مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قرار مجمع الفقه الإسلامي بشأن الفيزا كارد وأخذ الرسوم عليها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اضطراب النصارى في حقيقة المسيح عليه السلام
- سؤال وجواب | المعيار الشرعي في الخواطر والإلهامات
- سؤال وجواب | رؤية النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته يقظة لا مناما
- سؤال وجواب | متى يبدأ الحول في زكاة الراتب؟
- سؤال وجواب | المعيار الشرعي لمن ظهر على يديه خارق
- سؤال وجواب | رؤية النبي صلى الله عليه وسلم مناما إكرام وليست بكسب
- سؤال وجواب | الترهيب من ضيق الصدر بالدين والمتدينين
- سؤال وجواب | ارتفاع أحد أعضاء السجود عن الأرض. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الظهر والجانبين، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | رؤية النبي في المـنـام حـق
- سؤال وجواب | صداع مزمن إثر مشاكل أسرية
- سؤال وجواب | منهج السلف في الاعتقاد والسلوك والاستدلال والنظر هو المنهج الحق
- سؤال وجواب | هل تمكن رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة بعد موته
- سؤال وجواب | ضَعُف التواصل بيني وبين أهلي مما زاد شوقي لهم
- سؤال وجواب | أمر الكرامة والتقوى بحسب الاستقامة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

ما هو حكم بطاقات الائتمان (الفيزا كارد) الصادرة من بنوك إسلامية مع العلم أنه لا يتم احتساب أي فائدة حتى ولو لم يدفع في الوقت المحدد, فقط يتم تحصيل رسوم سنوية ثابتة المبلغ لقاء هذه الخدمة؟.

الحمد لله.

يجوز التعامل ببطاقات الائتمان الخالية من المحذور الشرعي ، كاحتساب فائدة على التأخر في السداد ، أو أخذ نسبة على السحب ، لاندراج ذلك في الربا المحرم ، وأما أخذ البنك رسوما مقطوعة عند الإصدار أو التجديد بصفتها أجرا فعليا على قدر الخدمات المقدمة ، فلا حرج فيه.

وقد صدر عن مجمع الفقه الإسلامي قرار برقم: 108 (2/12) بشأن بطاقة الائتمان غير المغطاة ، وحكم العمولة التي يأخذها البنك.

وهذا نص القرار : " إن مجلس مجمع الفقه الإسلامي الدولي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي في دورته الثانية عشرة بالرياض في المملكة العربية السعودية، من 25 جمادى الآخرة 1421هـ إلى غرة رجب 1421هـ (23-28 سبتمبر 2000).

بناء على قرار المجلس رقم 5/6/1/7 في موضوع الأسواق المالية بخصوص بطاقة الائتمان ، حيث قرر البت في التكييف الشرعي لهذه البطاقة وحكمها إلى دورة قادمة.

وإشارة إلى قرار المجلس في دورته العاشرة رقم 102/4/10، موضوع (بطاقات الائتمان غير المغطاة).

وبعد استماعه إلى المناقشات التي دارت حوله من الفقهاء والاقتصاديين ، ورجوعه إلى تعريف بطاقة الائتمان في قراره رقم 63/1/7 الذي يستفاد منه تعريف بطاقة الائتمان غير المغطاة بأنه : " مستند يعطيه مصدره (البنك المصدر) لشخص طبيعي أو اعتباري (حامل البطاقة) بناء على عقد بينهما يمكنه من شراء السلع ، أو الخدمات ، ممن يعتمد المستند (التاجر) دون دفع الثمن حالاً لتضمنه التزام المصدر بالدفع ، ويكون الدفع من حساب المصدر ، ثم يعود على حاملها في مواعيد دورية ، وبعضها يفرض فوائد ربوية على مجموع الرصيد غير المدفوع بعد فترة محددة من تاريخ المطالبة ، وبعضها لا يفرض فوائد.

قرر ما يلي : أولاً : لا يجوز إصدار بطاقة الائتمان غير المغطاة ولا التعامل بها ، إذا كانت مشروطة بزيادة فائدة ربوية ، حتى ولو كان طالب البطاقة عازماً على السداد ضمن فترة السماح المجاني.

ثانياً : يجوز إصدار البطاقة غير المغطاة إذا لم تتضمن شروط زيادة ربوية على أصل الدين.

ويتفرع على ذلك : أ ) جواز أخذ مصدرها من العميل رسوماً مقطوعة عند الإصدار أو التجديد بصفتها أجرا فعليا على قدر الخدمات المقدمة على ذلك.

ب ) جواز أخذ البنك المصدر من التاجر عمولة على مشتريات العميل منه ، شريطة أن يكون بيع التاجر بالبطاقة بمثل السعر الذي يبيع به بالنقد.

ثالثاً: السحب النقدي من قبل حامل البطاقة اقتراضٌ من مصدرها ، ولا حرج فيه شرعاً إذا لم يترتب عليه زيادة ربوية ، ولا يعد من قبيلها الرسوم المقطوعة التي لا ترتبط بمبلغ القرض أو مدته مقابل هذه الخدمة.

وكل زيادة على الخدمات الفعلية محرمة ( يعني إذا زادت الرسوم عن الخدمات ) لأنها من الربا المحرم شرعاً ، كما نص على ذلك المجمع في قراره رقم 13 (10/2) و 13 (1/3).

رابعاً: لا يجوز شراء الذهب والفضة وكذا العملات النقدية بالبطاقة غير المغطاة.

" انتهى نص قرار المجمع.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دلالة رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام
- سؤال وجواب | الواجب على من اشترى لغيره أجهزة تستعمل في الحرام
- سؤال وجواب | هل تقع رؤية النبي صلى الله عليه وسلم للعاصي ؟
- سؤال وجواب | لا يشترط لمكان صلاة المرأة أن يكون مستورًا
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تحمل زوجتي مع وجود عقم غير مفسر؟
- سؤال وجواب | حديثان عن المرور بين يدي المصلي
- سؤال وجواب | عودة نوبات الخوف والهلع أكثر من مرة بعد العلاج، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم هجر وفضح العصاة
- سؤال وجواب | توسط الإمام المصلين في المسجد وغيره
- سؤال وجواب | احرصي على اصطحاب زوجك لصلة الرحم
- سؤال وجواب | الفرق بين الولي ومدعي الولاية
- سؤال وجواب | الاستبشار والتفاؤل برؤية المناظر الحسنة خلق إسلامي
- سؤال وجواب | جواز رؤية الله تعالى مناماً
- سؤال وجواب | رؤيته عليه الصلاة والسلام في المنام هل تصح لكل أحد
- سؤال وجواب | هل توجد تطعيمات ضد البكتيريا التي تسبب التهاب الصدر؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل