مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الاجتهاد في الرقية وأخذ أثر العائن وحكم الرقية المسجلة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم العمل في تسليم بطاقات الائتمان للعملاء
- سؤال وجواب | لا يجوز مشاهدة أو نشر ما فيه محاذير شرعية
- سؤال وجواب | السنن الراتبة عند تأخير صلاة الفرض عن أول وقتها
- سؤال وجواب | حكم تحميل ثيمات إسلامية على موقع فيه الغث والسمين
- سؤال وجواب | الانطواء والخوف والرهبة من التعامل مع الآخرين.ما الحل؟
- سؤال وجواب | ظهرت حبة في رقبتي ثم اختفت وعاودت بالظهور أفيدوني.
- سؤال وجواب | أرغب في دراسة الطب، فما هي أفضل الوسائل لذلك؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأم التي ترفض النقاب
- سؤال وجواب | البعد عن مشاهدة القنوات الهابطة وعدم دعم الممولين لها
- سؤال وجواب | الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | تشاجرت مع أحد زملائي في المعهد وأخشى من تبعات ذلك!
- سؤال وجواب | ليس لدي إخوة وأتعلق بالصغار تعلقًا شديدًا. ما سببه وما حكمه؟
- سؤال وجواب | ما هو اسم أفضل جهاز لقياس الضغط والسكر؟
- سؤال وجواب | وصف من منهجنا في الفتوى
- سؤال وجواب | وجوب اجتناب كل ما يبعد عن طاعة الله من وسائل
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

الأحاديث التي يفهم منها جواز الاجتهاد في الرقية، هل هي خاصة بجواز الاجتهاد في الأقوال فقط - بالشروط-؟ أو الاجتهاد يجوز في الأفعال كذلك ؟ مثال على الأفعال في الرقية : أخذ أثر العائن، وهل يصح أن يقاس أخذ الأثر على غسل داخلة الإزار؟ مثال آخر: بالفتوى رقم : (

223505

) قالت اللجنة الدائمة عن الرقية بالمسجل : "فالرقية بواسطة جهاز التسجيل أمر محدث لا يجوز شرعا"، فلم أفهم متى يكون الاجتهاد في أفعال الرقية محدثا محرما، ومتى يجوز؟.

الحمد لله.

الرقية ليست من باب التوقيف الرقية ليست من باب التوقيف، فتجوز بكل دعاء مباح؛ لما روى مسلم (2200) عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ ، قَالَ : " كُنَّا نَرْقِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللهِ ! كَيْفَ تَرَى فِي ذَلِكَ ؟ فَقَالَ : اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ ، لَا بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ.

ويعوّل فيها على التجربة، لأنها علاج، كالتداوي، وقد ثبت بالتجربة أن أخذ أثر من العائن اتصل بدنه، ثم وضعه في الماء، واستعمال المعيون له، أن ذلك ينفع.

ومن ذلك القراءة على الماء والزيت وعلى بدن المريض، كل ذلك ينفع بإذن الله.

ومستنده ما تقدم من أن الرقية ليست توقيفية، وأنها تعتمد على التجربة.

قال ابن مفلح رحمه الله: "وكان الشيخ تقي الدين رحمه الله [يعني: شيخ الإسلام ابن تيمية] يكتب على جبهة الراعف [الذي أصابه نزيف من الأنف]: (وَقِيلَ يَاأَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَاسَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ ).

قال: ولا يجوز كتابتها بدم كما يفعله الجهال، فإن الدم نجس، فلا يجوز أن يكتب به كلام الله" انتهى من " الآداب الشرعية " (2/ 442).

والظاهر أن الوصف بأنه محدث : وصف كاشف، غير مؤثر في الحكم.

وقد يقال: إنّ من سجّل الرقية قد نوى، والنفث على المريض ليس شرطا، وقد ثبت بالتجربة الانتفاع بالرقية المسجلة، فلا حرج حينئذ؛ عملا بالأصل المتقدم ، وهو كون الرقية يعوّل فيها على التجربة، فهذا قول قوي.

والله أعلم.

​.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف يمكنني زيادة الطاقة البدنية للقيام بالأعمال الشاقة؟
- سؤال وجواب | كيف يمكن للطالب أن يتفوق باستخدام طريقة الفهم دون التلقين؟
- سؤال وجواب | حلق العانة بالموسى أحسن وأنظف
- سؤال وجواب | حكم تأجير مكان لبث قنوات فضائية
- سؤال وجواب | مصحف فاطمة
- سؤال وجواب | هل هناك أضرار من إجراء التضييق للمهبل بالليزر؟
- سؤال وجواب | حكم وضع الأجهزة المرئية في المسجد
- سؤال وجواب | تأخير الزواج لرعاية الوالدين
- سؤال وجواب | لا يكون المؤمن كذابا
- سؤال وجواب | مواقع إلكترونية تعنى بتنزيل الكتب الشرعية
- سؤال وجواب | هل ما فعلته مع خطيبتي وأهلها أمر صائب أم خاطئ؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في المعدة ومادة صفراء تخرج من فمي، أفيدوني
- سؤال وجواب | أتعبتني ضغوط الحياة وقلة التقدير من زوجي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم عرض صورة الفتاة في مواقع الزواج على الإنترنت
- سؤال وجواب | المقصود باللينة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل