مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجوز شرب الحليب مخلوطا بالعسل ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رجفة في اليدين وضربات قلب سريعة. ما تشخيص ذلك والعلاج؟
- سؤال وجواب | أشكو من تكرار الإجهاضات ونزول ماء الجنين فما السبب بذلك؟
- سؤال وجواب | كل ما اتخذ مسجداً يأخذ حكم المسجد
- سؤال وجواب | ما هي الإجراءات الازمة لمن أجهضت وعندها رحم ذو قرنين وترغب بالحمل مجددا؟
- سؤال وجواب | عدم القدرة عن التعبير عن الرأي
- سؤال وجواب | الجماع عند سماع الأذان
- سؤال وجواب | أجهض دون سبب واضح!
- سؤال وجواب | تأخر الدورة الشهرية بعد الولادة
- سؤال وجواب | أعاني من كيس شيكولاته على المبيض منذ فترة طويلة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لدي نزيف أثناء الحمل فما سببه، وهل هناك خطورة على الجنين؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يتأخر ظهور نبض الجنين؟
- سؤال وجواب | ليس لأبوي الزوج التدخل والتصرف في أمور بيت الزوجية
- سؤال وجواب | ما سبب تكرار الإجهاض في الحملين السابقين؟
- سؤال وجواب | حكم رفض الولي للزوج لكونه لا يملك بيتا
- سؤال وجواب | أبدلت دواء الزولفت بالزيروكسات فهل ثمة ضرر؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

قرأت أنه لا ينبغي خلط الحليب بالعسل لأن كلاهما طعام طيب والطعام الطيب لا يُخلط مع طيب أخر، فما صحة هذا الحديث ؟.

الحمد لله.

أولا : ورد النهي عن الخليطين في الأحاديث الصحيحة ، وألا ينتبذ زبيب وتمر [أي : لا يوضعا في الماء معاً] ، أو بُسْر [البلَح] وتمر ، أو رطب وبسر ، ونحو ذلك ، فروى مسلم (1986) عن جَابِر بْن عَبْدِ اللهِ الْأَنْصَارِيُّ: " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ يُخْلَطَ الزَّبِيبُ وَالتَّمْرُ، وَالْبُسْرُ وَالتَّمْرُ " وفي رواية : (لَا تَجْمَعُوا بَيْنَ الرُّطَبِ وَالْبُسْرِ، وَبَيْنَ الزَّبِيبِ وَالتَّمْرِ نَبِيذًا ).

وروى أيضا (1987) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( مَنْ شَرِبَ النَّبِيذَ مِنْكُمْ فَلْيَشْرَبْهُ زَبِيبًا فَرْدًا، أَوْ تَمْرًا فَرْدًا، أَوْ بُسْرًا فَرْدًا).

وروى أيضا (1989) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: " نَهَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الزَّبِيبِ وَالتَّمْرِ، وَالْبُسْرِ وَالتَّمْرِ، وَقَالَ: يُنْبَذُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى حِدَتِهِ ".

والعلة من النهي عن ذلك : أن وجود الخليطين معا يجعل الشراب يتخمر في وقت أسرع ، فيخشى أن يشربه المسلم وهو لا يدري أنه خمر.

قال النووي رحمه الله : " هَذِهِ الْأَحَادِيثُ فِي النَّهْيِ عَنِ انْتِبَاذِ الْخَلِيطَيْنِ وشربهما، وهما تمر وزبيب، أو تمر وَرُطَبٌ، أَوْ تَمْرٌ وَبُسْرٌ، أَوْ رُطَبٌ وَبُسْرٌ،.

وَنَحْوُ ذَلِكَ.

قَالَ أَصْحَابُنَا وَغَيْرُهُمْ مِنَ الْعُلَمَاءِ: سَبَبُ الْكَرَاهَةِ فِيهِ أَنَّ الْإِسْكَارَ يُسْرِعُ إِلَيْهِ بِسَبَبِ الْخَلْطِ ، قَبْلَ أَنْ يَتَغَيَّرَ طَعْمُهُ ، فَيَظُنُّ الشَّارِبُ أَنَّهُ لَيْسَ مُسْكِرًا وَيَكُونُ مُسْكِرًا.

وَمَذْهَبُنَا وَمَذْهَبُ الجمهور أن هذا النهى لكراهة التنزيه ، ولا يحرم ذلك ما لم يَصِرْ مُسْكِرًا، وَبِهَذَا قَالَ جَمَاهِيرُ الْعُلَمَاءِ، وَقَالَ بعض المالكية: هو حرام" انتهى.

وجاء في "الموسوعة الفقهية" (5/ 20): " ذَهَبَ الْمَالِكِيَّةُ إِلَى تَحْرِيمِ الْخَلِيطَيْنِ مِنَ الأْشْيَاءِ الَّتِي مِنْ شَأْنِهَا أَنْ تَقْبَل الاِنْتِبَاذَ، كَالْبُسْرِ وَالرُّطَبِ، وَالتَّمْرِ وَالزَّبِيبِ ، وَلَوْ لَمْ يَشْتَدَّا.

وَقَال الْحَنَابِلَةُ : يُكْرَهُ الْخَلِيطَانِ ، وَهُوَ أَنْ يُنْبَذَ فِي الْمَاءِ شَيْئَانِ".

فيؤخذ من هذا أن النهي إنما هو عن الخليطين اللذين يوضعان معاً في الماء ، حتى يحلو الماء ويُشرب.

وينبني على هذا : أن خلط اللبن بالعسل لا يشمله هذا النهي ، وقد نص العلماء على هذا.

قَالَ أبو بكر ابن الْعَرَبِيِّ المالكي رحمه الله : " وَلَا خِلَافَ أَنَّ الْعَسَلَ بِاللَّبَنِ لَيْسَ بِخَلِيطَيْنِ ؛ لِأَنَّ اللَّبَنَ لَا ينْبذ ".

انتهى من"فتح الباري" (10/ 69).

وينظر: "التاج والإكليل" (4/360).

بل إن خلط العسل باللبن نافع مفيد.

قال ابن القيم رحمه الله : " وَإِذَا شُرِبَ - يعني اللبن - مَعَ الْعَسَلِ نَقَّى الْقُرُوحَ الْبَاطِنَةَ مِنَ الْأَخْلَاطِ الْعَفِنَةِ ".

انتهى من "زاد المعاد" (4/ 353).

ثانياً : ما ذكره السائل من كون الطعام الطيب لا يخلط بآخر : كلام لا أصل له ، لا شرعا ولا طباً ، وخلط الطعام بالطعام ، أو الشراب بالشراب ، الأصل فيه الجواز ، إلا ما دل الدليل على منعه.

وعامة أطعمة الناس – لو تأملتها – لوجدتها أنواعاً من الأطعمة وقد خلط بعضها ببعض.

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يأكل القثاء بالرطب ، وهما طعامان طيبان.

رواه البخاري (5440) ، ومسلم (2043).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المشاهد للأفلام الإباحية مع حرمتها لا ينطبق عليه حكم الزنا
- سؤال وجواب | ما رأيكم بالإبر المسيلة للدم بالنسبة للحامل؟
- سؤال وجواب | أريد حملا بدون إسقاط فما هي الوسائل التي تعينني على ذلك؟
- سؤال وجواب | لا تدفع السيئة بما هو أكثر منها
- سؤال وجواب | تبني الطفل لإنقاذه من الكفر
- سؤال وجواب | كتل في الثدي ونغزات وألم، هل تدل على السرطان؟
- سؤال وجواب | مضى علي 4 أشهر بعد الإجهاض ولم يحدث حمل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | لماذا لم يدفن عثمان زوجته أم كلثوم رضي الله عنهما ، وتولى دفنها طلحة رضي الله عنه ؟
- سؤال وجواب | ما الحكمة من اشتراط نكاح زوج آخر بعد الطلاق ثلاثا؟
- سؤال وجواب | إهدارالأموال العامة في مصالح المسؤولين الخاصة
- سؤال وجواب | وجود التهاب في الحوض، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | ألم في المعدة وسرعة في نبضات القلب والتنفس وآلام في الظهر والرقبة
- سؤال وجواب | توقف نبض الجنين ولم ينزل من الرحم!
- سؤال وجواب | ابتلوا بأب يسب الله وكتابه , وتارك للصلاة , ويقسو عليهم وعلى أمهم وأخوتهم فهل يضربونه؟
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه تثدٍّ أم وزن زائد؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل