مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مات عن أم وأب وزوجة وابن وابنتين وإخوة وأخوات

رجل توفي، وترك: زوجة، وابنا وبنتين، وأبا وأما، وثلاثة إخوة، وأربع أخوات.

ولم تقسم تركته..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالأب الذي مات بعد ابنه، يكون له نصيب في تركة ابنه، ولا يسقط نصيبه بالموت، بل ينتقل نصيبه إلى ورثته.وأما كيفية قسمة تركة الابن الميت قبل أبيه: فمن توفي عن أم وأب، وزوجة، وابن وابنتين، وإخوة وأخوات.فإن لأمه السدس فرضا، ولأبيه السدس فرضا؛ لوجود الفرع الوارث، قال الله تعالى: وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ.

{النساء:11}، ولزوجته الثمن فرضا؛ لوجود الفرع الوارث، قال الله تعالى: فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ.

{النساء:12}، والباقي للابن والبنتين تعصيبا، للذكر مثل حظ الأنثيين؛ لقول الله تعالى: يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ.

{النساء:11}.ولا شيء لإخوانه وأخواته؛ لأنهم لا يرثون مع وجود ابنه، ولا مع وجود أبيه.قال ابن المنذر في الإجماع: وأجمعوا على أن الإخوة من الأب والأم، ومن الأب ذكورا أو إناثا، لا يرثون مع الابن، ولا ابن الابن وإن سفل، ولا مع الأب..



شاركنا تقييمك




 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04