مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | استعمال بكلات الشعر من المطاط وفيها شعر ملون

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضعف دورتي الشهرية. هل أثر على تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | أبي لا يسمح لنا بالخروج، وجعل من البيت سجنا لنا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشكو من انخفاض ضغط الدم الوراثي، وأريد علاجا له.
- سؤال وجواب | آلام شديدة دائمة وحرقة في الصدر لا أعرف سببها، ساعدوني.
- سؤال وجواب | هل ما أمر به من محنة عقاب لي لأنني تركت الدين؟ أرجو المساعدة والتوجيه
- سؤال وجواب | زوجي لا يتواصل مع أهلي في المناسبات. ماذا أفعل معه؟
- سؤال وجواب | الإتيان بحصى الجمرات من خارج المملكة
- سؤال وجواب | لا يتعين بيت الزوجية للدخول بالعروس
- سؤال وجواب | هل أعاني من ضمور في الخصية، أم أنها وسوسة؟
- سؤال وجواب | السُّنَّة في وليمة الزواج أن تكون على الزوج
- سؤال وجواب | هل لنوبات القلق والفزع الشديد أثر ضار على الجنين؟ وكيف أتأكد من ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت بـ (أمة الله )
- سؤال وجواب | كيفية استرجاع الرغبة في الدراسة وتنظيم الوقت من أجل النجاح؟
- سؤال وجواب | دفع الزوج أذى والديه عن زوجته ليس عقوقا لهما
- سؤال وجواب | كثرة مشاكل الزوجة مع الزوج والأولاد وكيفية معالجتها.
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

هناك ربطات شعر ( بكلات ) تكون من المطاط وفيها شعر ملون ، أو نفس لون الشعر ما الحكم في ذلك ؟.

الحمد لله.

لا يجوز للمرأة أن تصل شعرها بشعر آخر ؛ لما جاء من الوعيد في وصل الشعر.

فقد روى البخاري (5937) ومسلم (2122) عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ وَالْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ ).

وروى مسلم (2126) عن جَابِر بْن عَبْدِ اللَّهِ قال : زَجَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ تَصِلَ الْمَرْأَةُ بِرَأْسِهَا شَيْئًا.

وهذا يعم كل شيء يتصل بالرأس ، ولهذا ذهب بعض أهل العلم إلى تحريم وصل الشعر بخيوط أو قماش ونحوه ، وذهب آخرون إلى أن المحرم هو وصله بالشعر.

قال النووي في شرح مسلم : " قال الْقَاضِي عِيَاض : اِخْتَلَفَ الْعُلَمَاء فِي الْمَسْأَلَة , فَقَالَ مَالِك وَالطَّبَرِيّ وَكَثِيرُونَ أَوْ الْأَكْثَرُونَ : الْوَصْل مَمْنُوع بِكُلِّ شَيْء سَوَاء وَصَلَتْهُ بِشَعْرِ أَوْ صُوف أَوْ خِرَق , وَاحْتَجُّوا بِحَدِيثِ جَابِر الَّذِي ذَكَرَهُ مُسْلِم بَعْدُ أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَجَرَ أَنْ تَصِل الْمَرْأَة بِرَأْسِهَا شَيْئًا.

وَقَالَ اللَّيْث بْن سَعْد : النَّهْي مُخْتَصّ بِالْوَصْلِ بِالشَّعْرِ , وَلَا بَأْس بِوَصْلِهِ بِصُوفِ وَخِرَق وَغَيْرهَا.

وَقَالَ بَعْضهمْ : يَجُوز جَمِيع ذَلِكَ , وَهُوَ مَرْوِيّ عَنْ عَائِشَة , وَلَا يَصِحّ عَنْهَا , بَلْ الصَّحِيح عَنْهَا كَقَوْلِ الْجُمْهُور.

قَالَ الْقَاضِي : فَأَمَّا رَبْط خُيُوط الْحَرِير الْمُلَوَّنَة وَنَحْوهَا مِمَّا لَا يُشْبِه الشَّعْر فَلَيْسَ بِمَنْهِيٍّ عَنْهُ ; لِأَنَّهُ لَيْسَ بِوَصْلٍ , وَلَا هُوَ فِي مَعْنَى مَقْصُود الْوَصْل , إِنَّمَا هُوَ لِلتَّجَمُّلِ وَالتَّحْسِين.

قَالَ : وَفِي الْحَدِيث أَنَّ وَصْل الشَّعْر مِنْ الْمَعَاصِي الْكَبَائِر لِلَعْنِ فَاعِله.

وَفِيهِ أَنَّ الْمُعِين عَلَى الْحَرَام يُشَارِك فَاعِله فِي الْإِثْم , كَمَا أَنَّ الْمُعَاوِن فِي الطَّاعَة يُشَارِك فِي ثَوَابهَا " انتهى.

وأفتى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بمنع وصل الشعر بالشعر الصناعي.

فقد سئل رحمه الله : " ما مدى صحة هذا الحديث وما المقصود به (لعن الله الواصلة والمستوصلة إلى آخره) فما المقصود من هذا الحديث ، وهل يقصد به الشعر المصنوع من الشعر الذي سقط ، أو الشعر المصنوع من الألياف وغيرها من المصنوعات؟ فأجاب رحمه الله تعالى : الواصلة هي التي تصل رأس غيرها والمستوصلة هي التي تطلب أن يفعل ذلك بها ، ووصل الشعر ، شعر الرأس ، بالشعر محرم ، بل هو من الكبائر ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن من فعله.

ووصل الشعر بغير شعر اختلف فيه أهل العلم ، فمنهم من قال إنه لا يجوز ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم (نهى أن تصل المرأة بشعرها شيئاً) ؛ وكلمة (شيئاً) عامة تشمل الشعر وغيره ، وعلى هذا فالشعور المصنوعة التي تشبه الشعور التي خلقها الله عز وجل ، لا يجوز أن توصل بالشعور التي خلقها الله سبحانه وتعالى ، بل هي داخلة في هذا الحديث ، والحديث فيه الوعيد الشديد على من فعل ذلك ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ( لعن الله الواصلة والمستوصلة ) ، واللعن معناه الطرد والإبعاد عن رحمة الله ؛ وقد ذكر أهل العلم أن كل ذنب رتب الله تعالى عليه عقوبة اللعن ، فإنه يكون من الكبائر " انتهى ، من "فتاوى نور على الدرب".

وهذه الربطات المسئول عنها ، إن كان ما فيها من الشعر يخالط شعر الرأس ويبدو كأنه متصل به ، فهو داخل في معنى الوصل المحرم.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل زواجه من امرأة صديقه بعد موته يعتبر خيانة له ؟
- سؤال وجواب | لا يطاع الأب فيما حرم الله
- سؤال وجواب | هل يمنع أهل الزوجة غير المسلمين من زيارتها
- سؤال وجواب | يسر الزفاف في العهد النبوي
- سؤال وجواب | سلوك السلف الصالح في الخطبة والزفاف
- سؤال وجواب | متى يجب الحضور إلى وليمة العرس ومتى لا يجوز
- سؤال وجواب | فتاة ترغب في الزواج من زميلها في الجامعة وتريد أن تعلمه بذلك
- سؤال وجواب | أعاني من النسيان المتكرر وصعوبة التفكير، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | تعريف مرض التوحد وذكر أعراضه وعلاجه
- سؤال وجواب | هل يجوز هجر الخالة التي تشتغل بالكهانة
- سؤال وجواب | حديث باطل في فضل من قرأ سورة الحج .
- سؤال وجواب | ساءت علاقتي بزوجي بسبب تعلقه الشديد بأمه، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | دواء (فينيسترايد) لتساقط الشعر وأعراضه الجانبية
- سؤال وجواب | أعاني من شدة حديث النفس عن ارتكاب المعاصي
- سؤال وجواب | أعاني من احتقان الأنف. هل هناك علاج مؤقت له بدلا من العملية الجراحية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل