مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم أخذ العوض مقابل التبرع بالمني لأغراض بحثية
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ارتجاع المريء سبب لي رائحة الفم الكريهة فما نصيحتكم؟- سؤال وجواب | حكم سفر الزوج للعمل وترك زوجته
- سؤال وجواب | كيفية الصلاة والصوم في البلاد التي نهارها دائم أو ليلها دائم
- سؤال وجواب | انشغال المرأة بالتفكير في رجل لم يتقدم لخطبتها وردها الخطاب من أجله
- سؤال وجواب | إمامة المسافر
- سؤال وجواب | أمي تعاني من ألم شديد أسفل الظهر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | من تقدم لخطبتي وعدني أن يصلي قبل الدخلة
- سؤال وجواب | الزواج من ابن البلد أولى من غيره
- سؤال وجواب | تزوج أخت زوجته قبل أن يطلق زوجته ، فهل أولاده منها أبناء زنا ؟
- سؤال وجواب | الصلاة قاعدا لغيرعذر
- سؤال وجواب | إخراج بعض الشركاء بعد الاتفاق معهم قبل إبرام عقد الشركة أو البدء بأي نشاط
- سؤال وجواب | صلَّت وعليها جنابة نسياناً فهل تعيد الصلوات ؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج ثآليل اليد؟
- سؤال وجواب | اعاني من القلق وأعراض الفصام فما علاجه؟
- سؤال وجواب | المسارعة لعقد النكاح للقادر على ذلك
ما حكم أخذ العوض مقابل التبرع بالسائل المنوي لجهة تقتصر في تعاملها مع العينات على الجانب العلمي فقط مثل : (دراسة تأثير بعض الأدوية على حركة وشكل وعدد الحيوانات المنوية ، أو للمشاركة في بحث يتعلق بقياس نسبة الخصوبة لدى الرجال في منطقة معينة في إحدى الدول) ، ونحو ذلك من الأغراض التي تقتصر على الجانب البحثي والعلمي فقط ، ولا يتعداه إلى أعمال أخرى تؤدي لاختلاط الأنساب كالتلقيح وما أشبه ذلك ؟.
الحمد لله.
لا يجوز أخذ العوض في مقابل بذل المني ؛ لأن " المني" فضلةٌ غير متقوَّمة شرعاً ، ومن شرط البيع : أن يكون المبيع مالاً متقوماً.
وقد جاء النهي الشرعي عن عَسْب الفحل ، وهو ماؤه، مع الحاجة إليه ، كما روى البخاري (2284) عن ابن عمر رضى الله عنهما قال : (نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ عَسْبِ الفَحْلِ).
وروى مسلم (1565) عن جابر بن عبدالله قال : (نَهَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ بَيْعِ ضِرَابِ الْجَمَلِ ).
قال النووي رحمه الله : " قوله : (نهى عن ضراب الجمل ) معناه عن أجرة ضرابه ، وهو عَسْب الفحل المذكور في حديث آخر" انتهى من " شرح النووي على مسلم " (10/230).
وقال الخطابي رحمه الله : " فعلى الناس أن لا يتمانعوا منه ، فأما أخذ الأجرة عليه فمحرم ، وفيه قبح وترك مروءة " انتهى من " معالم السنن " (3/105).
وقال في " مطالب أولي النهى " (3/606) : " ولا يجوز استئجار لنزو فحل للضراب ؛ لنهيه عليه الصلاة والسلام عن عسب الفحل ، متفق عليه ، والعسب إعطاء الكراء [الأجرة] على الضراب على أحد التفاسير.
ولأن هذا الماء لا قيمة له ، فلم يجز أخذ العوض عنه كالميتة".
انتهى.
قال ابن القيم : " وَلَوْ غَصَبَ رَجُل فَحْلًا فَأَنْزَاهُ عَلَى نَاقَته أَوْ رَمْكَته لَكَانَ الْوَلَد لِصَاحِبِ الْأُنْثَى دُون صَاحِب الْفَحْل ؛ لِأَنَّهُ إِنَّمَا يَكُون حَيَوَانًا مِنْ حَرْثهَا وَمَنِيّ الْأَب لَمَّا لَمْ يَكُنْ لَهُ قِيمَة أَهْدَرَهُ الشَّارِع لِأَنَّ عَسْب الْفَحْل لَا يُقَابَل بِالْعِوَضِ " انتهى من "تهذيب سنن أبي داود" (9/191).
وقال ابن حجر : " وعلى كل تقدير فبيعه وإجارته حرام ؛ لأنه غير متقوم ، ولا معلوم ، ولا مقدور على تسليمه " انتهى من "فتح الباري" (4/461).
وإذا كان هذا الماء من الحيوان لا قيمة له شرعا، مع كونه ذا قيمة عند الناس ، وكانوا يأخذون عليه العوض، فأولى ألا يكون لمني الآدمي قيمة.
ثم إن هذا "المني" مختلف في طهارته ونجاسته ، والقول بنجاسته هو مذهب الحنفية والمالكية، وعلى القول بنجاسته لا يجوز بيعه ؛ لعدم جواز بيع النجاسات ، لأنها غير متقوّمة شرعا.
وقد عرضنا هذا السؤال على شيخنا عبد الرحمن البراك حفظه الله تعالى فأفتى بتحريم أخذ الأجرة عليه.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا قال أنت مطلقة أو ستطلقين- سؤال وجواب | القرض بزيادة ربا سواء كان استثماريا أو استهلاكيا.
- سؤال وجواب | حكم سداد الدين بعملة مغايرة
- سؤال وجواب | كيف أتقي السمنة في البطن والأرداف؟
- سؤال وجواب | حكم طلب الطلاق بسبب الاكتئاب
- سؤال وجواب | أنا انطوائية ودائما حزينة بسبب تأثري بكلام الآخرين، فما الحل؟
- سؤال وجواب | مقدار دية المرأة
- سؤال وجواب | مدة المسح على الجوربين للمقيم
- سؤال وجواب | حكم الشرب بعد أذان الفجر الثاني وحكم جعل نية الصيام بين الأذان والإقامة
- سؤال وجواب | هل يصح حج من عليه دين
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر وخاصة من الأمام، فما هو العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | خلاف عائلي وموقف والدي لمن أردتها زوجة يقف عائقا بيني وبينها
- سؤال وجواب | إذا جر القرض نفعا لازما فهو ربا
- سؤال وجواب | قلق وتوتر حاد بسبب الخوف من الاختلاط بالبنات في الجامعة. ساعدوني.
- سؤال وجواب | من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا