مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما حكم أكل الخشاف؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاستبراء التام. فالاستنجاء، فالوضوء
- سؤال وجواب | أنا إنسان أظهر بشكل قبيح في الصور، مما أفقدني ثقتي بنفسي
- سؤال وجواب | أشعر أني أقل قيمة ممن حولي. كيف أساعد نفسي؟
- سؤال وجواب | آلام شديدة أسفل البطن وبعض أعراض الحمل بعد الإجهاض
- سؤال وجواب | أحوال محبة الكافر وبغضه
- سؤال وجواب | هل التشويش والتشتت في الذهن وعدم التركيز سببه الرقبة؟
- سؤال وجواب | المغيبات التي لم يذكرها نبي قبل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | فحوصاتي كلها سليمة، فما سبب تعب العضلات والأعصاب عندي؟
- سؤال وجواب | إلقاء التحية والسلام على الكافر
- سؤال وجواب | ابتداء الكافر بالتحية والسلام
- سؤال وجواب | دوخة في الرأس وفشل في الأطراف، ماذا علي ان أفعل؟
- سؤال وجواب | ما علاج الاضطرابات في الجهاز الهضمي ؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الدين والإسلام
- سؤال وجواب | علق تحريم امرأته على كتمانها أمرا حدث قلم تكتمه فهل عليه شيء
- سؤال وجواب | حبسة كلامية واحمرار في الوجه عند الكلام مع الغرباء. ما نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

ما حكم أكل الخُشاف؟ وهو عبارة عن خليط من الفواكه المجففة (تين و مشمش و برقوق و تمر) ننقعها في الماء البارد أو المغلي لعدة ساعات إلى أن تلين، ثم نأكلها عند الإفطار في شهر رمضان.

ملحوظة: لا تتم إضافة الزبيب إلى الخليط المذكور، فقط الفواكه المجففة التي ذكرتها في السؤال..

الحمد لله.

الخشاف: عبارة عن فواكه وأطعمة مباحة منقوعة، فإن اجتمع فيها التمر والزبيب أو البسر والرطب أو صنفان مما يصنع منهما الخمر، فيكره عند جماهير أهل العلم، وذلك أنّ جمع تلك المواد يسرع في تخمرها، فربما دخلها الإسكار ولم يشعر به الإنسان.

فإذا ظهر في هذا الخليط علامات الإسكار، أو غلب ذلك على الظن: حرم تناوله.

فعن جابر رضي الله عن النبي صلى الله عليه وسلم (أَنَّهُ نَهَى أَنْ يُنْبَذَ التَّمْرُ وَالزَّبِيبُ جَمِيعًا.

وَنَهَى أَنْ ‌يُنْبَذَ ‌الرُّطَبُ ‌والبسر جميعا) مسلم (1986).

وحديث أبى سعيد رضي الله عنه أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (نَهَى عَنِ التَّمْرِ وَالزَّبِيبِ أَنْ ‌يُخْلَطَ ‌بَيْنَهُمَا، وَعَنِ التَّمْرِ وَالْبُسْرِ أَنْ ‌يُخْلَطَ ‌بَيْنَهُمَا) مسلم (1987).

قال النووي رحمه الله معلقاً على هذه الأحاديث: "هذه الأحاديث في النهي عن انتباذ الخليطين وشربهما، وهما تمر وزبيب، أو تمر ورطب، أو تمر وبسر، أو رطب وبسر، أو زهو وواحد من هذه المذكورات، ونحو ذلك.

قال أصحابنا وغيرهم من العلماء: ‌سبب ‌الكراهة ‌فيه أنّ الإسكار يسرع إليه بسبب الخلط، قبل أن يتغير طعمه، فيظن الشارب أنّه ليس ‌مسكرا، ويكون ‌مسكرا.

ومذهبنا ومذهب الجمهور: أن هذا النهى لكراهة التنزيه، ولا يحرم ذلك مالم يصر ‌مسكرا، وبهذا قال جماهير العلماء" انتهى من "شرح النووي على مسلم" (13/ 154).

فالعلة في النهي عن الخلط خشية حصول الإسكار دون إدراك من المرء.

وقال الشيخ ابن عثيمين معلقاً على الأحاديث المذكورة: " فإن خُلط، ولم يَصِل إلى حد الإسكار، وشَرِبَه قبل أن يَغْلي: فهو حلال؛ لأنَّ النهي عن الخلط خوفًا من أن يصل إلى حد الإسكار من حيث لا يشعر الإنسان" انتهى من " التعليق على صحيح مسلم (10/158).

وعليه؛ فإن الخشاف إذا أُمن فيه جانب التخمر، ووضع في أجهز التبريد قبل تخمره، زالت علة النهي، لأن النهي إنما هو عن انتباذ أصناف معينة خشية أن يسرع إليها التخمر.

وقد صرح غير واحد من أهل العلم بأن محل الكراهة في مثل هذا الخلط: هو أن يخشى حصول الإسكار فيه؛ فإذا أمن ذلك: لم يكره، وإذا غلب على الظن حصوله: حرم.

قال الدردير في شرحه الصغير: "وكره شراب خليطين: أي شُربُ شرابِ مخلوطين، كزبيب وتمر، أو تين أو مشمش أو نحو ذلك، وسواء خلطا عند الانتباذ، أو عند الشرب.

ومنه ما تقدم من السوبيا والفقاع والمريسة، ومنه ما يعمل للمرضى، وما يعمل في القاهرة في رمضان يسمونه الخشاف.

لكن: لا مطلقاً؛ بل إن أمكن الإسكار، بأن طال زمن النبذ كاليوم والليلة، فأعلى.

لا إن قرُب الزمن: فمباح.

ولا إن دخله الإسكار، ولو ظناً: فحرام نجس.".

"الشرح الصغير" (1/324).

وينظر حاشية الصاوي عليه.

ومما يعين على تأخر الإسكار: تبريد هذا الخليط بوضعه في الثلاجات ونحو ذلك، فهذا مما يضعف احتمال الإسكار فيه، لا سيما مع قصر المدة التي يترك فيها هذا الخليط.

وقد سئلت اللجنة الدائمة: " س1: هل ما يفعل في رمضان من ما يسمى الخشاف يدخل في حكم النهي عن نبذ شيئين معا، مع أن الفترة المستغرقة لذلك لا تتعدى أن تلين هذه المجففات من التمر والمشمش وخلافه للماء؟".

فأجابت: " لا حرج فيما ذكرت، ولا يدخل فيما نهي عنه ما لم يصل بتغيره إلى درجة الإسكار.

وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عضو.

نائب الرئيس.

الرئيس عبد الله بن قعود.

عبد الرزاق عفيفي.

عبد العزيز بن عبد الله بن باز".

"فتاوى اللجنة" (22/121).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحس بتنميل أصبع البنصر ليدي اليمنى. ما الحل؟
- سؤال وجواب | اختناق العصب الأوسط وأعراضه وأسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | أشعر بآلام شديدة مصاحبة للدورة الشهرية، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الأعصاب الطرفية. فما العلاج الأمثل لها؟
- سؤال وجواب | إن لم يكن للسمسار أجرة متفق عليها فله أجرة المِثْل
- سؤال وجواب | خروج الغازات المستمر أرق حياتي. أفيدوني ما الحل؟
- سؤال وجواب | تأتأة تأتيني عندما أكون مع مجموعة وتغيب عندما أكون بمفردي
- سؤال وجواب | كيف أعرف أن علاقتي بصديقتي على صواب؟
- سؤال وجواب | يريد التبرؤ من رحمه الذي لا يعترف به
- سؤال وجواب | حكم توظيف غير المسلمة
- سؤال وجواب | إنكار المنكر على الوالدين لا يخل بالبر
- سؤال وجواب | أعاني من حكة شديدة مع وجود حبوب، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الإسهال الدائم؟
- سؤال وجواب | حكم شراء الذهب والفضة عن طريق الإنترنت
- سؤال وجواب | ظهرت لدي شامة بنية صغيرة منذ أيام في كتفي. فهل هذا شيء مخيف؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل