مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | عورة المرأة أمام النساء والمحارم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أنسب طريقة لمنع الحمل عدا اللولب والأدوية
- سؤال وجواب | من آداب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- سؤال وجواب | كيف يمكنكم أن تساعدوني في زيادة طولي، وهل للوراثة علاقة به؟
- سؤال وجواب | مسائل في الميراث والوصية
- سؤال وجواب | مسائل في الرقية وأخذ المال من الأم ومن الأب دون علمه للصدقة والنفقة
- سؤال وجواب | من صدق التوبة عدم التفات القلب إلى الذنب
- سؤال وجواب | يحرم الدخول في معاملة تتضمن القرض الربوي.
- سؤال وجواب | تحولت حياتي إلى جحيم بسبب ضيق التنفس وصعوبة البلع!
- سؤال وجواب | رهاب ضغط العمل هل يحتاج إلى دواء؟
- سؤال وجواب | بطلان القول بأن الصفات عين الذات
- سؤال وجواب | شروط الذابح وشروط المذبوح وشروط آلة الذبح
- سؤال وجواب | حقيقة هذه المعاملة تؤول إلى الربا
- سؤال وجواب | وجوب إنفاق الأب الموسر على ابنه وأحفاده المحتاجين
- سؤال وجواب | هل تجب نفقة الأخ الفقير على أخته الموسرة
- سؤال وجواب | يتوقف حكم المعاملة مع البنك على مدى موافقة معاملاته للشرع
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

ما حدود العورة بين الأخت وأخيها ؟ وما العورة بين البنت وأمها أو أختها ؟ ..

الحمد لله.

أولا : عورة المرأة أمام محارمها كالأب والأخ وابن الأخ هي بدنها كله إلا ما يظهر غالبا كالوجه والشعر والرقبة والذراعين والقدمين ، قال الله تعالى : ( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ ) النور/31.

فأباح الله تعالى للمرأة أن تبدي زينتها أمام بعلها ( زوجها ) ومحارمها ، والمقصود بالزينة مواضعها ، فالخاتم موضعه الكف ، والسوار موضعه الذراع ، والقرط موضعه الأذن ، والقلادة موضعها العنق والصدر ، والخلخال موضعه الساق.

قال أبو بكر الجصاص رحمه الله في تفسيره : " ظاهره يقتضي إباحة إبداء الزينة للزوج ولمن ذكر معه من الآباء وغيرهم ، ومعلوم أن المراد موضع الزينة وهو الوجه واليد والذراع .فاقتضى ذلك إباحة النظر للمذكورين في الآية إلى هذه المواضع ، وهي مواضع الزينة الباطنة ؛ لأنه خص في أول الآية إباحة الزينة الظاهرة للأجنبيين ، وأباح للزوج وذوي المحارم النظر إلى الزينة الباطنة.

وروي عن ابن مسعود والزبير : القرط والقلادة والسوار والخلخال.

وقد سوى في ذلك بين الزوج وبين من ذكر معه ، فاقتضى عمومه إباحة النظر إلى مواضع الزينة لهؤلاء المذكورين كما اقتضى إباحتها للزوج " انتهى.

وقال البغوي رحمه الله : " قوله تعالى : ( ولا يبدين زينتهن ) أي لا يظهرن زينتهن لغير محرم ، وأراد بها الزينة الخفية ، وهما زينتان خفية وظاهرة ، فالخفية : مثل الخلخال ، والخضاب في الرِّجْل ، والسوار في المعصم ، والقرط والقلائد ، فلا يجوز لها إظهارها ، ولا للأجنبي النظر إليها ، والمراد من الزينة موضع الزينة " انتهى.

وقال في "كشاف القناع" (5/11) : " ولرجل أيضا نظر وجه ورقبة ويد وقدم ورأس وساق ذات محارمه.

قال القاضي على هذه الرواية : يباح ما يظهر غالبا كالرأس واليدين إلى المرفقين " انتهى.

وهؤلاء المحارم متفاوتون في القرب وأمن الفتنة ، ولهذا تبدي المرأة لأبيها ما لا تبديه لولد زوجها ، قال القرطبي رحمه الله : " لما ذكر الله تعالى الأزواج وبدأ بهم ثنّى بذوي المحارم وسوى بينهم في إبداء الزينة ، ولكن تختلف مراتبهم بحسب ما في نفوس البشر ، فلا مرية أن كشف الأب والأخ على المرأة أحوط من كشف ولد زوجها.

وتختلف مراتب ما يُبدى لهم ، فيبدى للأب ما لا يجوز إبداؤه لولد الزوج " انتهى.

ثانيا : المقرر عند الفقهاء أن عورة المرأة مع المرأة هي ما بين السرة والركبة ، سواء كانت المرأة أما أو أختا أو أجنبية عنها ، فلا يحل لامرأة أن تنظر من أختها إلى ما بين السرة والركبة إلا عند الضرورة أو الحاجة الشديدة كالمداواة ونحوها.

وهذا لا يعني أن المرأة تجلس بين النساء كاشفة عن جميع بدنها إلا ما بين السرة والركبة ، فإن هذا لا تفعله إلا المتهتكات المستهترات ، أو الفاسقات الماجنات ، فلا ينبغي أن يساء فهم قول الفقهاء : " العورة ما بين السرة والركبة " فإن كلامهم ليس فيه أن هذا هو لباس المرأة ، الذي تداوم عليه ، وتظهر به بين أخواتها وقريناتها ، فإن هذا لا يقره عقل ، ولا تدعو إليه فطرة.

بل لباسها مع أخواتها وبنات جنسها ينبغي أن يكون ساترا سابغا ، يدل على حيائها ووقارها ، فلا يبدو منه إلا ما يظهر عند الشغل والخدمة ، كالرأس والعنق والذراعين والقدمين ، على نحو ما ذكرنا في مسألة المحارم.

نسأل الله لنا ولك التوفيق والسداد.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | جرح بمكان الناسور العصعصي المزال فهل عاد الناسور؟
- سؤال وجواب | التغير في كمية دم الدورة وقلة أيامها وتأثيره على الجسم.
- سؤال وجواب | من أخلاق تارك الصلاة الذميمة
- سؤال وجواب | مسألة وقوع النسيان من الأنبياء والصحابة
- سؤال وجواب | مرض الفشل العضلي وعلاجه
- سؤال وجواب | لا يدفع البلاء باليأس من رحمة الله
- سؤال وجواب | حكم عقد القران عن طريق امرأة
- سؤال وجواب | هل هناك أجر معين لمن تتزوج بحافظ القرآن
- سؤال وجواب | إخوتي لا يساعدوني في المسؤولية تجاه الوالدين!
- سؤال وجواب | حكم بيع بطاقات الشحن بالتقسيط
- سؤال وجواب | أفضل أيام الدنيا
- سؤال وجواب | كيف يتعامل الطالب مع مدرسه الذي يعتقد اعتقادا كفريا
- سؤال وجواب | نفقة الأولاد تكون بقدر كفايتهم
- سؤال وجواب | المسافة التي يجب بها شهود الجماعة في المسجد
- سؤال وجواب | كيف أعالج رهبة التحدث أمام الجمهور؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل