التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مَنْ من العلماء رخص في حلق اللحية ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحب ابنة عمي ولكنها لا تبادلني المشاعر، فهل تنصحونني بالتقدم لخطبتها؟
- سؤال وجواب | حكم المنتدى المخصص لتحميل الألعاب المنسوخة
- سؤال وجواب | حكم الدم العائد بعد نهاية الدورة الشهرية بيوم
- سؤال وجواب | شرط جواز تمليك الأب بعض أبنائه الشقق التي بنوها في بيته
- سؤال وجواب | الرد على من نفى وجود الله بحدوث القتل وعلى الزعم بأن الإسلام ظلم المرأة
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المناسبة لأخذ دواء Zelax 20؟
- سؤال وجواب | زكاة المال الغير مرجو السداد
- سؤال وجواب | لا أعلم تشخيصا لحالتي، هل هي مس أو عين أو حالة نفسية؟ أرجو التوضيح
- سؤال وجواب | أعاني من القلق الشديد والتوتر الشديد، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام متفاوتة وغير دائمة في الرأس
- سؤال وجواب | الحصول على الراتب بالسحب المكشوف عند تأخره قد يكون قرضاً ربوياً
- سؤال وجواب | والداي غير راضيين عني رغم بري بهما، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الجمعة ليست واجبة على المرأة
- سؤال وجواب | سبب تأخر الحمل بعد إزالة اللولب
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في ثوب يشف عن لون اللون البشرة ، وهل يعيد ما صلى ?
آخر تحديث منذ 10 دقيقة
9 مشاهدة

هل هناك من العلماء من رخص في حلق اللحية إلى ما دون حلق الجذور اي اصول الشعر؟.

الحمد لله.

أما العلماء المتقدمون فلا يعرف منهم من نص على جواز الأخذ من اللحية حتى تكون أقل من قبضة اليد.

ففي " فتح القدير " لابن الهمام الحنفي رحمه الله تعالى ( 2 / 352 ) : " وأما الأخذ منها وهي دون ذلك – أي أقل من قبضة اليد –كما يفعله بعض المغاربة ومخنثة الرجال فلم يبحه أحد " انتهى.

وقد ذهب بعض العلماء المتأخرين إلى القول بكراهة حلقها.

جاء في " الموسوعة الفقهية الكويتية " ( 35 / 225 – 226 ) : " ذهب جمهور الفقهاء : الحنفيّة والمالكيّة والحنابلة ، وهو قول عند الشّافعيّة ، إلى أنّه يحرم حلق اللّحية لأنّه مناقض للأمر النّبويّ بإعفائها وتوفيرها.

والأصحّ عند الشّافعيّة: أنّ حلق اللحية مكروه " انتهى.

لكن ينبغي هنا أن نعلم أن الأمر النبوي جاء واضحا بإعفاء اللحية.

فعنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ‏( خَالِفُوا الْمُشْرِكِينَ ، وَفِّرُوا اللِّحَى وَأَحْفُوا الشَّوَارِبَ ‏)‏ رواه البخاري ( 5892 ) ومسلم ( 259 ).

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنهم قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : (‏ جُزُّوا الشَّوَارِبَ وَأَرْخُوا اللِّحَى ، خَالِفُوا الْمَجُوسَ ‏)‏ رواه مسلم ( 260 ) ‏.‏ والمؤمن يبادر إلى امتثال أمر النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا يبحث عن مخرج وحيلة للتخلص من هذه التكاليف ؛ فلم يكن من هدي الصحابة رضوان الله عليهم أن يسألوا النبي صلى الله عليه وسلم إذا أمرهم أمرا هل هذا للندب أو للوجوب ؟ وهل يمكننا مخالفة هذا الأمر ؟ ولا ينبغي لمن درس الفقه وعلم الفرق بين الواجب والمستحب أن يكون غاية أمره وكل ما استفاده من دراسته أن يعلم أن المستحب يجوز تركه ولا يأثم تاركه.

والمسارعة إلى امتثال ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم هو طريق النجاة.

قال الله تعالى : ( وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا ، وَإِذًا لَّآتَيْنَاهُم مِّن لَّدُنَّا أَجْرًا عَظِيمًا ، وَلَهَدَيْنَاهُمْ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا ) النساء ( 66 - 68 ).

قال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى : ".

رتب ما يحصل لهم على فعل ما يوعظون به ، وهو أربعة أمور: أحدها : الخيرية في قوله: ( لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ ) أي: لكانوا من الأخيار المتصفين بأوصافهم ، من أفعال الخير التي أمروا بها ، أي: وانتفى عنهم بذلك صفة الأشرار ، لأن ثبوت الشيء يستلزم نفي ضده.

الثاني : حصول التثبيت والثبات وزيادته ، فإن الله يثبت الذين آمنوا بسبب ما قاموا به من الإيمان ، الذي هو القيام بما وعظوا به ، فيثبتهم في الحياة الدنيا عند ورود الفتن في الأوامر والنواهي والمصائب ، فيحصل لهم ثبات يوفقون لفعل الأوامر وترك الزواجر التي تقتضي النفس فعلها ، وعند حلول المصائب التي يكرهها العبد.

فيوفق للتثبيت بالتوفيق للصبر أو للرضا أو للشكر.

فينزل عليه معونة من الله للقيام بذلك ، ويحصل له الثبات على الدين ، عند الموت وفي القبر.

وأيضا فإن العبد القائم بما أمر به ، لا يزال يتمرن على الأوامر الشرعية حتى يألفها ويشتاق إليها وإلى أمثالها ، فيكون ذلك معونة له على الثبات على الطاعات.

الثالث: قوله: ( وَإِذًا لَّآتَيْنَاهُم مِّن لَّدُنَّا أَجْرًا عَظِيمًا ) أي: في العاجل والآجل الذي يكون للروح والقلب والبدن ، ومن النعيم المقيم مما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر.

الرابع: الهداية إلى صراط مستقيم ، وهذا عموم بعد خصوص ، لشرف الهداية إلى الصراط المستقيم ، من كونها متضمنة للعلم بالحق ، ومحبته وإيثاره والعمل به ، وتوقف السعادة والفلاح على ذلك ، فمن هُدِيَ إلى صراط مستقيم ، فقد وُفِّقَ لكل خير واندفع عنه كل شر وضير " ا.ه.

" تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان " ( ص 200 ).

والعلماء عندما يبحثون في أمر ما هل هو للوجوب أو للندب ؟ لا يقصدون بذلك تزهيد الناس في ذلك الأمر وتصغيره في أعينهم ، وإنما القصد من البحث معرفة ما يترتب على تركه لو افترضنا أن إنسانا لم يطع ذلك الأمر.

والواجب على المسلم أن يكون مخلصا في بحثه عن الحق ـ فيسأل عن الحق ليتبعه ويعمل به ، ولا يكون بحثه عن الرخص وعمن قال بها من العلماء ليتبعه عليها.

راجع الفتوى رقم (

100909

) ورقم ( 1189 ).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأعراض التي أشعر بها هل هي أعراض طبيعية؟
- سؤال وجواب | لا حرج في استعمال معجون الأسنان قبل السحور
- سؤال وجواب | أشعر برجفة كالكهرباء في كتفي
- سؤال وجواب | لا يصوم إلا شهر رمضان فقط ولا يصوم شيئاً من النوافل
- سؤال وجواب | لا يجوز أخذ قرض بفائدة ربوية
- سؤال وجواب | انخفاض هرمون الـAMH يفشل الحقن المجهري لدي. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الربح الكبير هل يدخل في الربا؟
- سؤال وجواب | رغم ندم زوجي على أخطائه إلا أنني أريد الطلاق، فأرشدوني
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابني وعصبيته؟
- سؤال وجواب | مقتضيات القوامة وتفضيل الرجال على النساء.
- سؤال وجواب | حكم خروج المعتدة من طلاق للعمل نهارا
- سؤال وجواب | كيف نرد على من يسمون بــ " القرآنيين " ؟
- سؤال وجواب | تناول العسل والسمنة
- سؤال وجواب | هل يجوز شراء الأضحية بدفع مقدم على أن توزن قبل العيد ويدفع باقي ثمنها حينئذ؟
- سؤال وجواب | نبذة عن حياة عمر بن عبد العزيز ، وذِكر شيء من سيرته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل