مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | صفة جلد الزاني غير المحصن
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يضمن الشريك إذا تأخر تحصيل عائد الاستثمار- سؤال وجواب | واجب من عرض له أمر لا يعلم حكمه ولا يجد من يفتيه
- سؤال وجواب | خل التفاح وخاصيته في حرق الدهون
- سؤال وجواب | الإفطار وتأجيل قضاء الصوم بسبب الحمل وخوف عودة المرض
- سؤال وجواب | ما حكم من يفرح بقتل شخص مسلم على يد كافر، أو يفرح بضرر مسلم؟
- سؤال وجواب | أعاني من الحساسية النفسية المفرطة وأفسر الكلمات كثيراً
- سؤال وجواب | لا حرج في أسماع أشرطة الشيخ خالد الراشد
- سؤال وجواب | ما العلاج للتخلص من حبوب الشباب والتشققات الجلدية؟
- سؤال وجواب | قررت الزواج من ابنة عمي رغم المشاكل بين العائلتين، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | شراء محطة مرهونة على مالكها أقساط ربوية
- سؤال وجواب | أغار من اختي التوأم، وأريد حلا لهذه المشكلة!
- سؤال وجواب | ما العلاج الأفضل لعودة اللون لطبيعته بعد الحرق؟
- سؤال وجواب | أعاني من الشرود الذهني والخمول والكسل والوسوسة الدائمة
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي مع الاكتئاب. أرشدوني إلى العلاج الأفضل؟
- سؤال وجواب | وجود ضربة زائدة في القلب هل هو أمر خطير؟
حد الزنى لغير المحصن 100 جلدة كما ورد في الآية ، وحتى يتم تطبيق هذه العقوبة فيجب أن تتوفر عدة شروط فرضها الله، منها أن يكون هناك أربعة شهود رجال عدول على الواقعة ، والاعتراف يلغي الحاجة للشهود.
1- بعد 100 جلدة ، إذا كان الشخص عادياً وليس قوياً جداً فهل يبقى على قيد الحياة ؟ 2- كم ستكون قوة هذه الجلدات ؟ وهل هناك قوة متعارف عليها في الجلد ؟..
الحمد لله.
الجلد في الحدود لا يراد منه القتل ، وإنما يراد به التأديب والزجر وتطهير المحدود من الذنب ، ولذلك نبه كثير من الفقهاء على أنه يكون ضربا متوسطا ، لا يرفع الضارب فيه يده بحيث يبدو إبطه ، ولا يستعمل سوطا جديدا ، ولا يُجرد المجلود من ثيابه إلا ما كان كالفرو فإنه ينزع منه ، ويجلد المحدود قائما عند جمهور العلماء ، ولا يمد ولا يربط ، ويُتقى ضربه في وجهه ورأسه وفرجه.
قال ابن قدامة رحمه الله : ( فإن الضرب يفرق على جميع جسده ; ليأخذ كل عضو منه حصته , ويكثر منه في مواضع اللحم , كالأليتين والفخذين , ويتقي المقاتل , وهي الرأس والوجه والفرج , من الرجل والمرأة جميعا ) وقال عن المحدود : إنه لا يمد , ولا يربط.
ولا نعلم عنهم في هذا خلافا.
قال ابن مسعود : ليس في ديننا مد , ولا قيد , ولا تجريد.
وجلد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم ينقل عن أحد منهم مد ولا قيد ولا تجريد.
ولا تنزع عنه ثيابه , بل يكون عليه الثوب والثوبان.
وإن كان عليه فرو أو جبة محشوة , نزعت عنه ; لأنه لو ترك عليه ذلك لم يبال بالضرب.
قال أحمد : لو تركت عليه ثياب الشتاء ما بالى بالضرب.
وقال مالك : يجرد ; لأن الأمر بجلده يقتضي مباشرة جسمه.
ولنا قول ابن مسعود , ولم نعلم عن أحد من الصحابة خلافه ، والله تعالى لم يأمر بتجريده , إنما أمر بجلده , ومن جلد من فوق الثوب فقد جلد ).
وقال : ( إذا ثبت هذا , فإن السوط يكون وسطا , لا جديدا فيجرح , ولا خَلَقاً ( أي : بالياً قديماً ) فيقل ألمه ; لما روي أن رجلا اعترف عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بالزنا , فدعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم بسوط , فأتي بسوط مكسور , فقال : فوق هذا.
فأتي بسوط جديد لم تكسر ثمرته.
فقال : بين هذين.
رواه مالك عن زيد بن أسلم مرسلا.
وروي عن أبي هريرة مسندا.
وقد روي عن علي رضي الله عنه أنه قال : ضرب بين ضربين , وسوط بين سوطين وهكذا الضرب يكون وسطا , لا شديد فيقتل , ولا ضعيف فلا يردع.
ولا يرفع باعه كل الرفع , ولا يحطه فلا يؤلم.
قال أحمد : لا يبدي إبطه في شيء من الحدود.
يعني : لا يبالغ في رفع يده , فإن المقصود أدبه , لا قتله ) انتهى من المغني 9/141- 142 ومما سبق يتبين أن الشخص العادي لا يقتله الجلد غالبا، وأن المطلوب هو الزجر والتأديب ، وشهود المؤمنين لهذه العقوبة ، كما قال سبحانه : ( الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ) النور / 2 والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم توريد الشفاة- سؤال وجواب | لا يجوز استعمال مواد موقع ما تجاريا إذا لم يأذن أصحابها
- سؤال وجواب | لا عفو في الحدود إذا بلغت السلطان
- سؤال وجواب | طلق امرأته بعد أن أسقطت حملها ، فهل يقع الطلاق ؟
- سؤال وجواب | إهداء ثواب الصلاة للميت هل يجوز أن تصلى جماعة
- سؤال وجواب | انْظُر لِما عَليه زوجتك في الحال، ولا تلتفِت للماضي
- سؤال وجواب | أتوب وأرجع! فماذا أعمل لأثبت على الطاعة؟
- سؤال وجواب | كتمان الشهادة إذا أدى إلى إدانة البريء
- سؤال وجواب | نذر مالا لكفالة الأيتام فهل يخرجه لأهل غزة
- سؤال وجواب | حساب عدة الوفاة
- سؤال وجواب | لا يجوز الاقتراض الربوي لبناء منزل
- سؤال وجواب | زوجي همشني وترك مسؤولية نفقة البيت والأولاد علي!
- سؤال وجواب | زوجته خرجت من بيت الزوجية ومعها ابنتهما وتأبى الرجوع
- سؤال وجواب | سكن المطلق مع مطلقته في بيت واحد بين الجواز وعدمه
- سؤال وجواب | الصلاة مع وجود أثر لماء الوضوء على الفم والأنف
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا