مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم التواقيع التي يكون فيها آيات قرآنية
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف أتعرف على خطيبي جيدا دون أن أتجاوز الحدود؟- سؤال وجواب | مشاكل الأسنان والمشي لدى طفلتي
- سؤال وجواب | أعاني من وجود شد على الفك الأيمن لدرجة أنه يضطرب لا إراديا، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل تنصحوني بترك العمل من أجل التقرب من الله ؟
- سؤال وجواب | أسباب الحمل المهاجر
- سؤال وجواب | حكم غسل أعضاء الوضوء مع وجود الكريمات والدهون عليها
- سؤال وجواب | علاج التعلق بالخطيب بعد فراقه
- سؤال وجواب | لدي إكزيما بالوجه، ما رأيكم في هذه الجرعات لتحسين البشرة ومناعتها ضد الالتهابات؟
- سؤال وجواب | هل يحضرون خادماً لتنظيف ورعاية أبيهم المقعد
- سؤال وجواب | أثر تعاطي الزوج لعلاج فيروس الكبد (C ) على الحمل
- سؤال وجواب | أشعر بحبة داخل حلقي وآلام مع أعراض أخرى، هل من حل؟
- سؤال وجواب | من أحكام الاستحاضة
- سؤال وجواب | أنا وزوجي غير منتظمين في الصلاة نهائيًا . أرجو النصيحة؟
- سؤال وجواب | الإثارة بدون قذف هل تسبب ألما في الخصيتين؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الخصيتين. فماذا أعمل؟
ما حكم التواقيع التي تحمل تصاميم لصور مصاحف أو مساجد وفيها آيات قرآنية سواء كانت فلاشية أم ثابتة ؟.
الحمد لله.
أولاً: فإن مما يحزن القلب ما نراه من توقيعات كثير من كتَّاب الإنترنت من الذكور والإناث ، من وضع صور فاسقين وفاسقات ، وفي أوضاع مخالفة للشرع ، ومخلة بالحياء ، ولم يكتف بعضهم بتلك الصور المحرَّمة حتى أضاف إليها أغاني هابطة مع معازف محرمة تُسمع عند وضع " الفأرة " – الماوس – على الصورة نفسها ، وهذا كله لا شك في حرمته ، وفاعل ذلك هو من المعينين على نشر الإثم والفحش ، فلعلَّ مسلماً عاقلاً يصل إليه هذا الحكم الشرعي فيكفَّ عن فعله ، ولعلَّ صاحب موقع عاقل يمنع هذا الإسفاف أن يحصل في موقعه ، وبمنعه هذا يرفع عن كاهله مثل مجموع الآثام التي يرتكبها كتَّاب منتداه.
ثانياً: أما بخصوص الكتَّاب أصحاب الاستقامة والالتزام بشرع الله فإننا نشكرهم على وضع التواقيع الشرعية المؤثرة ، والتي تحمل معاني عظيمة ، كفائدة علمية ، أو كلمة لأحد السلف فيها معنى جليل ، أو شعر فيه حكمة ، وقد خلت تواقيع أولئك المستقيمين الملتزمين – ذكوراً وإناثاً – من الصور المحرَّمة ، والأغاني والمعازف ، فكانوا أنموذجاً صالحاً لغيرهم.
ثالثاً: من أراد من الإخوة المستقيمين أن يضع في توقيعه صورة لمسجد ، أو ما ليس فيه روح كالأشجار والبحار وغيرهما : فلا يُمنع من ذلك ، ولو صاحب تلك الصورة نشيدة أو قصيدة ملتزمة بالضوابط الشرعية تُسمع عند وضع " الفأرة " – الماوس – على الصورة.
وأما وضع آيات قرآنية في التوقيع : فله حالان : الأولى : أن تُوضع بقصد الزينة.
فهذا ينبغي أن يمنع ، فإن القرآن لم ينزل من أجل أن يكون وسيلة للزينة ، وإنما نزل القرآن هدى وبياناً للناس.
الثانية : أن توضع بقصد التذكير بمعانيها ، وخاصة إذا صاحبها سماع لها إذا وضعت الفأرة عليها – كما رأيناه في الرابط من صاحبة السؤال -.
فهذا قد اختلف في جوازه ، والذي يظهر أنه جائز ، بل ينبغي أن يشجع عليه ، ففيه إسماع لآيات القرآن فيتعلم نطقها ، وفيه تذكير بمعانيها فلعلَّها تصادف عاملاً بها طائعاً لها ، والله تعالى أمر بالتذكير بالقرآن فقال : ( فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ ) ق/ 45.
قال الطبري – رحمه الله - : يقول تعالى ذِكره : فذكِّر يا محمد بهذا القرآن الذي أنزلتُه إليك من يخاف الوعيد الذي أوعدته من عصاني وخالف أمري.
" تفسير الطبري " ( 22 / 385 ).
قال الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - : وأما تعليق الآيات والأحاديث في المكاتب والمدارس : فلا بأس به للتذكير والفائدة.
" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 9 / 513 ، 514 ).
ويفضَّل في مثل هذه الحال أن تتغير الآية كل فترة زمنية ؛ ليتنوع التذكير بآيات القرآن.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل انشغال الفكر وتعلق القلب بفتاة معينة مما يؤاخذ به المرء؟- سؤال وجواب | البقاء مع زوج يزني بمحارمه ولا يصلي ويسكر وكثير الشك
- سؤال وجواب | هل من نصيحة لمن يتزوج بصغيرة في السن؟
- سؤال وجواب | أصبت فجأة برهبة وسرعة في ضربات القلب عند صلاتي بالناس!
- سؤال وجواب | أشكو من أعراض وهلع وخوف.وفحوصاتي سليمة
- سؤال وجواب | ما سبب عدم التوفيق في حياتي وعملي؟ وما الحل؟
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
- سؤال وجواب | آلام الخصيتين ودلالتها وعلاجها
- سؤال وجواب | هل يجب عليّ إخبار أمي بأخطاء أخي أم أكتفي بنصحه؟
- سؤال وجواب | هديه عليه الصلاة والسلام في أيامه ولياليه
- سؤال وجواب | في دوامة من المشاكل بين أهلها وزوجها، فكيف تتصرف؟
- سؤال وجواب | أشكو من إمساك شديد يصحبه نزول دم في البراز وفي البول
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل بطني بسبب كيس مائي، فهل حالتي خطرة؟
- سؤال وجواب | هل ممكن أن تتجدد شبكية العين مرة أخرى؟
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء فيمن شك في ترك ركن
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا