مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الاكتتاب في الشركة المتحدة الدولية للمواصلات (بدجت السعودية)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خمول ونوم زائد وضعف استقبال المعلومات. مشاكل أعانيها
- سؤال وجواب | ولدي الصغير لديه أعراض نفسية عديدة، فهل تدل على التوحد؟
- سؤال وجواب | ما رأيكم في دواء التريزين والأنيكسيول لعلاج القلق وتقطع النوم؟
- سؤال وجواب | حكم صيام من داعب غيره دون إنزال أو تقبيل او إيلاج
- سؤال وجواب | أولى الناس بالصدقة والمعونة
- سؤال وجواب | حدود ومعالم المسجد الأقصى
- سؤال وجواب | طفلة مصابة بتوحد خفيف تخاف من أشياء غريبة
- سؤال وجواب | أثناء حديثي مع الأشخاص أحس بهاتف في نفسي أني أسبهم. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما الدواء الناجع في معالجة تقلب المزاج؟
- سؤال وجواب | أحببت فتاة وأحبتني ولكن خطبها شاب آخر، فهل أكلمه في الموضوع؟
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب بقصد الزواج وأفكر فيه دائماً. فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | درجات قياس حقل الرؤية وتغيرها
- سؤال وجواب | شفط الدهون واستخراجها بالجراحة
- سؤال وجواب | النصيحة ليست مختصة بالمعارف والأصدقاء بل هي حق لكل مسلم
- سؤال وجواب | هل يمكن لأشعة أكس أن تسبب العقم لدى الرجال؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

ما حكم الاكتتاب في الشركة المتحدة الدولية للمواصلات (بدجت السعودية) ؟.

الحمد لله.

نشاط هذه الشركة نشاط مباح وهو تأجير السيارات ، وبيع السيارات المستعملة ، غير أن لها تعاملات ربوية، وتتعامل بالتأمين التجاري ـ وهو محرم ـ مما يجعل هذه الشركة من الشركات المختلطة، وأكثر العلماء المعاصرين على تحريم المساهمة في الشركات المختلطة ، وهو ما اختاره علماء اللجنة الدائمة للإفتاء، وصدر به قرار المجمع الفقهي.

وعلى هذا، فلا يجوز الاكتتاب في هذه الشركة.

وقد سئل الشيخ الدكتور محمد العصيمي عن الاكتتاب في هذه الشركة (بدجت السعودية) فأجاب: "فقد اطلعت على نشرة الاكتتاب الصادرة من الشركة المتحدة الدولية للمواصلات، المطروحة للاكتتاب العام، وحيث إن نشاط الشركة نشاط مباح وهو تأجير السيارات تأجيرا قصيرا وطويل الأجل، وبيع السيارات المستخدمة، وبعض الخدمات ذات العلاقة، إلا أن النشرة قد نصت على أن للشركة مطلوبات على البنوك تبلغ مائة وثمانية عشر مليونا منها قرض لأجل بأكثر من خمسة وثلاثين مليونا وذلك بضمان عوائد التأمين على السيارات المملوكة للشركة، وهو في العرف البنكي قرض ربوي، والباقي قرض تمويل تأجيري لم يفصح عن طبيعته.

وكذلك لدى الشركة نقد لدى البنوك بقيمة تزيد على عشرين مليون ريال لم يفصح عن طبيعته، ومن البعيد أن يكون حسابا جاريا بدون فائدة ربوية، كذلك فمن ضمن مصادر الدخل الأخرى (ص28) مبلغ يزيد على أربعة عشر مليونا سمته الشركة دخل التعويض والاسترداد يفرض على العميل المستأجر للسيارات وما هو إلا تأمين تجاري بحت، ثم هناك تسهيلات قصيرة ومتوسطة الأجل بلغت رسومها أكثر من ثمانية ملايين ريال.

ومع كل هذا فقد نصت نشرة الاكتتاب على أن "جميع عمليات تمويل السيارات تتم وفق أحكام الشريعة الإسلامية، كما تسعى الشركة مستقبليا للحفاظ على هذه التوجه" ص 28، ثم خففت النشرة من قوة العبارة السابقة في مكان آخر وقالت: "وتهدف الشركة إلى جعل جميع التسهيلات الائتمانية التي تحصل عليها والمتعلقة بالسيارات متوافقة مع الشريعة الإسلامية" ص 32.

وحيث إن ما نص عليه من الالتزام بالضوابط الشرعية في تمويل السيارات طيب ومشروع وتشكر عليه الشركة، إلا أنه غير كافٍ في جعلها من الشركات المباحة، حيث يجب أن تلتزم بالضوابط الشرعية في القروض كلها، وفي الاستثمارات كلها، وهو أمر لم تنص عليه النشرة، بل الحقائق التي ذكرت أعلاه تدل على خلافه، وعليه فلا أرى جواز الاكتتاب بها.

وإني أوصي القائمين على هذه الشركة بتقوى الله عز وجل، والحرص على رضاه والتقرب إليه في كل الأمور خاصة في أمور التمويل والاستثمار.

وقد وجد من التمويلات الإسلامية ما يفي بكل احتياجاتها التمويلية، خاصة أنها تقوم بنشاط يسهل على البنوك التجارية الإسلامية تغطيته بعقود شرعية، بل وأن تضع لمديوينته صكوكا إسلامية متداولة قائمة على التأجير التشغيلي الحقيقي وليس الصوري.

وأرجو أن يكون ذلك بديلا لما ذكرته الشركة في ملخص النظام الأساسي من إصدار السندات والأسهم الممتازة.

كما أوصيهم بالتأمين التعاوني الحقيقي والالتزام به، لا كما أشارت نشرة الاكتتاب في ص 43.

وإن مما يعين الشركة على مثل ذلك التوجه الشرعي تعيين مستشار شرعي لها، خاصة أنها نصت في النشرة على سعيها للحفاظ على التوجه الإسلامي في التمويل.

وإن الشركات المساهمة مشكورة تحتاط في أمور كثيرة من المخاطر (مثل المخاطر الائتمانية والسوقية والتسويقية ومخاطر تقلبات العملة وأسعار الفائدة وغيرها)، وهذه أمور يحمدون عليها وتدل على الحرص على تسيير أمور الشركات على الوجه اللائق من الناحية الفنية والاقتصادية.

إلا أني أذكرهم ونفسي المقصرة أن حق الله أولى، وأننا يجب أن نوقر الله سبحانه وتعالى وأن نحسب حساب المخاطرة في عصيانة أشد من حسباننا للمخاطرات السابقة.

فالله سبحانه يمهل ولا يهمل، وهو عز وجل يغار على محارمه أن تنتهك، ولا طاقة لأحد بعقابه في الدنيا ولا في الآخرة.

وإن المثلات أمامنا في كل مكان وعلى كل مستوى.

فالحذر الحذر، فإن الله بالمرصاد.

(مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا).

وفق الله الجميع لكل خير، وعصمنا وإياهم من الزلل ، والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين" انتهى من موقع الشيخ على الإنترنت.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تعرفت على شاب، فهل أنتظره ليخطبني أم أمضي في طريقي؟
- سؤال وجواب | أخي يعاني من الأرق والقلق والوساوس، ويفكر في أن يقتل نفسه!
- سؤال وجواب | أريد حلا لحالتي فأنا لا أحب النوم وأتهرب منه!
- سؤال وجواب | الاحتلام ليلاً أو نهاراً لا أثر له على صحة الصوم
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المناسبة لاستئصال الورم الليفي؟
- سؤال وجواب | الشعور بالضيق من الطاعة والعبادة والميل للوحدة. هل هو الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | هل يعاني طفلي التوحد؟
- سؤال وجواب | أخي يغضب ويحمر وجهه وعينيه. هل هذا بتأثير الريسبردال؟
- سؤال وجواب | لم تأتني الدورة منذ شهرين وتحليل الحمل سلبي، أفيدوني
- سؤال وجواب | هل من فضل أو ميزة لمجيء عرفة يوم الجمعة ؟
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض نفسية وعضوية بعد الكورونا.
- سؤال وجواب | أنا حامل بأطفال الأنابيب، فكيف لي أن أعرف حساب الحمل؟
- سؤال وجواب | قول العلماء في رفع اليدين بعد النهوض من السجود
- سؤال وجواب | اضطراب النوم يفقدني التركيز والسعادة، فما أفضل علاج؟
- سؤال وجواب | الصلاة في مكان ارتكبت فيه الكبائر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل