مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم شرب البيرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجب على الزوج شراء أضحية لأهله أو لزوجته
- سؤال وجواب | امرأة على خلاف مع زوجها وتعيش مع أبيها ، فهل عليها أضحية؟
- سؤال وجواب | أقوم باستعمال الأعشاب والمواد الطبيعية بكثرة، فكم مدة صلاحيتها؟
- سؤال وجواب | ما سبب رؤية إفرازات مدماة بعد سن انقطاع الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | العبرة باستحباب الأضحية وجود السعة لا غير
- سؤال وجواب | لدي ضعف في التبويض وأريد الحمل، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | رؤية الصفرة بعد الجفوف والاغتسال
- سؤال وجواب | حكم اشتراك الأخوين في أضحية واحدة
- سؤال وجواب | حكم ابتلاع الشخص دمه
- سؤال وجواب | يجوز أن يُضحى عن الميت ويتصدق بالأضحية عنه
- سؤال وجواب | ما يلزم من نزل منها دم بعد اغتسالها من الحيض
- سؤال وجواب | أصنع تحاميل زيادة وزن الأرداف بالأعشاب فهل من ضرر؟
- سؤال وجواب | أصبت بالتصلب الجانبي، فهل سببه نفسي أم عضوي؟
- سؤال وجواب | حكم من اشترى أضحية من مال أمه وهو ميسور
- سؤال وجواب | كراهة ترك الأضحية مع القدرة عليها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

ما حكم شرب ما يسمى بالبيرة مع العلم أن هناك نوعين نوع فيه نسبة من الكحول ونوع لا يوجد فيه نسبة من الكحول وهل هي من المسكرات ؟..

الحمد لله.

يجب التفريق بين نوعين من البيرة : الأول : البيرة المسكرة التي تباع في بعض البلاد، فهذه البيرة خمر ، حرام بيعها وشراؤها وشربها، وقد قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ وَكُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ ) رواه مسلم (2003) ويحرم شرب الكثير والقليل منها ، ولو قطرة واحدة لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ ) رواه الترمذي (1865) صححه الألباني في صحيح الترمذي.

الثاني : البيرة غير المسكرة ، إما لكونها خالية تماماً من الكحول ، أو موجود بها نسبة ضئيلة من الكحول لا تصل إلى حد الإسكار مهما أكثر الإنسان من الشرب منها ، فهذه هي التي أفتى العلماء بأنها حلال.

قال الشيخ ابن عثيمين : " البيرة الموجودة في أسواقنا كلها حلال ، لأنها مفحوصة من قبل المسئولين ، وخالية من الكحول تماماً والأصل في كل مطعوم ومشروب وملبوس الأصل فيه الحل ، حتى يقوم الدليل على أنه حرام ، لقوله الله تعالى : ( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ) البقرة / 29 ، فأي إنسان يقول : هذا الشراب حرام أو هذا الطعام حرام أو هذا اللباس حرام قل له : هات الدليل ، فإن جاء بدليل فالعمل على ما يقتضيه الدليل ، وإن لم يأت بدليل فقوله مردود عليه ، لأن الله عز وجل يقول : ( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ) البقرة /29.

كل ما في الأرض خلقه الله لنا وأكّد هذا العموم بقوله جمعياً.

وقال تعالى : ( وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ ) الأنعام /119 فالشيء المحرم لابد أن يكون مفصلاً معروفاً تحريمه فما لم يكن كذلك فليس بحرام ، فالبيرة الموجودة في أسواقنا هنا في بلاد الحرمين كلها حلال ولا إشكال فيها إن شاء الله ولا تظن أن أي نسبة من الخمر تكون في شيء تجعله حراماً بل النسبة إذا كانت تؤثر بحيث إذا شرب الإنسان من هذا المختلط بالخمر سكر صار حرماً أما إذا كانت نسبة ضئيلة تضاءلت وانمحى أثرها ولم تؤثر فإنه يكون حلالاًَ.

وقد ظن بعض الناس أن قول الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ ).

أن معناه ما خلط بيسير فهو حرام ولو كان كثيراً ، وهذا فهم خاطئ فالحديث : ما أسكر كثيرة فقليله حرام ، يعني أن الشيء الذي إذا أكثرت منه حصل السكر ، وإذا خففت منه لم يحصل السكر ، يكون القليل والكثير حراماً ، لأنك ربما تشرب القليل الذي لا يسكر ، ثم تدعوك نفسك إلى أن تكثر فتسكر ، وأما ما اختلط بمسكر ونسبة المسكر فيه قليلة لا تؤثر فهذا حلال ولا يدخل في الحديث " اهـ.

الباب المفتوح (3/381-382) ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بعد سحب العصب أشعر بألم شديد، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | الطهر والنقاء في زمن النفاس
- سؤال وجواب | أشعر بألم في العانة والخصية والكلية. هل أصبت بمرض مزمن؟
- سؤال وجواب | الأضحية: حكمها. وتقسيمها. وضابط أهل البيت الواحد
- سؤال وجواب | استلم طرداً نيابة عن جارته فتبين أن فيها خمرا فماذا يعمل؟
- سؤال وجواب | لا يجوز للرجل إظهار ما بين السرة والركبة إلا لمن حدده الشرع
- سؤال وجواب | من تسن في حقه الأضحية
- سؤال وجواب | حكم صلاة وصوم المرأة التي ترى بقع دماء بنية في ملابسها
- سؤال وجواب | من أحكام الزكاة
- سؤال وجواب | لا تضحية عن الغير بدون إذنه
- سؤال وجواب | المقصود نفي صحة الطيرة والعدوى على وجه المبالغة.
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التخيلات العاطفية؟
- سؤال وجواب | المستقل بالنفقة تشرع في حقه الأضحية
- سؤال وجواب | السن التي يجب فيها غسل بول الغلام
- سؤال وجواب | إشتراك الأخوات في ثمن الأضحية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل