مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم لعب الورق من غير قمار

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج لفيروس الكبد؟
- سؤال وجواب | نقل الوقف والتصرف فيه
- سؤال وجواب | أريد أن أتعلم العلم الشرعي حتى أكون فقيهة
- سؤال وجواب | هل الإفراط في العادة السيئة يسبب ضعف عضلة القلب؟
- سؤال وجواب | كنت أمارس العادة السرية، فابتليت بالإفرازات، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يُقدّر نصاب العملات الورقية بالذهب أم بالفضة؟
- سؤال وجواب | أحوال زكاة المال المدخر من الراتب وهل يزكى إذا كان يعده لشراء بيت
- سؤال وجواب | الفتوى عن الهدي وليس عن الأضحية.
- سؤال وجواب | الفرق بين المؤسسة والمدرسة
- سؤال وجواب | معنى أسماء ريماس وريتاج وريتال ورسيل
- سؤال وجواب | أشعر بآلام في عيني بعد ربع ساعة من المطالعة والمشاهدة. أفيدوني؟
- سؤال وجواب | التشوق للأهل وعدم السعادة برؤيتهم . تقييم الشخصية وتوجيهها
- سؤال وجواب | المسنون قوله للمأموم حين اعتداله من الركوع
- سؤال وجواب | حكم زكاة الوديعة البنكية وأرباحها
- سؤال وجواب | إجراء عملية للقضيب
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

لماذا اللعب بالورق، أعني مجرد اللعب (من دون قمار)، يعد حراما؟ ونحن لا نلعب على أموال ..

الحمد لله.

سئلت اللجنة الدائمة عن لعب الورق إذا كان لا يلهي عن الصلاة ومن غير أموال فأجابت : اللعب بالورق لا يجوز ، ولو كان بغير عوض ، لأن الشأن فيه أنه يشغل عن ذكر الله وعن الصلاة ، وإن زعم أنه لا يصدُّ عن ذلك ، ثم هو ذريعة إلى الميسر المحرم بنص القرآن ، قال تعالى : ( إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ) المائدة.

وهذه اللعبة لها أثر على المجتمع ، فإن روابط المجتمع السليم تتحقق بأمرين : اتباع أوامر الله واجتناب نواهيه ، ويتفكك المجتمع بترك شيء من الواجبات أو فعل شيء من المحرمات ، وهذه اللعبة من العوامل التي تؤثر على المجتمع ، فهي سبب في ترك الصلاة جماعة ، وينشأ عنها التباعد والتقاطع والشحناء والتساهل في ارتكاب المحرمات كما أنها مورثة للكسل عن طلب الرزق.

فتاوى إسلامية 4/436 أما تاريخ هذه اللعبة : فلا يُعلم على وجه التحقيق من هو الذي اخترع أرواق اللعب ( الكارتة ) أو متى وأين اخترعها ؟ فقد قيل إنها ذات أصل صيني أو هندي أو غير ذلك.

على أن المؤرخين يجمعون على القول بأنها انتقلت من الشرق الأوسط إلى أوروبا في النصف الأخير من القرون الوسطى ، ويقول الخبراء أيضاً : إجماع الآراء بأن أوراق اللعب قد تطورت تطوراً واضحاً منذ ذلك الحين حتى الآن.

فقد ظهرت أوراق اللعب في القارة الأروبية بادئ ذي بدء في بلاد الأندلس ، وانتقلت معها إلى إسبانيا الشمالية في القرن الحادي عشر الميلادي.

وتتألف مجموعة أرواق اللعب في إسبانيا التقليدية من 40 ورقة تضم أرقام 1 إلى 7 ثم ثلاثة أشخاص أعلاهم رتبة هو النائب أي الوجيه ويليه في الرتبة وكيله ثم كاتبه أو فارسه.

وفي القرن السادس عشر طور الفرنسيون أوراق اللعب بحيث اقتصرت أشخاصها على الملك بدلاً من الوجيه ، والملكه بدلاً من نائب الوجيه ، والوصيف بدلاً من الفارس ، وأضافوا ثلاثة أرقام جديدة عليها ، فأصبحت تتألف من 52 ورقة ، وفي القرن السابع عشر أضاف الألمان شخصاً رابعاً وهو المهرج أو الجوكر.

وقد تقدمت الفتوى في حكم اللعب بها ويضاف لما تقدم أن اللعب بالورق تنعدم فيه المقاصد الإسلامية من مشروعية الترويح والترفيه ، فلا يكسب مهارة جهادية ولا خبرة علمية ولا فائدة اجتماعية ، أو استراحة نفسية تهدأ فيها الأعصاب وترتاح بها النفوس ، إنها لعبة مجردة من كل خير ، بل هي محض هرج وجدل وقتل وقت ، ترتكز على التخمين والحدس ، فشابهت النرد ، وتفضي إلى الخصام والشجار فشابهت الخمر والقمار.

وبناء على ما تقدم لا أبعد النجعة إن اخترت التحريم في حكمها على الكراهة ، قياساً على النرد والشطرنج بجامع التخمين في الأول والإفضاء إلى النزاع والخصام في الثاني.

وقد ذهب إلى نفس الاختيار الشيخ ابن حجر الهيثمي وبه قال علماؤنا المعاصرين الشيخ محمد بن صالح العثيمين من فقهاء الديار النجدية ، ونقله عن مشايخه ، بناء على إفضائها إلى العداوة والبغضاء ، والإلهاء الشديد والصدّ عن ذكر الله وضياع الأوقات وتفويتها في غير طاعة الله.

ويستأنس لصحة هذا الاختيار ما أصدره أحد ملوك فرنسا من أوامر تقتضي بمنع الناس من هذه العادة أثناء النهار ، وألقاء القبض على كل من يخالف هذا الأمر تحت طائلة القصاص.

وذلك لما أدى إليه شغف الفرنسيين بهذه اللعبة ، إذ صاروا ينصرفون عن أعمالهم ومشاغلهم إلى لعب الورق.

ولم يكن القصاص الذي قرره هذا الملك يتعدى سجن المخالف مدة قصيرة ، ولكن ما لبث أن انضم إليه العامل الرادع في ضرب المخالف بالعصا ضرباً مبرحاً.

على أن هذه الأوامر وغيرها لم تستأصل عادة اللهو بورق اللعب سوى أن الناس فضلوا اللعب سراً لا علانية.

من كتاب قضايا اللهو والترفيه لمادون رشيد ص/ 185- 187..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يغتسل من الجنابة بدون غسل وجهه ثم يجفف بدنه ويتوضأ ومسح وجهه بمحرمة مبللة
- سؤال وجواب | حكم غسل الأعضاء التي يُشكّ أن الماء لا يصل إليها في الغسل
- سؤال وجواب | علاج قصر النظر
- سؤال وجواب | حكم تناول الصائم الشمة من غير قصد
- سؤال وجواب | زكاة أموال الترقية التي تأخر قبضها
- سؤال وجواب | ما خطوات استعمال كريم (body tone reavel) لتفتيح المنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | تناولت حبوب منع الحمل بعد الفجر في رمضان
- سؤال وجواب | نتيجة الاستخارة في التوفيق للأمر أو عدمه
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج، وكل قرار أتخذه أندم عليه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أسباب حصول الفتحة في السرة إثر عملية إخراج الشعر المتساقط منها
- سؤال وجواب | مشاعر خطيبتي تغيرت نحوي بسبب التدخين، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل صيام عاشوراء يكفر الكبائر؟
- سؤال وجواب | من وجد كنزاً مدفوناً في أرض فماذا يلزمه ؟.
- سؤال وجواب | الاتجار بأشرطة الغناء حرام
- سؤال وجواب | الثلاث حثيات على الرأس في الغسل مستحبة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل