مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم اللعب ببلانات وين وتزويد اللاعبين بالإنترنت أو بالعملة التي يلعبون بها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خجل شديد وانطوائية وعدم حب للمذاكرة . هل السبب الحسد أم الإنترنت؟
- سؤال وجواب | قرحة المعدة.وعلاقتها بالوسواس
- سؤال وجواب | أشعر بإغماء وخوف عند محاولة خلع سني. فما تفسيركم ونصيحتكم؟
- سؤال وجواب | معلومات عن الأطفال حديثي الولادة
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بثقل في الصدر وخفقان القلب ليلا؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع وآلام في الجسم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | جسمي غير متناسق وقد سبب لي عدم الثقة بنفسي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | مسألة تكرار تعليق الطلاق على أمر واحد
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في جميع العظام والمفاصل، أفيدوني
- سؤال وجواب | ألم في أذني عندما أضع يدي عليها، أو أقوم بتنظيفها ما سببه؟
- سؤال وجواب | تعفن الأنف ورائحته الكريهة.سبب ذلك وعلاجه
- سؤال وجواب | ارتفاع هرمون الذكورة عند الفتاة . ما علاجه؟
- سؤال وجواب | أريد إحراز المرتبة الأولى وأخشى تفوق زميلتي علي، فكيف أقوي ثقتي بنفسي؟
- سؤال وجواب | قبول هدية الكافر في يوم عيده
- سؤال وجواب | سوء ظن وتقلب مزاج وشعور بالضيق أتعبني.ساعدوني!
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

أنا صاحب محل عمومي للإنترنت طلب مني مؤخرا مجموعة من الشباب أن أقوم بتهيئة الظروف لكي يتمكنوا من لعب البلانات وين ، هي لعب لعبة التكهن بماريات كرة القدم ، يعني الفوز أو الخسارة ، وأريد أن أسأل عن حكم الإسلام في هذه اللعبة وما شابهها ، علما بأنني لست من هواتها ، ولا من ممارسيها ، ولن أمارسها ، ولكن بطلب هؤلاء الشباب سيكون دوري هو توفير الأرصدة أي تبادل العمله التونسية بالأجنبية مع الحرفاء ، أي توفير التجارة بالعملة ، فما حكم الاسلام في دوري ، وبماذا تنصحوني؟.

الحمد لله.

أولا: لا تجوز المراهنة على من يفوز في مباريات كرة القدم، أو سباق الخيل، أو المصارعة ونحوها؛ لأنه لا يجوز السباق والتباري والرهان على عوض مالي أو منفعة، إلا في السباق على الخيل والإبل والسهام، وما يلحق بذلك مما يعين على الجهاد المادي أو المعنوي، كمسابقات القرآن والحديث والفقه.

والأصل في ذلك: ما روى أبو داود (2574) والترمذي (1700) وابن ماجة (2878) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (لَا سَبَقَ إِلَّا فِي نَصْلٍ أَوْ خُفٍّ أَوْ حَافِرٍ) وصححه الألباني في "صحيح أبي داود".

والسبَق: هو المكافأة أو الجائزة التي يأخذها السابق.

وينظر للفائدة: سؤال رقم (

104030

) ورقم (

138652

).

جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي رقم: 127 ( 1/14 ) بشأن موضوع بطاقات المسابقات ما يلي: " رابعا : المراهنة بين طرفين فأكثر على نتيجة فعل لغيرهم من أمور مادية أو معنوية حرام؛ لعموم الآيات والأحاديث الواردة في تحريم الميسر" انتهى.

وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله: " بعض الناس يراهن فيقول: إذا كان كذا سأعطيك ما قيمته كذا وكذا، والعكس، وهذا يسمونه الرهان، هل هو حلال أم حرام؟ ج: هذا ليس بحلال، بل هو محرم، هذه مراهنة من باب القمار والميسر، الذي قال الله فيه سبحانه: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)، والميسر هو القمار، مثل: إن كان كذا فكذا، وإن كان كذا فكذا، وإن كان فلان جاء فلك كذا، وإن كان ما جاء فعليك كذا، أو: إن كان الذي معك حجر أو ذهب، على حسب ما يختلفان فيه، المقصود أن مثل هذه المراهنات تعتبر من جملة الميسر والقمار، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا سبق إلا في نصلٍ أو خفٍ أو حافر).

والسبَق العوض، يعني: لا عوض إلا في نصلٍ، أو خف أو حافر، يعني: في الرمي وفي مسابقات الخيل، أو المسابقة بالإبل، لكن المسابقة في العلم ليس من هذا الباب، بل من باب الجعالة، إذا قال: من تعلم كذا وكذا من القرآن أو من السنة أو من كتاب كذا فله كذا، هذا من باب الجعالة، من باب الأجرة، أو أسئلة تلقى في القرآن أو السنة، إذا أجاب عنها فله كذا، هذا من باب التعليم، من باب التوجيه إلى الخير، من باب التشجيع على العلم، هذا غير داخل في المحرم، لأن هذا من باب التشجيع على العلم والتوجيه إلى الخير، وجعل الجعالة والأجرة تعين على العلم، أما المراهنة فهي المغالبة، هذا يقول كذا، وهذا يقول كذا" انتهى من فتاوى نور على الدرب (19/ 300).

وعليه فلا تجوز لعبة لعب البلانات وين لأنها من الميسر المحرم.

ثانيا: إذا حرمت اللعبة المذكورة فلا يجوز الإعانة عليها بوجه من الوجه، لا بتهيئة الظروف لها، كتمكين من يلعبها في مقهى تملكه، ولا بتزويد اللاعبين لها بالإنترنت حال لعبهم، ولا بتوفير العملة التي يحتاجونها للعب؛ لأن ذلك كله من الإعانة على المعصية، وقد قال تعالى: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) المائدة/2.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كثرة التبرز عند الرُّضَّع وحدوث مغص.هل تعد مشكلة؟
- سؤال وجواب | حكم من كفر عن يمينه بالصيام مع قدرته على الإطعام
- سؤال وجواب | أعاني من طنين في الأذن، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل البويضة تتغير من شهر لآخر أم تبقى دائما صغيرة؟
- سؤال وجواب | نقصت أيام الدورة لدي وقل اللبن، هل هذا دليل على وجود حمل؟
- سؤال وجواب | هل يحق ظلم الزوجة إرضاء للأم بإجبارها على زيارتها ولو كانت متعبة؟
- سؤال وجواب | معاناتي من الوسواس القهري قديمة، كيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | ما هي الأدوية اللازمة للتخلص من تكرار الإجهاض؟
- سؤال وجواب | ضيق التنفس الناتج عن انسداد إحدى فتحتي الأنف
- سؤال وجواب | العمل في الفوركس الإسلامي الذي يتجنب المحاذير الشرعية
- سؤال وجواب | ما أفضل طرق تنظيف الرحم بعد الدورة؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الرأس عند فتح الفم أو شد عضلات وجهي!
- سؤال وجواب | ما دلالة الألم والبرودة في الكفين والقدمين؟
- سؤال وجواب | اكتئاب مصحوب بوسواس قهري . التشخيص والدواء
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط شعر شديد جدا وحكة وقشرة كثيرة في الشعر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل