مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الأساور المنتشرة والمنسوجة من خيوط

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شروط لباس المرأة الذي تخرج به
- سؤال وجواب | توضيح حول تركيب اللولب
- سؤال وجواب | لكل من الوالدين حق في الطاعة
- سؤال وجواب | كيفية استدراك ما فات واغتنام ما تبقى من العمر
- سؤال وجواب | دخلت في دوامة القلق واليأس بسبب الأمراض التي أعاني منها
- سؤال وجواب | الإجهاضات المتفرقة بين الولادات والتحاليل المطلوبة
- سؤال وجواب | ما أتحصل عليه من مال خلال التدريب يفوق حاجتي، فما قول الشرع في ذلك؟
- سؤال وجواب | شبهات عقدية وجوابها
- سؤال وجواب | والدي يعاني من التهاب رئوي مزمن. كيف نعالجه؟
- سؤال وجواب | حكم إخبار القاضي بفسق الزوجة لإسقاط حقها في الحضانة
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس شديد مستمر وكتمة في الصدر
- سؤال وجواب | نكاح من يظن أنها مسحورة ووقعت في المعاصي
- سؤال وجواب | تناول عقار ريمانون لزيادة الوزن
- سؤال وجواب | هل يوجد دواء يوقف أعراض القولون لمدة طويلة؟
- سؤال وجواب | محتاج إلى عملية جراحية ووالدي يرفض تحمل التكاليف، فما الحل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

انتشر بين الفتيات لبس أساور وقلائد تكون منسوجة من خيوط ملونة أو تكون مجدولة ولها كتب تبين طرق عملها وتلبسها الفتيات بقصد الزينة.

1- فهل تدخل هذه في حكم المنهي عنه من لبس الخيط ؟ 2- هل تدخل في التشبه بأهل الشرك وإن لم تلبس لدفع الضر ؟ 3- اعتبار المقصد هل هو عام في إنكار المنكرات ؟..

الحمد لله.

أولاً : الأصل في هذه الأساور أن حكمها الإباحة والجواز , لأنها مما تتزين به المرأة , وقد أنكر الله تعالى على من حرم الزينة من غير دليل شرعي , فقال : ( قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ) الأعراف/32.

فلا يحرم من الزينة إلا ما ثبت بالدليل الشرعي تحريمه , وأما ما لم يثبت تحريمه فهو حلال.

ثانيا : أما دخول هذه الأساور في حكم من لبس الخيط , فالمراد بالنهي عن لبس الخيط , من لبسه لدفع العين , أو دفع مرض لم يثبت أن هذا الخيط سبب في حصول الشفاء منه , أما لبسها بقصد الزينة فلا يشمله النهي.

فإن كانت هذه الخيوط تلبس لدفع مرض أو عين كان لبسها حراماً , وتنهى المرأة عن لبسها حتى لو لم تقصد هذا القصد المحرم , وإنما قصدت شيئاً مباحاً كالزينة , لأنها حينئذٍ تتشبه بهؤلاء , وتُعَرِّض نفسها للقيل والقال , حيث يظن الناس بها أنها لبستها لهذا الغرض المحرم , ثم قد تكون مفسدة ذلك أشد , حيث يقتدي بها النساء , لاسيما إذا كانت في موضع قدوة.

وأما التشبه بأهل الشرك , فهذا ينظر فيه , فإن كانت من خصائصهم وشعاراتهم , فلبسها محرم , لما تقرر في الشريعة من تحريم التشبه بأعداء الله , لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ ) رواه أبو داود , وصححه الألباني.

وإذا ثبت أن فيها تشبهاً بالكفار , كان لبسها حراماً , حتى لمن لبسها بغير قصد التشبه بالكفار , لأن التشبه بهم يحصل في الزي واللباس والهيئة سواء قصد الشخص التشبه بهم أم لم يقصد ذلك.

كما بينه الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله في "القول المفيد" (3/203).

وأما اعتبار المقصد في إنكار المنكرات , فما ثبت أنه منكر شرعاً وجب إنكاره , ولا يعتبر قصد الفاعل له , لأن النية الحسنة لا تحول المنكر إلى معروف , فالمنكر منكر ولو قصد به الإنسان نية حسنة.

لكن النية –حسنة كانت أو سيئة- تحول المباحات إلى عبادات أو معاصٍ , فمن أكل بنية التقوي على العبادة فهذه طاعة وعبادة , وإن نوى بذلك التقوي على ظلم الناس والفجور فهي معصية.

وخلاصة الجواب : أن هذه القلائد والأساور إن كانت تلبس بقصد دفع العين أو الجن أو جلب الحظ ونحو ذلك , كان لبسها محرما.

وكذلك يحرم لبسها إذا كانت من خصائص الكفار وألبستهم , وحينئذٍ لا اعتبار بنية من يلبسها , هل نوى دفع العين أو لا ؟ أو نوى التشبه بالكفار أم لا ؟ أما إذا كانت لا تلبس بقصد دفع العين , وليس فيها تشبه بالكفار , وكان المقصود منها التزين والتجمل , فهي مباحة.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التتابع واجب في صيام كفارة الفطر بالجماع في نهار رمضان
- سؤال وجواب | خفقان مستمر، وأخاف أن يأتيني عند قيادتي للسيارة، أفيدوني؟
- سؤال وجواب | حكم وضع الحيوان في الدكان لجلب الرزق
- سؤال وجواب | سبب سرعة الفتور من العلاقة الجنسية مع الزوجة على الرغم من الانقطاع عنها لعام كامل
- سؤال وجواب | أعاني من القولون وعدم انتظام ضربات القلب وآلام بجسمي.
- سؤال وجواب | الفحوصات سليمة، لكني أعاني من آلام في الظهر والرأس، ما السبب؟
- سؤال وجواب | لا فرق بين الرضاعة بفتح الراء وكسرها
- سؤال وجواب | إذا لم يوجد من يقيم الحجة على من قام بفعل مكفر فماذا الذي يجب فعله؟
- سؤال وجواب | ما علاقة التأتأة بكهرباء المخ والصرع؟
- سؤال وجواب | ما يقره الإسلام من الديموقراطية وما يأباه
- سؤال وجواب | حلف ألا ينام عند أهله فحنث
- سؤال وجواب | المذهب الظاهري، وحكم تقليده
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الأسنان وتورم في اللثة، أفيدوني
- سؤال وجواب | هل يوقف الشهادات الاستثمارية بعدما أفتي بتحريم الاستثمار وما حكم الأرباح القديمة؟
- سؤال وجواب | إبطال النذر لا يجوز
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/17




كلمات بحث جوجل