مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تمنحه الحكومة إذا أنجب الولد الثاني ورقة مالية بقيمة معينة يصرفها بعد ثلاث سنوات ، ويسأل عن حكم بيعها لشخص آخر قبل حلول أجلها بأقل من قيمتها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في فهم مادة الرياضيات. أفيدوني- سؤال وجواب | أشعر بدوخة في الرأس وتنميل مترافق مع عدم توزان، فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | أثر العلاقة مع الوالدين على الصحة النفسية المستقبلية
- سؤال وجواب | لم أعد أكثر القيام والصيام كما كنت في السابق، وهذا يجعلني أشعر بعدم الراحة!
- سؤال وجواب | أجريت فحصا قبل الزواج . أرجو إفادتي بالنتائج؟
- سؤال وجواب | أعظم الغنى
- سؤال وجواب | وساوس قهرية شديدة في ذات الله وفي العبادة وتأثيرها على صاحبها
- سؤال وجواب | يجوز الحج من مال الغير
- سؤال وجواب | ما الفيتامينات التي يمكن أخذها بدون إشراف طبي لمن يعاني من نقص الفيتامينات؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخفقان بعد تناولى الاميبرامين خطأً.
- سؤال وجواب | الفرق بين الاقتصاد في الإنفاق والبخل
- سؤال وجواب | قول أهل السنة والجماعة في كلام الله تعالى
- سؤال وجواب | فتاة تشكو التفكك الأسري
- سؤال وجواب | لا زكاة على مال أحاط الدين به
- سؤال وجواب | حكم شراء السلع المشكوك في كونها مهربة
عندنا في روسيا الحكومة تعطي لكل أسرة ورقة ما يسمي رأس المال ، وهي عبارة عما تستحقه المرأة في روسيا للثاني من أولادها ، وثمن هذه الورقة أحد عشر ألف دولار ، والمرأة لا تستلم هذه الورقة من الحكومة إلا بعد ولادة الثاني ، لكن بدون النقود ، أما النقود الموعودة من رأس المال فتَحْصُل عليها بعد مرور ثلاث سنوات ، أي إذا بلغ طفلها ثلاث سنوات من عمره ، زوجتي قد ولدت الثاني بحمد الله ، إذن هي تستحق هذه الورقة ، لكن المشكلة أنه ما عندنا وقت لننتظر ثلاث سنوات ، فهل يجوز لنا بيع هذه الورقة بنصف ثمنها ، ثم المشتري يبيعها بثمنها الكامل بعد مرور ثلاث سنوات ، أم هذا يدخل في باب ربا النسيئة أو ربا الفضل ؟.
الحمد لله.
لا يجوز لك بيع هذه الورقة ذات القيمة النقدية بأقل من قيمتها قبل موعد حلولها ، لشخص آخر يتولى قبض قيمة هذه الورقة عند الحلول ؛ لأن هذا من باب بيع الدَّيْن الآجل ، لغير من هو عليه ، بنقد حاضر أقل من قيمته.
ولا شك في عدم جواز هذه المعاملة ؛ لأنها تؤول إلى بيع النقود بالنقود لأجل مع الزيادة ، وهو أمر مجمع على تحريمه ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم :) لَا تَبِيعُوا الذَّهَبَ بِالذَّهَبِ إِلَّا مِثْلًا بِمِثْلٍ.
وَلَا تَبِيعُوا الْوَرِقَ بِالْوَرِقِ إِلَّا مِثْلًا بِمِثْلٍ.
وَلَا تَبِيعُوا مِنْهَا غَائِباً بِنَاجِزٍ ) رواه البخاري (1584)، ومسلم (1574).
ومن المعلوم أن الأوراق النقدية تأخذ حكم الذهب والفضة لاشتراكهما في الثمنية.
فتحصل من هذا أن هذه المعاملة تشتمل على نوعي الربا وهما : ربا الفضل نظرا للزيادة ، وربا النسيئة نظرا للتأخير ، وهذه المعاملة هي التي تسمى في المصارف بـــ "حسم الديون" ، وقد سبق الحديث عنها وعن عدم جوازها في الفتوى رقم : (
14098
).والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الغسيل بماء وملح . وأثر ذلك على المنطقة الحساسة- سؤال وجواب | حكم المرأة التي تسافر للعمل بلا محرم وتعمل أسبوعا دون أسبوع بإذن مديرها
- سؤال وجواب | القلق والوساوس أسبابها وعلاجها
- سؤال وجواب | وصف الحور العين وعددهن لكل مسلم
- سؤال وجواب | إدارة المرور هي الجهة المخولة بتحديد التعدي والضمان
- سؤال وجواب | من أحكام الزواج بالكتابيات
- سؤال وجواب | العمل في بقالة فيها سجائر
- سؤال وجواب | يومي قلق وخوف بسبب الوساوس عن الذات الإلهية، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | غزارة دم الحيض ما سببه؟ وهل له علاقة بالحالة النفسية؟
- سؤال وجواب | الترهيب من الطلب من الإناث التنازل عن الميراث للذكور
- سؤال وجواب | لم يستطع إيجاد سكن مستقل لزوجته ويريد أهلها فسخ النكاح فماذا يترتب على ذلك ؟
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة على المدخر في الصناديق التكافلية
- سؤال وجواب | التذمر المستمر من قبل الزوجة تجاه الوضع المادي للأسرة وكيفية التعامل معها
- سؤال وجواب | أثر دواء ( chlorohistol ) لعلاج الحكة على الحمل
- سؤال وجواب | حكم الإكثار من قول: (سبحانك الله م وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت.)
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا