مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تعمل في دار للعجزة وتطبخ الخنزير وتقدم الخمر
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ضميري يؤنبني بسبب كذبي على أصدقائي حول حياتي الشخصية، فما الحل؟- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بشهادة علمية حصل عليها الشخص وقتما كان يعتمد آراء مخالفة للشرع
- سؤال وجواب | استحضار الزوجة لماضي زوجها وتأثير ذلك على علاقتهما.
- سؤال وجواب | أعيش حالة إحباط بأن الله لن يوفقني بسبب دعائي على نفسي!
- سؤال وجواب | عنف والدي وقسوة أمي منذ الطفولة سبب لاكتئابي وسوء تعاملي مع زوجي
- سؤال وجواب | لا تجوز الإعانة على الألعاب المحرمة
- سؤال وجواب | حكم من استخدم برامج الكمبيوتر المنسوخة في تنمية رأسماله
- سؤال وجواب | هل تنتقل الأمراض المعدية عن طريق القميص؟
- سؤال وجواب | قرحة العين وأسبابها
- سؤال وجواب | بيئة الكلية تعج بالمعاصي ولا أجد رفيقًا ملتزمًا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم العمل لدى محلات كبيرة أضرت بصغار التجار
- سؤال وجواب | حديث نبع زمزم
- سؤال وجواب | أنا قادر على الزواج لكن لي إخوة أكبر مني لم يتزوجوا فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيف أتحكم بكثرة التفكير في الجماع؟
- سؤال وجواب | لا حرج في علاج السحر والعين بالرقية الشرعية
أنا أسكن في بلاد الغربة ، وبما أنني أدرس بالنهار بحثت عن عمل بالليل للضرورة ؛ لأنَّ والدي لا يستطيع دفع تكاليف المدرسة ، فأنا المرأة المسلمة الوحيدة التي تعمل هناك في مطبخ لدار العجزة ، وعملي يحتم عليَّ طبخ لحم الخنزير ، وصب الخمر في الكؤوس ، وغير ذلك ، فما حكم الشرع في ذلك ؟ للعلم بحثت عن عمل في مكان آخر ، ولم يتقبلوني ؛ لأنني أرتدي الحجاب ..
الحمد لله.
أولاً : شرعَ الله تعالى في الإسلام أحكاماً غاية في الحكمة ، وجاءت الأحكام لتُصلح حال الفرد والمجتمع ، ومن خالف هذه الأحكام فإنه يُعرض نفسه لعقوبة الآخرة ، وقد يُعاقب في الدنيا قبل ذلك.
ولسنا في صدد تفصيل عظيم حكَم الله تعالى في تشريعاته ، إلا أننا اضطررنا لهذه التقدمة بسبب سؤال أختٍ مسلمة تبحث عن حكم دراستها أو عملها ، وهي تعيش بين الكفار ، وفي بلادهم ، ويضايقونها بسبب التزامها بدينها ، فأي نفسية تعيش به تلك المسلمة وغيرها كثير من مثيلاتها ؟! ومتى سينتبه الآباء والأمهات فيستيقظون من غفلتهم ، ويتركون تلك الديار التي أضاعت على كثيرين دينهم وشخصيتهم ، وها هم العقلاء يعضون أصابع الندم على اهتمامهم بالمال على حساب دينهم وأعراضهم.
ثانياً : الإقامة في ديار الكفر محرَّمة على من يعجز عن إظهار دينه ، أو يخشى أن يفتن في دينه.
وانظري أجوبة الأسئلة : (
27211
) و (14235
) و ( 3225 ).ثالثاً : دراستك في تلك البلاد لا شك أنها مختلطة ، ولا شك أنكِ ترين من المعاصي والفجور في تلك الأماكن ما يؤلم قلب المسلم العفيف ، فلو كانت الدراسة في بلاد الإسلام مختلطة ما جازت ، فكيف ستكون جائزة في ديار الكفر ؟ قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : "دراسة المرأة للعلوم الشرعية وغيرها مما تحتاج إليه المرأة أو يعينها على معرفة أمور دينها مشروعة ، إذا لم يترتب عليها محذور شرعي ، أما إذا ترتب عليها محذور شرعي : كالاختلاط بالرجال غير المحارم ، وعدم الحجاب : فإنها لا تجوز ؛ لأن هذه أمور محرمة ؛ ولأن ذلك يؤدي إلى الفساد" انتهى.
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد.
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 12 / 170 ، 171 ).
وقالوا – أيضاً - : "الاختلاط بين الرجال والنساء في المدارس أو غيرها : من المنكرات العظيمة ، والمفاسد الكبيرة في الدين والدنيا ، فلا يجوز للمرأة أن تَدرس أو تعمل في مكان مختلط بالرجال والنساء ، ولا يجوز لوليها أن يأذن لها بذلك" انتهى.
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد.
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 12 / 156 ).
رابعاً : عملك في دار العجزة أيضاً محرَّم ؛ لكونه مختلطاً بالرجال ؛ ولكونه يشتمل على صنع الطعام من لحم الخنزير الذي نصَّ الله تعالى على حرمته ، وكذا السنَّة النبوية ، وإجماع المسلمين ؛ ولكونه يشتمل على تقديم الخمر التي جاء تحريمها في الكتاب والسنَّة والإجماع.
قال علماء اللجنة الدائمة : "لا يجوز للمرأة أن تشتغل مع رجال ليسوا محارم لها ؛ لما يترتب على وجودها معهم من المفاسد ، وعليها أن تطلب الرزق من طرق لا محذور فيها ، ومن يتق الله يجعل له من أمره يسراً ، وقد صدر من اللجنة فتوى في ذلك ، هذا نصها : أما حكم اختلاط النساء بالرجال في المصانع ، أو في المكاتب ، بالدول غير الإسلامية : فهو غير جائز ، ولكن عندهم ما هو أبلغ منه ، وهو الكفر بالله جل وعلا ، فلا يستغرب أن يقع بينهم مثل هذا المنكر ، وأما اختلاط النساء بالرجال في البلاد الإسلامية وهم مسلمون : فحرام ، وواجب على مسئولي الجهة التي يوجد فيها هذا الاختلاط أن يعملوا على جعل النساء على حدة والرجال على حدة ؛ لما في الاختلاط من المفاسد الأخلاقية التي لا تخفى على من له أدنى بصيرة" انتهى.
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود.
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 17 / 232 ، 233 ).
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | التسويق لشركات لا تتورع عن بعض المعاملات المحرمة- سؤال وجواب | أشعر أني منافق في صلاتي. كيف أتخلص من هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | ما هو الإجراء الوقائي لحماية الطفل في حالة إصابته بشيء؟
- سؤال وجواب | كيف أستطيع توقع المستقبل وتحويله إلى ما أتمناه؟
- سؤال وجواب | تحصين الجنب نفسه
- سؤال وجواب | هل كلماتي تعتبر استهزاء بالدين؟
- سؤال وجواب | حكم طباعة أوراق لمعاملات غير شرعية
- سؤال وجواب | انقلب حالي من الهداية إلى الضلال، أرجو مساعدتي!
- سؤال وجواب | ما هي آثار ومضاعفات دواء الأكامول؟
- سؤال وجواب | أطمع في رحمة الله لكني أفعل الذنوب!
- سؤال وجواب | طريقة لإنقاص الوزن خلال رمضان
- سؤال وجواب | حكم توثيق القرض بقيمته من الذهب
- سؤال وجواب | طريقة تساعد على إنجاب مولود ذكر
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ذنوبي وأثبت على الاستقامة؟
- سؤال وجواب | حكم الإعانة على التأمين التجاري
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا