مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم شراء واستخدام جهاز فحص الحامض النووي لمعرفة وقت الوفاة ؟!
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط شعر الرأس والحواجب واللحية، ما العلاج؟- سؤال وجواب | أتمنى لنفسي المرض وقد أؤذي جسمي وأجرحه. ما هذه الحالة وعلاجها؟
- سؤال وجواب | الضعف الجنسي وعلاقته بالسكر وضغط الدم
- سؤال وجواب | حقيقة التمكين الذي يوجب النفقة
- سؤال وجواب | أفضل ألفاظ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | مجالات الرفق وعلاماته
- سؤال وجواب | المتقدم موتا لا يرث من المتأخرين موتا
- سؤال وجواب | تهيج الأمعاء وآلام القولون
- سؤال وجواب | حكم إزالة المرأة لشعر العورة بالليزر عند طبيبة
- سؤال وجواب | ما هي الطرق الصحيحة لتقوية علاقتي بخطيبي؟ أرشدوني
- سؤال وجواب | واجب من حلف عدة أيمان موجبها واحد
- سؤال وجواب | الترهيب من هجر فراش الزوجية بدون عذر
- سؤال وجواب | حكم الرسائل القصيرة عبر الخلوي بدون حاجة
- سؤال وجواب | تقبيل المصحف والأصابع والتمايل في القراءة
- سؤال وجواب | أسرتي المفككة أثرت على حياتي كلها وتدفعني للتخلي عن مهنة الطب
تمكن علماء بريطانيون من تطوير فحص طبي للحامض النووي يستطيع التنبؤ بالعمر البيولوجي للإنسان ، ومن ثم توقع موعد موته ! وقال العلماء : إن الفحص يشكل مدخلاً طبيّاً لمعرفة الأمراض الوراثية التي قد يصاب بها المرء ، سواء القلب أو الزهايمر أو حتى السرطان ، لي صديق حصل على هذا الجهاز وهو يستخدمه.
السؤال هل يجوز استخدام هذا الجهاز ؟ ..
الحمد لله.
قطع الله تعالى الطريق الموصلة للغيب المستقبل إلا أن يُخبر به هو من يشاء من عباده ، وكل من ادّعى أنه يعلم الغيب المستقبل الذي اختص الله تعالى بعلمه فهو كاذب مفترٍ كافر ، قال تعالى ( وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلا هُوَ ) الأنعام/ 59.
فلفظة "عند " تدل على الاختصاص ، يعني عنده لا عند غيره ، وقد حصر الله تعالى علم ذلك الغيب به وحده عز وجل فقال ( لاَ يَعْلَمُهَا إِلا هُوَ ) فجاء بأداة الاستثناء " إلا " بعد النفي ، وهو يدل على الحصر.
وقد سمَّى الله تعالى من الغيب المطلق الذي لا يعلمه إلا هو أشياء خمسة ، وقد ذكرها تعالى في آخر سورة " لقمان " ، ونصَّ عليها النبي صلى الله عليه وسلم تفصيلاً لقول جبريل عليه السلام.
فعَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( مِفْتَاحُ الْغَيْبِ خَمْسٌ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا اللَّهُ ، لَا يَعْلَمُ أَحَدٌ مَا يَكُونُ فِي غَدٍ ، وَلَا يَعْلَمُ أَحَدٌ مَا يَكُونُ فِي الْأَرْحَامِ ، وَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَداً ، وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ ، وَمَا يَدْرِي أَحَدٌ مَتَى يَجِيءُ الْمَطَرُ.
رواه البخاري ( 992 ).
وفي حديث جبريل المشهور فيه قوله للنبي صلى الله عليه وسلم ( فِي خَمْسٍ لَا يَعْلَمُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ ) ثُمَّ تَلَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ).
رواه البخاري ( 50 ) مسلم ( 9 ) من حديث أبي هريرة.
وأحد تلك الأشياء الخمسة كما هو واضح بيِّن العلم بساعة موت الإنسان ، فلا تدري أي نفس متى تموت وفي أي أرض تفارق روحه بدنَه ، فمن ادعى معرفة ذلك ولو بالاستدلال بأمارات وعلامات فهو مفتر كذاب.
قال القرطبي – رحمه الله - : " فمن قال : إنه يَنزل الغيثُ غداً وجزم : فهو كافر ، أخبر عنه بأمارة ادَّعاها أم لا ، وكذلك مَن قال : إنه يعلم ما في الرحم : فهو كافر ؛ فإن لم يجزم وقال : إن النوء يُنزلُ الله به الماء عادة ، وأنه سبب الماء عادة ، وأنه سبب الماء على ما قدَّره وسبق في علمه : لم يكفر ؛ إلا أنه يستحب له ألا يتكلم به ، فإن فيه تشبيهاً بكلمة أهل الكفر ، وجهلاً بلطيف حكمته " انتهى من " تفسير القرطبي " ( 7 / 2 ).
قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي – رحمه الله – معلِّقاً على كلام القرطبي - : " ووجه تكفير بعض أهل العلم لمن يدعي الاطلاع على الغيب : أنه ادَّعى لنفسه ما استأثر الله تعالى به دون خلقه ، وكذَّب القرآن الوارد بذلك كقوله ( قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ) النمل/ 65 ، وقوله هنا ( وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ ) الأنعام/ 59 ، ونحو ذلك " انتهى من " أضواء البيان " ( 1 / 484 ).
وبما سبق يتبين تحريم شراء هذا الجهاز ، أو بيعه ، أو استعماله في هذا الغرض المذكور : معرفة وقت وفاة الإنسان صاحب التحليل.
وإن كان يجوز استعماله في غير ذلك من الأمور الطبية التي مردها إلى البحث والتجربة.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | نوع الذنوب التي يكفرها صوم عرفة وعاشوراء- سؤال وجواب | لا تقابل قطيعة أخيك بمثلها
- سؤال وجواب | أقوال الفقهاء في شروط الولي في النكاح
- سؤال وجواب | حكم أخذ السمسرة دون علم البائع أو المشتري
- سؤال وجواب | الغضب أصل كثير من الشرور
- سؤال وجواب | معنى (المعلوم من الدين بالضرورة)
- سؤال وجواب | حكم نشر وتناقل الاختبارات القديمة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع سوء معاملة أمي لنا، أرشدوني؟
- سؤال وجواب | المصاب بالوسواس القهري لو طلق مرارا فهل يقع طلاقه
- سؤال وجواب | كيف أرضي الله تعالى ثم أرضي زوجي، وكيف أربي ابني؟
- سؤال وجواب | تعلقت بمعيد في الجامعة وأظن أنه لا يبادلني الشعور، فما العمل؟
- سؤال وجواب | معلومات عن ألفية ابن مالك
- سؤال وجواب | حد العجز عن الصيام الذي يُنتقَل بسببه إلى الإطعام
- سؤال وجواب | من حلف ليقضين الدين فوهبه الدائن الدين فقبله
- سؤال وجواب | حكم إزالة تجاعيد الوجه باستخدام الليزر
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا