مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يوجد طول مستحب للَّحية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتخلص من اضطرابات النوم المزمنة؟
- سؤال وجواب | كيف أصبر على زوجتي العصبية؟ وكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | ينبغي إخبار الخطيبة بنيتك بالانتقال إلى بلدك
- سؤال وجواب | علاقة العامل النفسي بعدم القدرة على الحفظ والنسيان والنحول وضعف النظر
- سؤال وجواب | دعاء دخول البلدة
- سؤال وجواب | أعاني من تعب وإرهاق يعيق مزاولتي لأموري الحياتية
- سؤال وجواب | واجب من كان يعامل والديه بجفاء وعقوق
- سؤال وجواب | ابنا الأخ من الرحم المحرم الواجب صلته
- سؤال وجواب | لا فرق بين الرجل والمرأة في طلب الاستعاذة بالله من الشرور
- سؤال وجواب | ماذا تفعل مع كثرة زيارة أهل زوجها لهم؟
- سؤال وجواب | دعاء من فقد شيئا
- سؤال وجواب | ما الفرق بين المرض النفسي والظاهرة النفسية؟
- سؤال وجواب | زوجي مدمن خمر ولا يعطيني حقوقي، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | زوجي لا يعيرني أي اهتمام، ولا يهتم إلا بالجنس وأفكر بطلب الطلاق. أرجو المشورة!
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن والكآبة طوال الوقت.فما السبب وعلاجه؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

هل هناك طول مستحب للَّحية ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟ ..

الحمد لله.

لا يوجد هناك طول مستحب أو محدد للحية لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم والثابت إبقائها على حالها.

روى مسلم ( 2344 ) عن جابر بن سمرة رضي الله عنه ، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثير شعر اللحية ".

وللنسائي ( 5232 ) عن البراء : كان كث اللحية وفي رواية كثيف اللحية وفي أخرى عظيم اللحية.

ورخص بعض أهل العلم في أخذ ما زاد على القبضة لفعل ابن عمر ، وأكثر العلماء يكرهه وهو أظهر لما تقدم.

وقال النووي : والمختار تركها على حالها وألا يتعرض لها بتقصير شيئاً أصلاً.

أ.هـ انظر " تحفة الأحوذي " ( 8 / 39 ).

وأما حديث : " كان يأخذ ( من لحيته ) من طولها وعرضها " : فهو حديث موضوع مكذوب انظر : " العلل المتناهية " لابن الجوزي ( 2 / 686 ).

وقال الله تعالى: لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر [الأحزاب/21].

وقال تعالى: وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا [الحشر/7].

وقال الشيخ ابن عثيمين حفظه الله تعالى : وحدُّ اللحية كما ذكره أهل اللغة هي شعر الوجه واللحيين والخدين بمعنى أن كل ما على الخدين وعلى اللحيين والذقن فهو من اللحية وأخذ شيء منها داخل في المعصية أيضاً لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: (أعفوا اللحى…) (وأرخوا اللحى) (ووفروا اللحى) (وأوفوا اللحى) وهذا يدل على أنه لا يجوز اخذ شيء منها لكن المعاصي تتفاوت فالحلق اعظم من أخذ شيء منها لأنه أعظم وأبين مخالفة من أخذ شيء منها.

أ.هـ وللمزيد يراجع سؤال رقم 1189.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجي لا يعيرني أي اهتمام، ولا يهتم إلا بالجنس وأفكر بطلب الطلاق. أرجو المشورة!
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن والكآبة طوال الوقت.فما السبب وعلاجه؟
- سؤال وجواب | فتاة ترفض من يتقدم لخطبتها
- سؤال وجواب | حالتي من سيء لأسوأ بسبب الخجل وعدم الثقة بالنفس. ساعدوني
- سؤال وجواب | إزالة الشعر الذي بين الحاجبين
- سؤال وجواب | حق الأم في مال ولدها
- سؤال وجواب | آلام وتعب في الفك والأذن والرقبة. ما تفسيرها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | هل استخدام ليكسوتانيل لفترة طويلة قد يسبب الإدمان؟
- سؤال وجواب | طفلي عمره تسعة أشهر ووزنه سبعة كيلو ونصف، فهل وزنه قليل؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الوالدة بطاقة الصراف الآلي من ابنتها لإجبارها على توفير قيمة سيارة
- سؤال وجواب | يريد الزواج بأخرى ويخشى على أسرته الضياع
- سؤال وجواب | لا حرج في هذا الدعاء، والمأثور أفضل
- سؤال وجواب | طاعة الزوج في قطع الرحم من الرضاعة
- سؤال وجواب | حكم من يسبقه لسانه فيحلف بالأمانة دون قصد
- سؤال وجواب | حكم تنزيل صور وتصاميم من الإنترنت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل