مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لا يجوز أخذ الأجرة على قراءة القرآن
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تحريم امتناع الزوجة عن فراش زوجها لأجل زواجه بأخرى- سؤال وجواب | حكم أخذ أعضاء مهدور الدم سواءً لحاجة أو لا
- سؤال وجواب | هل يعجل الدواء الشفاء
- سؤال وجواب | لا حرج في عدم تناول المريض للحبة السوداء إذا كانت لا تتوافق مع دوائه
- سؤال وجواب | حكم حكاية أفعال الميت السيئة للطبيب النفسي لغرض العلاج
- سؤال وجواب | أحكام تداوي المرأة المسنة عند طبيب
- سؤال وجواب | آلام حادة بالمفاصل حتى ولو أخذت قسطاً من الراحة
- سؤال وجواب | حكم سماع الأغاني المحرمة في الأسواق بدون قصد
- سؤال وجواب | تحريم الموسيقى ليس قاصرا على آلتي العود والأورج
- سؤال وجواب | رجم الزاني المحصن عند المسلمين واليهود، ومدى صحة أن عيسى لم يقمه على المرأة
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من علم أن امرأة تمارس الزنا
- سؤال وجواب | حكم من عاشر امرأة أجنبية بواق ذكري
- سؤال وجواب | باب التوبة مفتوح للزاني وغيره
- سؤال وجواب | أعاني من الدوار وألم في الرقبة ونومي مضطرب
- سؤال وجواب | تسجيل الأملاك باسم الزوجة بدون نية التمليك لا يعتبر هبة
كنت أقرأ القرآن بأجرة على أرواح الأموات ، فهل يحل لي هذا المال وأن أذهب به لأداء فريضة الحج ؟ مع أنه لا يوجد لديَّ نقود إلا ما أخذته مقابل قراءة القرآن ..
الحمد لله.
" تلاوة القرآن من أفضل الأعمال قال الله سبحانه وتعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ ) فاطر / 29.
وقال صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ حرفًا من كتاب الله فله حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول الم حرف ، ولكن ألف حرف ، ولام حرف ، وميم حرف ) رواه الترمذي ( 2910) وصححه الألباني في صحيح الترمذي.
فتلاوة القرآن عمل صالح وعبادة عظيمة ، مع التدبر والتفكر بآياته ، والعمل بما فيه من الأحكام ، وأخذ الأجرة على تلاوة القرآن لا تجوز ، لأن تلاوة القرآن قربة وعبادة ، وأخذ الأجرة على القرب والعبادات لا يجوز ، وقراءة القرآن على أرواح الأموات بدعة لا دليل عليها ، فلا يجوز أن تتخذ قراءة القرآن حرفة يتكسب بها ؛ لأنه إذا قرأ القرآن لأجل الأجرة فإنه ليس له أجر عند الله سبحانه وتعالى ، قال تعالى : ( مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُونَ.
أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ إِلاَّ النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُواْ فِيهَا وَبَاطِلٌ مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ) هود / 15، 16 ؛ والذي يريد عمل الدنيا بعمل الآخرة، ويريد الدنيا بالعبادة عليه وعيد عظيم وعمله باطل، فلا يجوز للسائل الاستمرار على مثل هذا ، ويجب عليه التوبة إلى الله سبحانه وتعالى مما حصل ، ولا يجوز له أن يحج من هذا المال الذي جمعه من هذا الكسب.
ومع الأسف قد اتخذت تلاوة القرآن حرفة ليتكسب بها كثير من المقرئين في عصرنا الحاضر ، يقرءونه في المآتم ، ويقرءونه على القبور ، ويقرءونه على الأموات ، نظير أجور يتقاضونها أو مطامع يحصلون عليها ، وهذا عمل باطل ، ومكسب لا يحل ، فقراءة القرآن للأموات في مقابل أجرة.
أولاً : لا دليل عليها حتى ولو كان بدون أجرة.
وثانيًا : أخذ الأجرة على ذلك أخذ لا يجوز ، وأكل للمال بالباطل.
والذي ننصح به إخواننا المسلمين وحملة القرآن أن يبتعدوا عن مثل هذه الأمور ، وأن يطلبوا الرزق من الوجوه المباحة والمكاسب الطيبة ، وأن يتخذوا كتاب الله دليلاً لهم ويتلونه بنية خالصة لله سبحانه وتعالى ، لا يريدون من ذلك طمعًا من مطامع الدنيا.
والله الموفق ".
" المنتقى من فتاوى الشيخ صالح الفوزان " ( 3 / 90 ).
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يجب العدل في الهبة بين الإخوة- سؤال وجواب | حكم وصية الأب لأولاده الصغار بمبلغ لتعليمهم وزواجهم
- سؤال وجواب | تسوية المرأة بين أولادها وأولاد زوجها من غيرها في العطية
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج: "كل مرة تقولين أريد أن أطلق، فتوكلي على الله "
- سؤال وجواب | مشاريع البناء التي لا يحصل عليها إلا بالرشوة
- سؤال وجواب | دفع المال للطبيب مقابل اختياره أدوية الشركة
- سؤال وجواب | الآثار الانسحابية للأدوية النفسية وطريقة التعامل معها
- سؤال وجواب | مفهوم الصدقة الجارية وثوابها في الحرم
- سؤال وجواب | هل يعاقب المرء بعد التوبة من العلاقة غير الشرعية؟
- سؤال وجواب | حكم شراء السلعة بأكثر من ثمنها
- سؤال وجواب | استحباب تجديد الوضوء قبل كل صلاة
- سؤال وجواب | مرض المجاري البولية لا يمنع الصلاة
- سؤال وجواب | إصلاح الزوج هدف كبير وطريق طويل
- سؤال وجواب | الترويجُ للسلع بالكذب والتدليس مُحرَّمٌ، ماحِقٌ للبركة
- سؤال وجواب | صحيح السنة لا يتعارض مع القرآن والإجابة عن شبهة خروج علي رضي الله عنه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا