مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يستفاد من قصة موسى عليه السلام (وواعدنا موسى ثلاثين ليلة .) مشروعية الخلوة بعيداً عن الناس؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الفردوس الأعلى لا يختص بالشهداء
- سؤال وجواب | حكم هجر القريب الذي تزوج من امرأة بدعية
- سؤال وجواب | أظن بأنني محسودة. فهل يكفي أن أرقي نفسي أم يفضل الذهاب لراق يرقيني؟
- سؤال وجواب | أنجح في التواصل عبر النت وأفشل في الواقع، فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التوافق بين العبادة في رمضان والدراسة للاختبارات؟
- سؤال وجواب | كيف يفعل من غلب على ظنه أن بداره عمارا من الجن
- سؤال وجواب | إعراض النبي صلى الله عليه وسلم عن سماع صوت الناي
- سؤال وجواب | هجر الزوجة لزوجها بسبب سوء تعامله معها ومع أهلها وأولادها
- سؤال وجواب | توضع البركة في العمر والرزق بطاعة الله .
- سؤال وجواب | إذا أوصى بكل ثروته لشخص وارث أو غير وارث
- سؤال وجواب | أصبت بالرهاب الاجتماعي بعد رجوع ثقتي. أريد دواء
- سؤال وجواب | حياتي أصبحت شبه متوقفة بسبب السحر، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | تحذير الفتاة من محادثات النت
- سؤال وجواب | علاج مشكلة تعليم الثقافة الجنسية للأطفال في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | المعروف بارتكاب الزنا هل يستثنى من الأمر بالستر
آخر تحديث منذ 3 ساعة
7 مشاهدة

هل في قصة موسى عليه السلام في قوله تعالى : وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ مُوسَى لِأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ ما يدل على مشروعية الخلوة في المناطق المعزولة أربعين يوماً ؟.

الحمد لله.

ليس في قصة موسى عليه السلام دليل على مشروعية الخلوة لنا ؛ فإننا إذا افترضنا جدلا أنها كانت من جنس الخلوة المعروفة للناس اليوم ؛ فغايتها أن تكون شرعا لمن كان قبلنا.

وقد تقرر في الأصول : أن شرع من قبلنا ، ليس بشرع لنا ، إذا كان مخالفا لشرعنا.

قال الشيخ المفسر محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله تعالى: " وحاصل تحرير المقام في مسألة "شرع من قبلنا"؛ أن لها واسطة وطرفين: طرف يكون فيه شرعا لنا إجماعا: وهو ما ثبت بشرعنا أنه كان شرعا لمن قبلنا، ثم بين لنا في شرعنا أنه شرع لنا، كالقصاص، فإنه ثبت بشرعنا أنه كان شرعا لمن قبلنا، في قوله تعالى: وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ الآية، وبين لنا في شرعنا أنه مشروع لنا في قوله: كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى.

وطرف يكون فيه غير شرع لنا إجماعا، وهو أمران: أحدهما: ما لم يثبت بشرعنا أصلا أنه كان شرعا لمن قبلنا، كالمتلقى من الإسرائيليات؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهانا عن تصديقهم، وتكذيبهم فيها، وما نهانا - صلى الله عليه وسلم - عن تصديقه لا يكون مشروعا لنا إجماعا.

والثاني: ما ثبت في شرعنا أنه كان شرعا لمن قبلنا، وبين لنا في شرعنا أنه غير مشروع لنا.

" انتهى.

"أضواء البيان" (2 / 81 - 82).

وليس من شرعنا هذه الخلوات في البريّة، وإنما شُرع لنا ما هو خير وهو الاعتكاف في المساجد، وصيام نهار الاعتكاف في رمضان، مع ملازمة جماعة المسلمين في الجمع والصلوات الخمس، فيجتمع الخير من جميع أطرافه.

راجع للفائدة الفتوى رقم (

50024

) ورقم (

49007

).

وأما هذه الخلوة المبتدعة في البريّة ففيها تضييع لهذا الخير والفضل.

عَنْ مَعْدَانَ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ الْيَعْمُرِيِّ قَالَ: قَالَ لِي أَبُو الدَّرْدَاءِ: أَيْنَ مَسْكَنُكَ؟ قُلْتُ: فِي قَرْيَةٍ دُوَيْنَ حِمْصَ، فَقَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: مَا مِنْ ثَلَاثَةٍ فِي قَرْيَةٍ وَلَا بَدْوٍ لَا تُقَامُ فِيهِمُ الصَّلَاةُ إِلَّا قَدِ اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ، فَعَلَيْكُمْ بِالْجَمَاعَةِ؛ فَإِنَّمَا يَأْكُلُ الذِّئْبُ الْقَاصِيَةَ قَالَ السَّائِبُ – أحد رواة هذا الحديث-: يَعْنِي بِالْجَمَاعَةِ الْجَمَاعَةَ فِي الصَّلَاةِ.

رواه أبو داود (547)، والنسائي (847)، وحسنه الألباني في "صحيح سنن أبي داود" (547).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: " و "طائفة" يجعلون الخلوة أربعين يوما ، ويعظمون أمر الأربعينية، ويحتجون فيها بأن الله تعالى واعد موسى عليه السلام ثلاثين ليلة وأتمها بعشر، وقد روي أن موسى عليه السلام صامها وصام المسيح أيضا أربعين لله تعالى ، وخوطب بعدها.

فيقولون يحصل بعدها الخطاب والتنزل كما يقولون في غار حراء حصل بعده نزول الوحي.

وهذا أيضا غلط ؛ فإن هذه ليست من شريعة محمد صلى الله عليه وسلم ، بل شرعت لموسى عليه السلام كما شرع له السبت ، والمسلمون لا يسبتون، وكما حرم في شرعه أشياء لم تحرم في شرع محمد صلى الله عليه وسلم.

فهذا تمسك بشرع منسوخ " انتهى.

"مجموع الفتاوى" (10 / 394 - 395).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | النوبات الصرعية وعلاجها وأثرها على الجنين والحامل.
- سؤال وجواب | صيام يوم المعراج ويوم شابي وباراث
- سؤال وجواب | طلاق الزوجة مقابل تنازلها عن حقوقها المالية لزوجها
- سؤال وجواب | هل القولون العصبي يسبب النحافة؟
- سؤال وجواب | هل يوجد بديل لحقنة سيناكتين لعلاج الديسك القطني؟
- سؤال وجواب | أحب القراءة لكن لا أشعر بأني أقدم الفائدة للمجتمع!
- سؤال وجواب | امرأة من أقاربنا تؤذينا بكلامها وتزعجنا، فهل نعاملها بالمثل؟
- سؤال وجواب | ما هي الأشياء التي تساعد الطالب على التخلص من ضغوط الامتحانات؟
- سؤال وجواب | هل النظر إلى الكعبة عبادة
- سؤال وجواب | هل يجوز متابعة الشيخ في الراديو أو غيره في قراءة القرآن الكريم؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابني وأنقذه من شر نفسه؟
- سؤال وجواب | يتعثر في التوبة من العادة السرية وفي المحافظة على الصلاة وحفظ القرآن
- سؤال وجواب | أهلي يطلبون مني نزع الخمار للبحث عن عمل. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | القذف بالألفاظ الدالة عليه تخضع لعرف البلد
- سؤال وجواب | أشعر بخروج قطرة بعد التبول وآلام بالخصية وأماكن أخرى، فما هذه الحالة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل