مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما حكم التمرن على النمص لأجل الحصول على شهادة في التجميل؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل كل ما يختاره الله لنا خير وإن أحسسنا بالعكس؟
- سؤال وجواب | تراجع الشاب عن الزواج بفتاة الإنترنت بعد رفض أهله لذلك.
- سؤال وجواب | حكم ذبح الحاج هديه في أول ذي الحجة
- سؤال وجواب | الآلام المصاحبة لجرثومة المعدة هل يمكن أن تتحول إلى سرطان؟
- سؤال وجواب | محادثة الأجنبية لغير حاجة ذريعة للفتنة والفساد
- سؤال وجواب | خطوات للتوفيق بين استقدام الزوجة لمحل العمل ورعاية مشاعر الأم
- سؤال وجواب | حكم الماء المنفصل بعد الاستنجاء
- سؤال وجواب | طفلي يضرب رأسه بأي شيء عند الفرح أو الغضب
- سؤال وجواب | شرح دعاء القنوت
- سؤال وجواب | يصيبني طفح في الجلد، ما التشخيص الصحيح والعلاج لذلك؟
- سؤال وجواب | ما سبب تشنج أطراف رضيع عمره 6 أشهر؟
- سؤال وجواب | يجوز الشراء ولتراعى الحكمة
- سؤال وجواب | كيف تطلب العلم وتحفظ القرآن إذا كانت العناية بطفلها تشغلها عن ذلك
- سؤال وجواب | حكم استخدام بطاقة سامبا فيزا
- سؤال وجواب | وجوب ستر الشخص على نفسه
آخر تحديث منذ 38 دقيقة
12 مشاهدة

أعرف أن نمص الحاجبين حرام، ولن أقوم بمهنة في هذا المجال من التجميل، لكنّي أريد أن أتخصّص في علاجات الوجه، من خلال الدورة التي أريد القيام بها والتي تتضمن نمص الحاجبين، لكنّني أعتزم القيام بذلك فقط للحصول على المؤهلات حتى أتمكن من المضي قدمًا في التخصص، فهل هذا جائز؟ أم يمكنني متابعة مهنة في العلاج بالليزر حيث أقوم بإزالة الشعر بالليزر على النساء، لكن هذا قد يشمل العورة؟ وهل يمكنني تقديم خدماتي في صالون، حيث قد يكون هناك نمص الحاجب ووصل الشعر، وما إلى ذلك، على الرغم من أنني لن أفعل ذلك بنفسي؟.

الحمد لله.

أولا: حكم التمرن على النمص ما دمت بحمد الله تعالى وتوفيقه، قد علمت حرمة نمص الحواجب، فعليك اجتنابه مطلقا، سواء كمهنة، أو كتمرين، فلا نعلم وجها للتفريق بين الصورتين في الحكم.

فعليك أن تتفقي مع القائمات على الدورة، على أن يسقطن عنك مقرر التمرّن على النمص، ولو كان ذلك ينقص من درجة نجاحك في الدورة، فتقوى الله تعالى أولى.

ثانيا: حكم إزالة الشعر بالليزر لا حرج في نزع الشعر بالليزر إذا لم يشتمل على ضرر، وأما استعمال الليزر في نزع الشعر الذي يقع في داخل حدود العورة، فهذا يحتاج إلى كشف المرأة لعورتها أمام المختصة بهذا الجهاز، وربما تلمس عورتها.

والأصل في هذا الكشف واللمس التحريم.

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لَا يَنْظُرُ الرَّجُلُ إِلَى عَوْرَةِ الرَّجُلِ، وَلَا الْمَرْأَةُ إِلَى عَوْرَةِ الْمَرْأَةِ، وَلَا يُفْضِي الرَّجُلُ إِلَى الرَّجُلِ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ، وَلَا تُفْضِي الْمَرْأَةُ إِلَى الْمَرْأَةِ فِي الثَّوْبِ الْوَاحِدِ رواه مسلم (338).

قال النووي رحمه الله تعالى: "تحريم نظر الرجل إلى عورة الرجل، والمرأة إلى عورة المرأة، وهذا لاخلاف فيه، وكذلك نظر الرجل إلى عورة المرأة والمرأة إلى عورة الرجل حرام بالإجماع.

ونبه صلى الله عليه وسلم بنظر الرجل إلى عورة الرجل، على نظره إلى عورة المرأة وذلك بالتحريم أولى، وهذا التحريم في حق غير الأزواج.

وأما قوله صلى الله عليه وسلم (ولا يفضي الرجل إلى الرجل في ثوب واحد) وكذلك في المرأة مع المرأة؛ فهو نهي تحريم إذا لم يكن بينهما حائل، وفيه دليل على تحريم لمس عورة غيره بأي موضع من بدنه كان، وهذا متفق عليه، وهذا مما تعم به البلوى ويتساهل فيه كثير من الناس." انتهى من"شرح صحيح مسلم" (4 / 30 - 31).

ويستثنى من ذلك: إذا كانت المرأة مريضة أو كبيرة في السن لا تستطيع أن تفعل ذلك بنفسها، فيجوز لغيرها أن تساعدها في ذلك، ويُعفى في هذه الحالة عن الاطلاع على العورة للحاجة.

أما مع عدم الحاجة فلا يجوز ذلك كما سبق.

ثالثا: عمل المرأة في صالون للتجميل يزاول بعض التصرفات المحرمة وأما عمل المرأة المسلمة في صالون حلاقة وتجميل للنساء يزاول بعض التصرفات المحرمة، لكن من غير أن تمارس هذه المرأة هذه المحرمات بل تكتفي بممارسة الحلاقة أو التجميل المباح؛ هذا الأمر له حالان: الحالة الأولى: أن تكون هذه المرأة صاحبة هذا الصالون، أو لها شراكة فيه، ففي هذه الحال لا يجوز لها هذا، لأنها وإن لم تمارس هذه المحرمات بنفسها، إلا أنها هي المسؤولة عنه، والإجارة على هذه المحرمات تعود إليها، ومنفعتها لها، والذين يعملون في المكان: هم مجرد عمال عندها، ووكلاء عنها.

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( إِنَّ اللهَ إِذَا حَرَّمَ عَلَى قَوْمٍ شَيْئًا، حَرَّمَ عَلَيْهِمْ ثَمَنَهُ) رواه أبو داود (3488)، والإمام أحمد في "المسند" (5/115) واللفظ له، وصححه محققو المسند.

قال ابن رجب رحمه الله تعالى: ".

فالحاصل من هذه الأحاديث كلها: أن ما حرم الله الانتفاع به، فإنه يحرم بيعه وأكل ثمنه، كما جاء مصرحا به في الرواية المتقدمة: (إِنَّ اللهَ إِذَا حَرَّمَ شَيْئًا، حَرَّمَ ثَمَنَهُ)، وهذه كلمة عامة جامعة تطَّرِد في كل ما كان المقصود من الانتفاع به حراما " انتهى من"جامع العلوم والحكم" (2 / 447).

الحالة الثانية: أن تكون مجرد عاملة فقط وتكتفي بعمل ما هو مشروع، فمثل هذه المرأة إذا لم تجد صالونا خاليا من عمل هذه المنكرات، ونحوها: فلها أن تعمل في هذا الصالون، إذا كانت محتاجة إلى العمل، من غير أن تباشر المحرمات ومع إنكار قلبها لها، ونصحها لمن معها كلما استطاعت.

وعليها أن تجتهد في البحث عن عمل، في مكانٍ خال من المنكرات، فذلك أسلم لقلبها ودينها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تناول المنشطات الجنسية المصنوعة من عظام الحيوانات
- سؤال وجواب | من أفطر في يوم القضاء فليس عليك إلا صيام يوم واحد
- سؤال وجواب | أعاني من ألم خلف الأذن وضعف في عضلات الوجه، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | حكم ترك الأضحية أودفنها بعد ذبحها
- سؤال وجواب | حكم شراء أسهم على اسم آخر وإعطائه نسبة
- سؤال وجواب | سبب حمل العلماء الأوامر الشرعية على الوجوب أو الاستحباب
- سؤال وجواب | وقت الإمساك عند من لا يؤذن الفجر في بلادهم
- سؤال وجواب | ضوابط جواز تشريح الحشرات
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بالقلق وعدم السعادة المفاجئ؟
- سؤال وجواب | لدي هلع وخوف من الرياضة. كيف أتعامل مع حالتي؟
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من اضطرابات النوم والأرق، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يحج وعليه ديون يقدر على وفائها؟
- سؤال وجواب | الواجب في قتل الخطأ
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم لي وقد خطبت فتاة من أهلها؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في مكان عملية تضييق الإحليل بعد سنتين من إجرائها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل