مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من مسائل الميراث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أسباب تشوهات الحيوانات المنوية وعلاجها
- سؤال وجواب | واجب المسلم القلق من مصير الكفار
- سؤال وجواب | شعري كثيف وفيه خشونة، كيف أنعمه؟
- سؤال وجواب | أبي يقوم بتدليل ابني بطريقة تفسد أخلاقه، ما الحل؟
- سؤال وجواب | فضل وثواب الدلالة على الهدى
- سؤال وجواب | تساقط الشعر وألم فروة الرأس أمر بات يؤرقني ويرعبني!
- سؤال وجواب | كان شعري ناعماً ثم صار خشناً. فكيف أعيده كما كان؟
- سؤال وجواب | شروط خروج المرأة للدعوة
- سؤال وجواب | حالة الهلع والذعر وكيفية التخلص منها
- سؤال وجواب | مركز الدعوة الإسلامية
- سؤال وجواب | ما مدى فاعلية الخلطات المنزلية في تبييض البشرة؟
- سؤال وجواب | الأسباب المحتملة لآلام أسفل البطن الأيمن المنحدرة إلى الأعضاء التناسلية وإجراءات علاجها
- سؤال وجواب | من شك أثناء العبادة في الإتيان بشيء منها
- سؤال وجواب | المعين على نشر الدعوة ينال أجر من أعانهم
- سؤال وجواب | ما علاج سرعة القذف؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان الورثة هم من ذكر في السؤال فقط فإن تقسيم التركة يكون على النحو الآتي:فيقسم أولا ميراث أخيكم رحمه الله ، وهذا تحجبون منه أنتم إخوته ذكورا وإناثا، لأن أباكم يحجبكم فيرثه ممن ذكرت زوجته وأمه وأبوه.فأما الزوجة فلها الربع من تركة أخيك، لأن أخاك ليس له أولاد، كما يفهم من السؤال، وذلك لقوله تعالى: وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ {النساء: 12}.

وهي قد أخذت حقها كما ذكرت في السؤال.وأما الأم فلها السدس لوجود الإخوة، لقوله تعالى: فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ {النساء: 11}.

والأب له باقي التركة، لقوله صلى الله عليه وسلم: ألحقوا الفرائض بأهلها، فما بقي فلأولى رجل ذكر.

متفق عليه.وننبه إلى ان هذه المسألة لا تدخل في الغراوين التي تأخذ فيهما الأم ثلث ما بقي بعد أخذ الزوجة حقها، والفرق بينها وبين الغراوين وجود جمع من الإخوة.

قال الباجي في شرح الموطأ: وفي المسألة الأولى أي كون الورثة زوجة وأبا وأما إذا كان مع الأبوين أخوان فأكثر ولم يكن أخ فإن الفريضة تكون من ستة، للأم السدس، ولا يكون لها ثلث ما بقي، لأن الأخوين حجباها من الثلث إلى السدس.وثانيا: ميراث والدكم رحمه الله ، ويرثه أبناؤه وزوجته، أي أمكم فتأخذ أمكم الثمن، لقوله تعالى: فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ {النساء: 12} وما بقي تشتركون فيه أنتم الإخوة للذكر مثل حظ الأنثيين، لقوله تعالى: يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ {النساء: 11}.وننبه إلى أن كل ذلك يكون بعد تقويم البيت قبل أن تضيفوا إليه الإضافات الخاصة بكم أي تقدرون قيمته على الحالة التي تركه، والأصل أن تكونوا قد أحصيتم التركة بعد وفاة أبيكم وقسمتوها على مستحقيها لينفق كل واحد منكم من نصيبه الخاص به حسب حاجته واستهلاكه.وما دمتم لم تفعلوا ذلك فإن عليكم أن تتسامحوا فيما استهلكتم من النفقات وغيرها لصعوبة التدقيق فيها، لأن نصيبكم من التركة يختلف وربما كان استهلاككم متفاوتا أيضا.وإذا لم يحصل تسامح بينكم في هذا الأمر فإن من زاد استهلاكه على الآخرين تخصم الزيادة من نصيبه.وأما عن البناء الذي قمتم به فإن كان من تركة أبيكم كما هو الظاهر فإنه يقوم ويقسم على الورثة كغيره، ولكم أن تأخذوه مقابل نصيبكم فإن زاد عنه رددتم الزيادة، وإن نقص رد لكم بقية الورثة النقص، أما إذا كان من مالكم الخاص ولم يتنازل الورثة عن نصيبهم من الأرض فإن شاؤوا دفعوا لكم قيمة البناء ثم قسموه مع الأرض وغيرها.وإن شئتم دفعتم قيمة الأرض فقط للورثة وتضم القيمة لبقية التركة لتقسم على الجميع وبذلك تملكون الأرض والبناء.وإذا لم ترضوا بهذين الحلين تكون الأرض والبناء شركة بينكم حسبما لكل واحد منكم، وفي هذا يقول ابن أبي زيد المالكي في الرسالة: ومستحق الأرض بعد أن عمرت يدفع قيمة الأرض قائما فإن أبى دفع إليه المشتري قيمة الأرض براحا ، فإن أبى كانا شريكين بقيمة ما لكل واحد.ثم إننا ننبه السائل إلى أن أمر التركات أمر خطير جدا وشائك للغاية، وبالتالي، فلا يمكن الاكتفاء فيه ولا الاعتماد على مجرد فتوى أعدها صاحبها طبقا لسؤال ورد عليه، بل لا بد من أن ترفع للمحاكم الشرعية كي تنظر فيها وتحقق، فقد يكون هناك وارث لا يطلع عليه إلا بعد البحث، وقد تكون هناك وصايا أو ديون أو حقوق أخرى لا علم للورثة بها، ومن المعروف أنها مقدمة على حق الورثة في المال، فلا ينبغي إذاً قسم التركة دون مراجعة للمحاكم الشرعية إذا كانت موجودة، تحقيقا لمصالح الأحياء والأموات.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مَن طلّقها زوجها مقابل تنازلها عن مؤخّر الطلاق ثم أرسل مالًا لوالدها فأخذته
- سؤال وجواب | هل يصح تناول الأدوية النفسية لتأخير القذف عند الرجل؟
- سؤال وجواب | نصائح لتجنب الحسد والفشل
- سؤال وجواب | دفعُ الأب إطعاما عن بنته، لجمعيةٍ ثقة، مجزئٌ
- سؤال وجواب | دعوة المرأة لرجل غير مسلم
- سؤال وجواب | وقف ما يدوم الانتفاع به فترة طويلة من الزمن أفضل
- سؤال وجواب | لا يجوز للورثة إلغاء صفقة مورثهم المتضمنة وقفا لبناء مسجد
- سؤال وجواب | مشروعية تأخير قضاء الصوم بسبب المرض
- سؤال وجواب | توفي عن ثلاث زوجات إحداهنّ حامل وأبناء وبنات وأبناء ابن وإخوة
- سؤال وجواب | حكم إنشاء حفرة للمجاري في أرض الوقف
- سؤال وجواب | حكم من أخر القضاء لنسيان أو جهل حتى دخل رمضان آخر
- سؤال وجواب | تحديد نسبة الربح في الشراكة تكون حسب اتفاق الشريكين
- سؤال وجواب | حكمة توكيل ناظر الوقف غيره ليقوم بمهامه
- سؤال وجواب | حد الضرورة التي تبيح الاقتراض بالربا
- سؤال وجواب | تدرج في التعليم وأجرك على الله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل