مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا حرج في لبس الخلخال في رجل واحدة .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تسقط حضانة الأم لكونها مبتدعة ؟
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم لي لتلافي مخاطر التكلس؟ ومتى يتم تقرير نوع الولادة؟
- سؤال وجواب | أخاف أن أكون قد حملت وأنا غير مستعدة له، أفيدوني أرجوكم.
- سؤال وجواب | أعاني مع الانحناء من زيادة ضربات القلب وسرعته
- سؤال وجواب | لا يقع طلاق بمثل هذا الكلام
- سؤال وجواب | حكم الزيادة في رد القرض إن كان عن وعد واتفاق
- سؤال وجواب | مسائل حول خلافة بني أمية والحكم على الحجاج بن يوسف
- سؤال وجواب | أعاني من آلام سببت لي أعراضاً نفسية.هل هي التهابات البروستاتا؟
- سؤال وجواب | مقاطعة الأبناء لأبيهم لرغبته في التعدد عقوق ومنكر عظيم
- سؤال وجواب | ما زلت أشعر بدوخة رغم أني تعافيت من نوبات الهلع
- سؤال وجواب | طفلتي تعاني من قصور النمو العظمي. أفيدونا
- سؤال وجواب | حكم قبول التعويض عن الضررمن شركة التأمين
- سؤال وجواب | تحايل على شركة التأمين وألزمها بما لم يلزمها
- سؤال وجواب | هل أنا ظالمة وأستحق العقوق؟
- سؤال وجواب | عدم البوح بأسرار المهنة للآخرين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
17 مشاهدة

هل يجوز للمرأة لَبْس الخلخال في إحدى القدمين؟! وهل النهي عن إفراد أحد القدمين بالنعال يدخل فيه الخلخال؟! وهل يقاس على ذلك تحريم إفراد لَبْس الحلق-الخرص- في إحدى الأذنين ، ولبس الإسورة في أحد الساعدين دون الأخرى، ؟! أرجو الإفادة جزاكم الله خيرا.

الحمد لله.

ثبت عن النبي النهي عن المشي في نعل واحدة في عدة أحاديث ، منها ما رواه البخاري (5855) ومسلم (2097) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَا يَمْشِي أَحَدُكُمْ فِي نَعْلٍ وَاحِدَةٍ ، لِيُحْفِهِمَا جَمِيعًا ، أَوْ لِيُنْعِلْهُمَا جَمِيعًا ).

وروى مسلم (2099) عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (مَنْ انْقَطَعَ شِسْعُ نَعْلِهِ فَلَا يَمْشِ فِي نَعْلٍ وَاحِدَةٍ حَتَّى يُصْلِحَ شِسْعَهُ ، وَلَا يَمْشِ فِي خُفٍّ وَاحِدٍ) والشسع : السير الذي يوضع فيه أصبع الرِّجل من النعل.

ومما قاله العلماء في الحكمة من ذلك : أن ذلك يؤدي إلى الخروج عن سجيّة المشي ، وقيل : لأن فيه خروجا عن العدل بين الأعضاء.

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح : " قَالَ الْخَطَّابِيُّ : الْحِكْمَة فِي النَّهْي : أَنَّ النَّعْل شُرِعَتْ لِوِقَايَةِ الرِّجْل عَمَّا يَكُون فِي الْأَرْض مِنْ شَوْك أَوْ نَحْوه ، فَإِذَا اِنْفَرَدَتْ إِحْدَى الرِّجْلَيْنِ اِحْتَاجَ الْمَاشِي أَنْ يَتَوَقَّى لِإِحْدَى رِجْلَيْهِ مَا لَا يَتَوَقَّى لِلْأُخْرَى ، فَيَخْرُج بِذَلِكَ عَنْ سَجِيَّة مَشْيه ، وَلَا يَأْمَن مَعَ ذَلِكَ مِنْ الْعِثَار.

وَقِيلَ : لِأَنَّهُ لَمْ يَعْدِل بَيْن جَوَارِحه ، وَرُبَّمَا نُسِبَ فَاعِل ذَلِكَ إِلَى اِخْتِلَال الرَّأْي أَوْ ضَعْفه.

وَقَالَ اِبْن الْعَرَبِيّ : قِيلَ : الْعِلَّة فِيهَا أَنَّهَا مِشْيَة الشَّيْطَان ، وَقِيلَ : لِأَنَّهَا خَارِجَة عَنْ الِاعْتِدَال.

وَقَالَ الْبَيْهَقِيُّ : الْكَرَاهَة فِيهِ لِلشُّهْرَةِ فَتَمْتَدّ الْأَبْصَار لِمَنْ تَرَى ذَلِكَ مِنْهُ ، وَقَدْ وَرَدَ النَّهْي عَنْ الشُّهْرَة فِي اللِّبَاس ، فَكُلّ شَيْء صَيَّرَ صَاحِبه شُهْرَة فَحَقّه أَنْ يَجْتَنِب " انتهى من "فتح الباري" (16/426).

وأما لبس الخلخال في قدم واحدة ، فليس أمره كأمر لبس النعل ، لأمور : الأول : أن لبس الخلخال في رجل واحدة معروف عند النساء ، وهنّ يتزينّ به كذلك ، وفيه شبه بالخاتم حيث يلبس في يد واحدة ، ولبسه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه في يد واحدة.

وكذلك الأساور على المعصم ، والدمالج على العضد ، قد تلبس في يد واحدة إن شاءت المرأة.

الثاني : أن العلة المذكورة وهي العدل بين الأعضاء ، علة مستنبطة ، وليست منصوصة ، ولا يتعين تعليق الحكم بها ، إنما هي تلمس لوجوه المناسبات والحكم في النهي.

قال الشيخ ابن عثيمين " العلة المستنبطة لا تقوى على تخصيص العموم ؛ لأنه من الجائز أن تكون هذه العلة خطأ ، وأن استنباطنا لها ليس بصواب، فلا نخصص بها عموم الكتاب والسنة بمجرد أن نقول: إن الحكم مبني على هذه العلة " انتهى من " الشرح الممتع " (8/369).

وينظر "شرح منظومة ابن عثيمين" للمشيقح (ص97-99) بترقيم الشاملة.

والخلاصة : أنه يجوز لبس الخلخال في رجل واحدة بشرط أن لا تُحَرّكُهُ أمام الأجانِبِ لتُظْهِر ذلك لهم ، كما قال تعالى : ( ولا يَضْرِبْنَ بأرجُلِهِنّ لِيُعْلَمَ ما يُخْفِين من زِينَتِهِنّ ) النور/ 31 وكذلك لبس الأساور في يد واحدة ولبس القرط في أذن واحدة إذا لم يكن اللبس بهذه الطريقة لباس شهرة في المجتمع التي هي فيه.

وينظر جواب السؤال (

104257

).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل ملك الموت موكل بقبض أرواح جميع الأحياء
- سؤال وجواب | أعاني من السعال ويمتد معي في فصل الشتاء، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | آلام ووخز في الصدر لا أعرف سببها.
- سؤال وجواب | أخي المراهق يعق أمي ويؤذيها كثيرًا، فكيف نتصرف معه؟
- سؤال وجواب | آلام البطن مع وجود غازات سببها القولون
- سؤال وجواب | أخذ مالا من والده بغير علمه ولم يرده حتى مات
- سؤال وجواب | حزن شديد بسبب مشاكل العمل والبيت. ما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من حساسية الأنف وانسداده، وحكّة أسبوعية في الأنف والشفة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | حالات المأموم في سجود السهو
- سؤال وجواب | هل تحجب الشقيقة الأخوين لأب في امرأة توفيت عنهم؟
- سؤال وجواب | مع سلامة التحاليل لكني ما زلت أشعر بتسارع نبضات القلب
- سؤال وجواب | تم حقني وأنا تحت التخدير، وأخشى من مضاعفات ذلك، فسروا لي الأمر.
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في مدى جواز نقض حكم القاضي
- سؤال وجواب | المقدار المعفو عنه من الانحراف عن القبلة
- سؤال وجواب | العاجز عن تحديد أول رمضان إذا صام بعد دخوله بأيام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل