التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تعنيف المرأة المطالبة بميراثها من أخلاق الجاهلية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | معنى: . فعلناها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم عمله في التدريب على العقود الآجلة والمستقبلية ليحصل على الشهادة الجامعية
- سؤال وجواب | أسرفت على نفسي بالمعاصي، وكرهت نفسي، فما العمل؟
- سؤال وجواب | هل للحائض أن تجلس في طرف المسجد بقرب الباب لسماع الدرس؟
- سؤال وجواب | أعيش في الماضي رغم أن المستقبل جيد، فما العمل؟
- سؤال وجواب | حضانة الأولاد بعد الطلاق وهل يسقطها ضيق المكان
- سؤال وجواب | ارتكبت تصرفات أثرت على نفسيتي وعلى تقديري لذاتي ما الحل الأمثل؟
- سؤال وجواب | ما الطريقة الأنسب للتوقف عن تناول دواء المخاوف؟
- سؤال وجواب | كيف أستخدم أدوية حب الشباب؟
- سؤال وجواب | البقاء مع أهلي وفقدان من أحببتها أو الانتقال وترك أهلي.حيرة شاب
- سؤال وجواب | حكم مساعدة الزوجة على الخلع والتزوج بها
- سؤال وجواب | ماهية الخلوة الشرعية الصحيحة
- سؤال وجواب | إسلام المبتلى بمرض مزمن صحيح
- سؤال وجواب | حكم هبة الأب حال حياته لأحد أولاده
- سؤال وجواب | طلاق الغضبان الفاقد للإدراك
آخر تحديث منذ 42 دقيقة
8 مشاهدة

للأرض بين أبناء العائلة؛ فإنَّ الناسَ يُنَـشِّئُون بَنَاتِهم على أنّ مُطَالَبَـتَهُنَّ بحقِّهِنّ في الميراث عارٌ وأيُّ عارٍ!والَّتِي تَتَجَرَّأ على المطالبة بحقّها تتعرّض لإعْرَاضِ إخوانِها عنها ومقاطعتِهِمْ لها.

وما يتبع ذلك من كلام الناس عليها، فتجد الواحدةَ منهُنّ تخضع لِلْعُرْفِ والعادات ولو على مَضَضٍ.وحِرصًا على تبليغ الناس ما فرض الله تعالى عليهم، أطلب منكم أن توجّهوا كلمةً شاملة شافية إلى هؤلاء القوم، حتى يَتَّقُوا الله َ ويَنْزِلُوا عند حدوده.

ثمّ إنّ البعـضَ منهم - تحت سَيْفِ الحياء - يضع الوارثةَ أمام الأمر الواقع فيُوَاجِهُها بالسُّؤَال " هل تريدين نصيبَكِ؟ "، فلا تجد مَنَاصًا من القول أنها لا تريده، هَرَبًا من كلام الناس، فلا يُعَيَّنُ نصيبُها عند القسمة.

أليس من باب سدّ الذرائع من عدم القسمة على ما شرع الله لعباده أن يُقْسَمَ الميراثُ كما شرع الله ، فيتعَيَّن نصيبُ كلّ وَارِثٍ أوّلا، ثم إن طابت نفسُ المرأة عن شيءٍ من نصيبها لإخوتها أو أعمامها فلها ذلك؟ثم إنّ السماحَ للمرأة بالتنازل عن نصيبها، يُحْرِم وَرَثَتَهَا هي من حقّهم المشروع في الميراث، بتبرعها بأملاكها لغير ورثتها؟أرجوكم أن تعطوا أهمية لهذا الموضوع، لأني أخشى على ناس كثيرين قد صاروا إلى ما نصير إليه، وآخرين أحياء يرزقون، قد تجد الواحدَ منهم يجتهد في الطاعات والعبادات، وهو من الذين تَوَرَّطُوا في حِرْمانِ الوارثة من حقّها، أخشى أن ينالهم وعيد الله سبحانه وتعالى: (وَمَن يَعْصِ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُّهِينٌ)؛ لعدم طاعة الله ورسوله، وعدم النزول عند حدود الله ، من أجْل أرْضٍ قد لا تَجِدُ عندنا - لِهَوَانِهَا - مَنْ يَشْتَريها إذا عُرِضَتْ للبيع.وجزاكم الله خيرا عني وعنهم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا شك أن ما ذكره الأخ السائل أمر واقع في بعض المجتمعات، حيث لا تتجرأ المرأة على المطالبة بنصيبها من الميراث خشية تعرضها للمقاطعة والهجر من أهلها، أو توبيخهم وكلام الناس فيها، وتتنازل عن الميراث بسبب ذلك.

وقد سبق لنا أن بينا أن هذا التنازل لا عبرة به؛ لأنه تنازل عن إكراه.

وانظر الفتوى رقم:

97300

بعنوان (التنازل عن الميراث رؤية شرعية اجتماعية) ونؤكد هنا أن تلك العادة المتبعة في بعض المجتمعات مشابهة لما كان عليه أهل الجاهلية حيث كانوا يحرمون النساء من الميراث بحجة أنهن لا يقاتلن ولا يحمين العشيرة حتى نزل قول الله تعالى { للرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا } النساء : 7 قال ابن كثير رحمه الله تعالى : كان المشركون يجعلون المال للرجال الكبار، ولا يورثون النساء ولا الأطفال شيئا، فأنزل الله : { لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأقْرَبُونَ [وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا] } أي: الجميع فيه سواء في حكم الله تعالى، يستوون في أصل الوراثة وإن تفاوتوا بحسب ما فرض الله.

اهـ ومثله ما قاله القرطبي في تفسيره : وكانوا في الجاهلية لا يورثون النساء ولا الصغير وإن كان ذكراً ، ويقولون : لا يُعطَى إلا من قاتل على ظهور الخيل ، وطاعن بالرمح ، وضارب بالسيف ، وحاز الغنيمة ، فأنزل الله هذه الآية ردّا عليهم ، وإبطالاً لقولهم وتصرفهم بجهلهم.

اهـ فالمجتمعات التي تعنف المرأة إن طالبت بحقها من الميراث وتهجرها مجتمعات فيها جاهلية والعياذ بالله ، وقد قال تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ.

} النساء : 29 وهذا يدخل فيه أكل ما لا تطيب به نفس صاحبه؛ كما في حال المرأة التي تتنازل عن نصيبها من الميراث خوفا من التعنيف والتشهير من غير أن تطيب نفسها بذلك.

قال القرطبي : فيدخل في هذا القمار والخداع والغصوب وجحد الحقوق ، وما لا تطيب به نفس مالكه ، أو حرّمته الشريعة وإن طابت به نفس مالكه.

اهـ فعلى الجميع أن يتقوا الله تعالى، وأن يقفوا عند حدوده، وأن يعلموا أن لله تعالى يوما لا ينفع فيه ميراث ولا مال، وسيسألون عن أكل ميراث النساء بالباطل وتعديهم لحدود الله تعالى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طلاق الغضبان الفاقد للإدراك
- سؤال وجواب | يجوز بيع المسجد القديم لبناء آخر بثمنه
- سؤال وجواب | العلاقة العاطفية بين الأجنبيين هل تقطع تدريجيا
- سؤال وجواب | أكره أبي وأشعر أنه سبب ما أعانيه.
- سؤال وجواب | فقد الوعي بسبب حادث سيارة فهل يقضي ما فاته من رمضان
- سؤال وجواب | يسن الإتيان بالأذكار المسنونة بعد الصلاة المقضية
- سؤال وجواب | ما سبب خروج الدم مع البصاق أو بعد الأكل؟ وما علاج الحموضة؟
- سؤال وجواب | حكم زواج الرجل بامرأة بعد أن خببها على زوجها
- سؤال وجواب | حال الذي استوت حسناته وسيئاته في البرزخ
- سؤال وجواب | الحديث مع الفتاة بعلم والدها بنية الزواج عند تيسر الظروف
- سؤال وجواب | لا طاعة للأب في أمره ابنه بطلاق امرأته لغير مسوغ شرعي
- سؤال وجواب | الوفاء بالعقود والشروط المرعية
- سؤال وجواب | حكم نكاح المخبب بمن خبب بها
- سؤال وجواب | كثرة العيال وقلتهم لا تزيد ولا تنقص من رزق العبد
- سؤال وجواب | الفرق بين الرشوة والهبة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل