مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | يريد المطالبة بتعويض من العمل الذي فصله تعسفياً وأضر به
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما معنى حديث "الكفر فى العجمة"؟- سؤال وجواب | دفع الزكاة للزميل المعاق الغارم
- سؤال وجواب | ضرورة متابعة تطور نمو الأطفال وخاصة الخدج
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الممول على العميل شراء نسبته في رأس المال
- سؤال وجواب | بيان خطأ العالم. ضوابط وآداب
- سؤال وجواب | نصائح للفتاة لتكون امرأة صالحة
- سؤال وجواب | هل الإنسان مجبر على الطاعة أم يفعلها مختارا؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب وأريد التخلص من الأدوية، كيف لي ذلك؟
- سؤال وجواب | أفيدوني عن حالة الآلام والرعشة واضطرابات المعدة
- سؤال وجواب | لدي شغف بلبس الملابس الجميلة لدرجة الوسوسة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تصرف الفوائد الربوية في منافع المسلمين العامة
- سؤال وجواب | أشعر بالألم الشديد أثناء التبرز وأخشى أن يتطور الأمر للبواسير، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | إرشادات لشاب في عدم رغبته في خطيبته مع إصرار والدته عليها والدعاء عليه
- سؤال وجواب | علة كون الوالد لا يقاد بولده
- سؤال وجواب | اتخاذ الصداقات مع الكفار
كنت اعمل في أحد المصارف الإسلامية وتم فصلي تعسفيا دون أي سبب معروف ولكن الفصل تم بوجود مشكله مالية في أحد الفروع تم على أثرها فصل عدد من الموظفين ظلما وأنا لا أعلم بالمشكلة وتم زج اسمي معهم وأصلا تم حل المشكلة وانتهى الأمر.
فهذا أدى إلى التعرض إلى سمعتي وراسلتهم أكثر من مرة عن السبب مارد أحد.
فرفعت قضية.
المحامي أكد لى أنه على قانون العمل بحصل على سنتين مقدم وطلب تعويض مالي عن السمعة والتشهير؟ هل هذا حلال.
الحمد لله.
أولا : التعويض المادي عن الضرر المعنوي الذي يحصل للشخص ، لم ينقل فيه شيء عن العلماء المتقدمين ، وظاهر صنيعهم أنهم يرون عدم جواز أخذ التعويض المالي عنه.
جاء في "الموسوعة الفقهية" (13/40) : " التَّعْوِيضُ عَنِ الأَْضْرَارِ الْمَعْنَوِيَّةِ : لَمْ نَجِدْ أَحَدًا مِنَ الْفُقَهَاءِ عَبَّرَ بِهَذَا ، وَإِنَّمَا هُوَ تَعْبِيرٌ حَادِثٌ.
وَلَمْ نَجِدْ فِي الْكُتُبِ الْفِقْهِيَّةِ أَنَّ أَحَدًا مِنَ الْفُقَهَاءِ تَكَلَّمَ عَنِ التَّعْوِيضِ الْمَالِيِّ فِي شَيْءٍ مِنَ الأَْضْرَارِ الْمَعْنَوِيَّةِ " انتهى.
وعلى هذا ؛ فلا يجوز طلب التعويض المادي عن التشهير ولو أقره قانون العمل.
وعلى الحاكم أو من يقوم مقامه من المسؤولين أن يعاقب المعتدي ويعزره بما يراه محققاً للمصلحة ، ويرد للمظلوم اعتباره.
ثانيا : أما قولك : إنه تم فصلك تعسفيا ، وأنه زج باسمك ظلما ، فهذا ليس محله الفتوى ، وإنما يجب النظر في هذا الفصل وهذه الإجراءات بمقتضى بنود الاتفاق بينك وبين العمل ، وبمقتضى أنظمة العمل التي لا تخالف الشرع ، وهذا يحتاج إلى الاستماع للخصمين والحكم بينهما.
وعلى فرض أنك مظلوم وليس من حق المؤسسة أن تفصلك عن العمل ، فلك الحق في أخذ أجرة ما تبقى من مدة العقد.
فلو كان عقدك مع المؤسسة سنتين مثلاً ، ومضى منهما سنة ، وبقي سنة فلك الحق في أخذ راتب سنة كاملة ، وهي المدة المتبقية ، وذلك لأن عقد الإجارة عقد لازم لا يجوز لأحد الطرفين فسخه إلا لسبب يبيح ذلك ، فإن لم يكن هناك سبب فإنه ملزم بإكمال العقد والالتزام به.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يمكن أن أتوب دون إخبار الناس عن أخطائي السابقة؟- سؤال وجواب | طاعة الزوج إذا طالب بشفرة الدخول لحسابات زوجته على مواقع التواصل
- سؤال وجواب | مصاب بعدة أمراض نفسية وأريد الدواء المناسب لحالتي
- سؤال وجواب | علاج انتفاخات البطن المصحوبة بحموضة
- سؤال وجواب | أنا في صراع مع الشك في الله ولا أجد أجوبة!
- سؤال وجواب | خطورة الوسواس
- سؤال وجواب | الجلطة في الساق وأضرارها
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول قوله تعالى (كنتم خير أمة أخرجت للناس)
- سؤال وجواب | حكم السؤال بحق الرحم أو الصحبة أو القرابة
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة علميا وماليا من البرامج المنسوخة
- سؤال وجواب | حكم كراهية التسمية باسم محمد وهل يعلم النبي كل شيء؟
- سؤال وجواب | تقاسم الربح في شركة الأبدان حسب الاتفاق
- سؤال وجواب | درجة حديث صلاة ست ركعات بعد المغرب والمقارنة بين أحكام السيوطي والألباني على الأحاديث
- سؤال وجواب | نشرالصور دون معرفة أصحابها
- سؤال وجواب | أرشدوني إلى العبادة التي تخلصني من مشاكلي الصحية والزوجية!
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا