مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يجوز التبرع بالشَّعَر أو بيعه لمن يصنع منه شعراً مستعاراً ( باروكة ) ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم الصور التي في ملابس الأطفال وفراشهم- سؤال وجواب | حكم إرسال مقطع صوتي لفتاة تقرأ القرآن عبر وسائل التواصل
- سؤال وجواب | علاقة الاكتئاب باختفاء الرغبة والمتعة الجنسية
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بقلق واضطراب وصداع شديد؟
- سؤال وجواب | حكم العمل عند جهة معينة بدون إخبارها أنه لا يملك إقامة
- سؤال وجواب | حكم أخذ التعويض التي تحكم بها المحاكم الوضعية عن الأضرار
- سؤال وجواب | تشخيص احتقان البروستاتا والجهاز التناسلي.
- سؤال وجواب | هل يمكن الجمع بين عدة أمور في صلاة استخارة واحدة ؟
- سؤال وجواب | حكم بيع الأب لعقار ولده الصغير
- سؤال وجواب | هل يثبت الخيار بالغبن
- سؤال وجواب | أعاني من تمزق في أربطة الكاحل منذ شهر ونصف
- سؤال وجواب | نصائح لآلام أول الحمل.
- سؤال وجواب | إرشادات لمعرفة أسباب وعلاج التنمل في الساقين ونحافتهما
- سؤال وجواب | هل الألم عند التبرز بعد عملية البواسير أمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | ليس لأحد الأبوين إلزام الولد بنكاح من لا يريد
هل يجوز لامرأة أن تتبرع بشعرها لمنظمة تستخدمه في عمل شعر مستعار للأطفال الذين يعانون من السرطان ، والحروق ، وما إلى ذلك ؟.
الحمد لله.
أولاً : لا خلاف بين الفقهاء في المنع من بيع الإنسان شعْره ؛ لأنه جزء منه ، وهو مكرَّم ، وبيع شيء من أعضائه يعرضه للمهانة والابتذال.
جاء في " الموسوعة الفقهية " ( 26 / 102 ) : واتّفق الفقهاء على عدم جواز الانتفاع بشَعْر الآدميّ بيعاً واستعمالاً ؛ لأنّ الآدميّ مكرّم ، لقوله سبحانه وتعالى : ( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ ).
فلا يجوز أن يكون شيء من أجزائه مهاناً مبتذلاً " انتهى.
ثانياً : أما التبرع به لمن يصنع منه شعراً مستعاراً ( باروكة ).
فاستعمال الشعر المستعار قد يكون جائزاً ، وقد يكون محرماً.
فيجوز إذا كان لإصلاح عيب ، ويحرم إذا كان المقصود به التجمل والتزين.
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : " لبس الباروكة على نوعين : أولاً : أن يُقصد به التجمل ، بحيث يكون للمرأة رأس وافر ، ويحصل به المقصود ، وليس فيه عيب على المرأة : فلبسها لا يجوز ؛ لأن ذلك نوع من الوصل ، وقد ( لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة ).
والحالة الثانية : أن لا يكون لها شعر إطلاقاً ، وتكون معيبةً بين النساء ، ولا يمكنها أن تخفي هذا العيب ، ولا يمكن إخفاؤه إلا بلبس الباروكة : نرجو ألا يكون بلبسها حينئذ بأس ؛ لأنها ليست للتجمل ، وإنما لدفع العيب ، والاحتياط ألا تلبسها ، وتختمر بما يغطي رأسها حتى لا يظهر عيبها ، والله أعلم " انتهى.
" فتاوى نور على الدرب ".
وقال رحمه الله أيضاً : " الباروكة محرمة ، وهي داخلة في الوصل ، وإن لم تكن وصلاً فهي تظهر رأس المرأة على وجه أطول من حقيقته فتشبه الوصل ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم الواصلة والمستوصلة ، لكن إن لم يكن على رأس المرأة شعر أصلاً ، أو كانت قرعاء : فلا حرج من استعمال الباروكة ليستر هذا العيب ؛ لأن إزالة العيوب جائزة ، ولهذا أذن النبي صلى الله عليه وسلم لمن قطعت أنفه في إحدى الغزوات أن يتخذ أنفاً من ذهب " انتهى.
وعليه ؛ فإذا كانت الجهات التي تطلب التبرع بالشعر لعمله شعراً مستعاراً لمن أصيبت بحروق ، أو صلع نتيجة السرطان ، أو لغير ذلك من الأسباب : جهات موثوقة : فيجوز التبرع لهم ، ويحتسب المتبرع الأجر عند ربه تعالى.
وأما إن كانت غير موثوقة ، أو يُصنع بتلك الشعور شعوراً مستعارة للتجمل : فلا يجوز التبرع لهم.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم تقديم ركعتي الشفع على راتبة العشاء- سؤال وجواب | التراضي هو الأصل في مثل هذه الأمور
- سؤال وجواب | كيفية تهذيب البنت المغرورة بجمالها
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة في الرقبة والظهر ووخز في الرأس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل مع الإجهاض، وهل يلزم قضاء الصلاة والصيام له
- سؤال وجواب | حكم إقامة فندق سياحي لدعوة نزلائه من غير المسلمين للإسلام
- سؤال وجواب | التقدم في العمر. وأثره على الحياة الزوجية
- سؤال وجواب | هل كل القراءات واردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم؟
- سؤال وجواب | على الولي أن يتقي الله في موليته
- سؤال وجواب | علق تحريم امرأته على كتمانها أمرا حدث قلم تكتمه فهل عليه شيء
- سؤال وجواب | الموازنة بين تعلم طب الأسنان والطب البشري
- سؤال وجواب | جواز الاستعاذة بصفات الله ، ومنع دعاء صفاته وكلماته
- سؤال وجواب | هل يكفر من قال عن نكاح ملك اليمين: زنا مباح؟
- سؤال وجواب | مضى العمر وأنا محروم من حقوقي الزوجية.
- سؤال وجواب | أنا حامل في السابع وأريد إنقاص وزني. هل هناك ضرر على الجنين؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا