مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تزيين الأكل من الإسراف المحرَّم؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كان يمارس العادة السرية ولا يغتسل جهلا بصفات المني ، فما حكم صلواته السابقة ؟
- سؤال وجواب | حكم الرقص والإنشاد الصوفي
- سؤال وجواب | لماذا تمّ تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الخالة المطلقة من الزكاة
- سؤال وجواب | أرى نفسي غالبا أسير وأمامي سلالم أحاول صعودها ولا أستطيع!
- سؤال وجواب | دفع زكاة الفطر والمال إلى الأقارب الفقراء
- سؤال وجواب | ما هي طريقة استخدام المكملات الغذائية، وهل هي آمنة؟
- سؤال وجواب | سائق تم حظره من التعامل مع شركة كريم فهل يجوز أن يدفع مالا لمن يفك عنه الحظر ؟
- سؤال وجواب | حكم الإفرزات المستمرة التي تنزل أثناء الحمل
- سؤال وجواب | ما حكم الانصراف عن يمين أو يسار المصلي لمن كان جالسا أمامه ؟
- سؤال وجواب | بيان معنى (من أوسط ما تطعمون أهليكم)
- سؤال وجواب | كيف استدار الصحابة في صلاتهم عندما بلغهم أن القبلة قد تغيرت ؟
- سؤال وجواب | آلام في القلب وضيق في التنفس. ما سببها وما علاقتها بالقلق؟
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بملابس نذرت لغير الله سبحانه وتعالى
- سؤال وجواب | منع العادة الشهرية في رمضان
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

هل تزيين الاكل مقصد شرعي؟ ام يدخل ضمن الاسراف المحرم؟.

الحمد لله.

المقاصد الشرعية هي ما جاءت به الشريعة لحفظ الدين والنفس والعقل والمال والعرض، والأكل الذي يدخل في مقاصد الشريعة هو ما يكون به قِوام الحياة، وقوة البدن ليقوم بمصالحه الدينية والدنيوية.

فتزيين الأكل ليس مقصدا شرعياً، بهذا المعنى.

قال القرطبي رحمه الله في تفسير قوله تعالى: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا) "فأما ما تدعو الحاجة إليه، وهو ما سد الجوعة وسكن الظمأ، فمندوب إليه عقلا وشرعا، لما فيه من حفظ النفس وحراسة الحواس" انتهى من تفسير القرطبي (7/ 191).

وليس ثمة شيء من ذلك يندرج تحته تزيين الأكل.

وتزيين الأكل إذا لم يكن فيه إسراف: فأصله من المباحات.

فإن كان المراد بقول السائل: "مقصد شرعي" أنه من جملة مقاصد الناس المشروعة، أي: المباحة؛ فنعم، هو "مشروع/ مباح" بهذا المعنى.

وفي الحديث أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (كُلُوا، وَاشْرَبُوا، وَتَصَدَّقُوا، وَالْبَسُوا، غَيْرَ مَخِيلَةٍ، وَلَا سَرَفٍ) رواه أحمد في المسند (6695) وحسنه الألباني في "صحيح الترغيب والترهيب (2145).

وعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما، قَالَ: " كُلْ مَا شِئْتَ وَالْبَسْ مَا شِئْتَ، ‌مَا ‌أَخْطَأَتْكَ ‌خَلَّتَانِ: سَرَفٌ أَوْ مَخِيلَةٌ " رواه ابن أبي شيبة في "المصنف"(

26492)

.

ومما يستأنس به في إباحة تزيين الأكل، وأنه من الطيبات، ما روته أم المؤمنين عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ :(كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحِبُّ الحلواء ‌والعسل) رواه البخاري (5277).

قال ابن بطال رحمه الله: "ودخل في معنى هذا الحديث كل ما شاكل الحلواء والعسل من أنواع المآكل اللذيذة الحلوة المطعم" انتهى من "شرح صحيح البخاري - ابن بطال" (9/494).

وقال الخطابي رحمه الله: "واسم الحلواء: لا يقع إلا على ما دخلته الصَّنعة" انتهى من "أعلام الحديث" (3/ 2053).

وهذا نوع من تزيين الطعام.

وقال ابن حجر رحمه الله: "قال النووي في حديث الباب جواز أكل الشيئين من الفاكهة وغيرها معا، وجواز أكل طعامين معا.

ويؤخذ منه جواز التوسع في المطاعم.

ولا خلاف بين العلماء في جواز ذلك" انتهى من "فتح الباري لابن حجر" (9/ 573).

وبناء عليه: فيجوز تزيين الطعام بأشكال أو أنواع أخرى، ما لم يدخله السرف والمباهاة.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بملابس نذرت لغير الله سبحانه وتعالى
- سؤال وجواب | منع العادة الشهرية في رمضان
- سؤال وجواب | نذرت صيام الإثنين والخميس، ثم لم تلتزم، فماذا يلزمها؟
- سؤال وجواب | ممارستي للعادة السرية جعلتني أعاني من الإمساك الشديد، فما العلاج لذلك؟
- سؤال وجواب | وجدت أثرا لدم الحيض على بدنها بعد الطهر بأيام فهل تعيد الغسل والصلاة؟
- سؤال وجواب | حكم حضور الأفراح المختلطة
- سؤال وجواب | معنى حسن التبعل
- سؤال وجواب | أصبت باضطراب وجداني بعد الإقلاع عن الحشيش، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الضيق النفسي الذي أشعر به جعلني أتقاعد عن العمل!
- سؤال وجواب | صورة من التمويل من الدولة مشتملة على بيع الوفاء .
- سؤال وجواب | أثناء نومي أشعر بثقل في جسدي، ما تفسير ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | والدي به سعال شديد مع عطاس يصل إلى الإغماء وأصابه السكر فما علاجه؟
- سؤال وجواب | هل لبس الصحابة ما صُبغ بالبول؟
- سؤال وجواب | البلاغة النبوية اقتضت التعبير بـ(يجلس)
- سؤال وجواب | نزول المني بدون دوام تفكير أو نظر أو مباشرة لا يفسد الصوم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل