مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما حكم المشاركة في مسابقات أدبية، وجوائزها ترعاها بنوك ربوية؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | استخدام الكريمات المحتوية على كحول
- سؤال وجواب | هدم أحد الورثة البيت القديم وبنى طابقا ، ثم بنى أخوه طابقا فكيف يقسم البيت ؟
- سؤال وجواب | عقوبة المخبب
- سؤال وجواب | أتهرب من المذاكرة بالرغم من رغبتي الشديدة فيها، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | بعد تعاطي مخدر الحشيش أصبت بخفقان وآلام في الصدر
- سؤال وجواب | يحرم قطع ذنب حيوان
- سؤال وجواب | ما هي أصول الدين، وقواعده؟
- سؤال وجواب | ما تأثير دواء الزيروكسات على المصاب بالتهاب الكبد؟
- سؤال وجواب | صداع مستمر لم ينفع معه أي مسكن!
- سؤال وجواب | تغيير اسم المولود لأجل الوالد من بره وإكرامه
- سؤال وجواب | بعد عملية البواسير أصبح الإمساك عندي مزمنا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم الحلف الكاذب في تحقيق يخص الزوج
- سؤال وجواب | حكم الاستمناء باليسرى والتكلم مع الفتيات في الجامعة
- سؤال وجواب | حكم رسم ومشاهدة الصور المضحكة
- سؤال وجواب | أشعر بتشابك عروق الرقبة عند التثاؤب، أفيدوني
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

ما حكم المشاركة في مسابقات أدبية ترعاها بالشراكة بنوك ربوية أو تتكفل بالجوائز تلك البنوك بشكل كامل؟.

الحمد لله.

أولا: حكم جوائز المسابقات ينبغي أن تعلم أن الجوائز لا تحل إلا في مسابقات معينة، وهي مسابقات الإبل والخيل والسهام، وما يلحق بذلك مما يعين على الجهاد ماديا أو معنويا، كمسابقات القرآن والحديث والفقه.

والأصل في ذلك: ما روى أبو داود (2574)، والترمذي (1700) وحسنه، وابن ماجة (2878) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لَا سَبَقَ إِلَّا فِي نَصْلٍ أَوْ خُفٍّ أَوْ حَافِرٍ وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" وغيره.

والسبَق: ما يُجعل للسابق على سبقه من جُعل أو جائزة، وقال ابن الأثير في "النهاية" (2/ 844): "ما يُجْعل من المَال رَهْنا على المُساَبَقة." انتهى.

قال السندي رحمه الله: "قَالَ الْخَطَّابِيُّ: أَيْ لَا يَحِلّ أَخْذ الْمَال بِالْمُسَابَقَةِ إِلَّا فِي هَذَيْنَ، وَهُمَا الْإِبِل وَالْخَيْل، وَأُلْحِقَ بِهِمَا مَا فِي مَعْنَاهَا مِنْ آلَات الْحَرْب؛ لِأَنَّ فِي الْجُعْل عَلَيْهَا تَرْغِيبًا فِي الْجِهَاد وَتَحْرِيضًا عَلَيْهِ." انتهى من " حاشية السندي على سنن ابن ماجة" (2/ 206).

فإن كانت المسابقة الأدبية تعين على نشر الدين، أو تقويته، جاز بذل الجوائز فيها.

ثانيا: حكم المشاركة في مسابقات أدبية ترعى جوائزها بنوك ربوية إذا كانت المسابقات فيما تحل فيه الجوائز، فلا حرج في كونها من بنك ربوي، ولو انفرد بالجائزة.

فإن شارك غيره، فالأمر أيسر؛ لأنه يجوز قبول هدية صاحب المال المختلط عند كثير من الفقهاء.

سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: ".

لي جارة ملتزمة بشرع الله والحمد لله، ولكن زوجها شارب للخمر، وهناك شبهة في بيعه للخمر، ما حكم الأكل الذي تهديه لي هذه الجارة، هل أقوم بأكله أم لا، وهل أقبل ما تهديه إلي من هدايا علماً بأنها تدعوه إلى الله فلا يجيب، وجهونا بذلك؟" فأجاب: "لا حرج في ذلك إذا كان سامحاً لها تهديه؛ إذا كان سامحاً لها تهديه من ماله فلا بأس؛ لأن المال المختلط يجوز أخذه، والنبي ﷺ أكل من طعام أهل الكتاب، واشترى منهم وهم يأكلون الربا، ومع هذا اشترى منهم طعاماً، وأكل من طعامهم؛ فدل ذلك على أن المال المختلط، الذي فيه ربا أو فيه ثمن خمر أو ما أشبه ذلك، وعندهم أموال أخرى حلال: لا بأس.

الأصل الحل والإباحة، حتى تعلم أن هذا المال ربا، أو هذا المال من ثمن الخمر، فلا.

إذا علمت أن هذا الطعام اشتراه من ثمن الخمر أو اشتراه من الربا: فلا يجوز، وأما إذا لم تعلم فالأصل الإباحة والحل." انتهى من موقع الشيخ ابن باز.

وإن انفرد بها البنك وكان جميع ماله حرما، فلا حرج في ذلك، بناء على القول بأن المال المحرم لكسبه يحرم على كاسبه فقط، وهو قول جماعة من أهل العلم.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "قال بعض العلماء: ما كان محرما لكسبه، فإنما إثمه على الكاسب لا على من أخذه بطريق مباح من الكاسب، بخلاف ما كان محرما لعينه، كالخمر والمغصوب ونحوهما، وهذا القول وجيه قوي، بدليل أن الرسول ﷺ اشتري من يهودي طعاما لأهله، وأكل من الشاة التي أهدتها له اليهودية بخيبر، وأجاب دعوة اليهودي، ومن المعلوم أن اليهود معظمهم يأخذون الربا ويأكلون السحت، وربما يقوي هذا القول قوله ﷺ في اللحم الذي تصدق به على بريرة: ( هو لها صدقة ولنا منها هدية) ." انتهى من"القول المفيد على كتاب التوحيد" (3/ 112).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أولى خطوات الشيطان إلى الفتن
- سؤال وجواب | هل ينفع (سبكترا جل ) لإزالة أثر خياطة العملية؟
- سؤال وجواب | حكم اقتناء مفكرةمشكاة الروح
- سؤال وجواب | حكم إطلاق النظر في الطرقات للبحث عن منكر لإنكاره
- سؤال وجواب | إذا سقطت ولاية الأقرب تنتقل الولاية إلى من يليه في القرابة
- سؤال وجواب | دلائل معرفة مشكلة الفتاة في البلوغ والإجراءات في علاج تأخر النمو عن المعدل الطبيعي
- سؤال وجواب | أعاني من تنميل الجسم حتى التيبس.
- سؤال وجواب | أتناول السيمبالتا، فهل الأدوية النفسية تسبب ارتفاع الضغط؟
- سؤال وجواب | الشرخ الشرجي يحرمني الجلوس والنوم.
- سؤال وجواب | هل هناك حمية غذائية تمكنني من خسارة الوزن في منطقة الصدر؟
- سؤال وجواب | أحس بشيء عالق في الحلق أو في المعدة، ما سببه؟
- سؤال وجواب | أسمع صوت فرقعة في الأذن بعد سماعي للأغاني؛ فما علاجها؟
- سؤال وجواب | منذ دخولي الثانوية فقدت شغفي وهمتي وذكائي. أرشدوني
- سؤال وجواب | حكم زيادة سرعة الإنترنت بدون علم الشركة
- سؤال وجواب | هل صح وصف شخص في سلطانه بأنه : إذا اراد شيئا أن يقول له كن فيكون ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل