مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يعم الفضل في قوله تعالى ( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) جميع الأمة ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنا متزوجة ودورتي غير منتظمة. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يذهب لزوجته الثانية إذا هجر الأولى لسبب شرعي
- سؤال وجواب | هل يمكن إيقاف علاج كيبرا في أقل من سنتين؟
- سؤال وجواب | حكم وضع سدادة الأذن أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | هل يملك الأب إسقاط ولايته على أولاده
- سؤال وجواب | هل تكرار فعل من مكروهات الصلاة يبطلها؟
- سؤال وجواب | كيفية مساعدة من يعاني من الوسواس القهري المتعلق بالطهارة والصلاة؟
- سؤال وجواب | تدهور صحة المرأة هل يبيح لها الإجهاض؟
- سؤال وجواب | حكم البدء القبيح في قراءة الصلاة
- سؤال وجواب | هل تنصحون بالكبسولات لتكبير الصدر؟
- سؤال وجواب | الشركة تمنح موظفيها أسهما مقيدة يستحقونها بعد مضي مدة معينة .
- سؤال وجواب | طفلي عنيد ولا يحب الدراسة
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في موضع النظر حال الصلاة
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من الجماع في حالة زوجتي؟
- سؤال وجواب | هل تصح الصلاة خلف إمام يلحن في الفاتحة؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

كثيرا ما نجد مكتوبا في رسائل الناس الشخصية آية: (ولسوف يعطيك ربك فترضى) التي خاطب الله بها رسوله صلى الله عليه وسلم، فهل يعم الفضل في هذه الآية كل أحد؟.

الحمد لله.

أولا : كتابة هذه الآية في الرسائل هو من جنس الاقتباس من كتاب الله تعالى ، وقد تقدم أن الاقتباس جائز في الجملة ، إذا كان لمقصد صحيح ، إما إذا كان بخلاف ذلك لم يجز.

قال الشوكاني رحمه الله : " والظاهر أنه سبحانه يعطيه ما يرضى به من خيري الدنيا والآخرة ، ومن أهم ذلك عنده وأقدمه لديه قبول شفاعته لأمته " انتهى من "فتح القدير" (5 /649) ومثل هذا لا يعم كل أحد بطبيعة الحال ، والقطع لأحد من الناس بعطاء من الله حتى الرضا لا يجوز إلا بالنص الشرعي.

ثالثا : التمثل بهذه الآية يختلف حكمه من حال إلى حال : - فمن تمثل بها على سبيل التفاؤل فلا حرج عليه.

- ومن تمثل بها على سبيل الإشارة والعناية بحال المسلم المبتلى الصابر فقال له مثلا : اصبر فلسوف يعطيك ربك فترضى إن شاء الله ، فلا حرج أيضا ، لأن ذلك من التسلية وحسن الظن بالله وخاصة مع ذكر المشيئة.

- ومن تمثل بها على سبيل القطع بالجزاء الحسن من الله حتى الرضا فهذا لا يجوز ، لأنه لا يقطع على الله تعالى بشيء ، لا في الدنيا ولا في الآخرة.

- ومن تمثل بها يزعم أن ذلك سببا لرد ما ضاع منه وفقده فلا يجوز أيضا.

والله تعالى أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الاجتماع على قراءة يس عدة مرات ثم الدعاء
- سؤال وجواب | كتب تناولت موضوع الجلسات العرفية
- سؤال وجواب | النهي عن وضع اليد على الخاصرة في الصلاة
- سؤال وجواب | التهاب الفم بعد حشوة السن على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | سؤال القبر. واختلاف اللغات
- سؤال وجواب | تنبيه الإمام على إغلاق أجهزة النداء وقت الصلاة لا بأس فيه
- سؤال وجواب | حياتي كلها نوم وأكل ونت، سئمت الحياة فهل من يد عونٍ تنقذني من هذا الجحيم؟
- سؤال وجواب | الجمع بين النهي عن طلب الإمارة، وطلب يوسف عليه السلام لها
- سؤال وجواب | كراهة الصلاة أمام المرآة والتلفاز في حالة تشغيله
- سؤال وجواب | الانشغال بأمر أخروي لا يتعلق بالصلاة أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | اجتناب ما يشغل عن الصلاة. لا يعد تنطعاً
- سؤال وجواب | نصحت معلمتي عن تحريم تصوير كفها ونشرها هل أعتذر لها؟
- سؤال وجواب | هل تنصحون بالليزر أم العملية التقليدية لعلاج الناسور العصعي؟
- سؤال وجواب | الصلاة مع كشف المرفقين
- سؤال وجواب | البدعة قد يترتب عليها فائدة لكنها مهدرة في جانب شرها ومفسدتها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل