مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يجوز شراء بقرة للأضحية نقدا الان ويستلمها في عيد الأضحى؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من أعراض حادث قديم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أداء السنن على التخيير
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض من مؤسسة تتعامل مع بنك ربوي والدولة هي التي تسدد الفوائد
- سؤال وجواب | مدمن على العادة ويعاني من آلام في الصدر وخفقان القلب
- سؤال وجواب | مختصر كتاب الاعتصام لعلوي السقاف نافع مفيد لم يخل بمقاصد وأفكار الأصل
- سؤال وجواب | حائرة بين رغبتي الدراسية وواقعي المعاش، فأرجو النصيحة!
- سؤال وجواب | النهي عن لبس خواتيم مكتوب عليها رموز السحرة
- سؤال وجواب | من مسائل الرضاع
- سؤال وجواب | حكم من يقول بارتكاب الأنبياء عليهم الصلاة والسلام للكبائر
- سؤال وجواب | أرغب في الحمل ولكن دورتي الشهرية غير منتظمة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | رفض الخطاب بحجة عدم الارتياح
- سؤال وجواب | حكم مسح الوجه عند ذكر الخطيب للخلفاء الراشدين
- سؤال وجواب | من اشترى جهازا وتبين أنه مسروق فماذا يصنع
- سؤال وجواب | حكم قتل الكلاب بالسم
- سؤال وجواب | لا أصلي وأفعل الكثير من الأمور المخجلة ومزاجي غير جيد للدراسة!
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

أريد أن أشتري بقرة للأضحية، فهل يجوز لي أن أشترك مع الإخوة لشراء تلك البقرة نقدًا، على أن يكون موعد التسليم اليوم الأول من عيد الأضحى لهذه السنة؟.

الحمد لله.

ذهب جمهور أهل العلم إلى جواز السلم في الحيوان، ومعنى ذلك أنكم لن تشتروا بقرة معينة عند صاحبها، بل تشترون بقرة بمواصفات معلومة لكم، متفق عليها، يمكن ضبطها، وتستلمونها بمواصفاتها في الوقت المتفق عليه.

فهذا البيع جائز، عند جمهور أهل العلم.

واستدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم (استسلف من رجل بكرا، فقدمت عليه إبل الصدقة، فأمر أن يقضى الرجل بكره، فقالوا : يا رسول الله ، لا نجد إلا خيارا رباعيا، قال: أعطوه ، فإن خير الناس أحسنهم قضاء رواه مسلم (1600) فهذا يدل على أن الحيوان مما يمكن ضبط صفاته في الجملة.

قال ابن قدامة رحمه الله: "وظاهر المذهب، صحة ‌السلم فيه.

نص عليه، في رواية الأثرم.

قال ابن المنذر: وممن روينا عنه أنه لا بأس بالسلم في ‌الحيوان؛ ابن مسعود، وابن عباس، وابن عمر، وسعيد بن المسيب، والحسن، والشعبي، ومجاهد، والزهري، والأوزاعي، والشافعي، وإسحاق، وأبو ثور.

وحكاه الجوزجاني عن عطاء، والحكم.

لأن أبا رافع قال: استسلف النبي -صلى الله عليه وسلم- من رجل بكرا.

رواه مسلم" انتهى من "المغني" (6/ 388).

قال الشافعي رحمه الله: "يجوز؛ لأنه يصير معلوما ببيان الجنس والسن والنوع والصفة، والتفاوت بعد ذلك يسير؛ فأشبه الثياب" انظر : " الهداية في شرح بداية المبتدي" (3/ 71).

وأما حديث: " أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم نَهَى عَنْ بَيْعِ الْحَيَوَانِ بِالْحَيَوَانِ نَسِيئَةً" رواه أبو داود (3356)؛ فمختلف في صحته، انظر: "نصب الراية" (4/ 48)، و "الهداية في تخريج أحاديث البداية" (7/ 195).

ومن يرى تصحيحه فمعناه: إذا كان كلاهما نسيئة.

قال الشيخ ابن باز رحمه الله: "حديث ان النبي صلى الله عليه وسلم: "نهى عن بيع الحيوان بالحيوان نسيئةً"، فمعنى الحيوان بالحيوان نسيئةً: إذا كان كلاهما نسيئةً، أما إذا كان هذا حاضرًا، وهذا مُؤجلًا فلا بأس، المقصود أنه يشتري حيوانًا بحيوانٍ نسيئةً، كلاهما مُؤجَّلٌ، أما إذا باع الشاةَ بحيوانين، أو باع البقرة بحيوانين، وواحد منها حاضر، وواحد مؤجل؛ فهذا هو محل الإذن، أما إذا كان كلاها نسيئةً: كأن أبيعك شاةً صفتها كذا بشاةٍ صفتها كذا، أو بقرةً صفتها كذا ببقرةٍ صفتها كذا، أو بعيرًا صفته كذا ببعيرٍ صفته كذا، يعني: كله دَيْنٌ، يدخل في قوله: "بيع الكالئ بالكالِئ" في الحديث الأخير، يعني: الدَّيْنَ بالدين.، ويدل عليه حديثُ ابن عمرو الأخير: أنه أمره بتجهيز جيشٍ، وكان يشتري البعير بالبعيرين إلى إبل الصَّدقة" انتهى بتصرف يسير "موقع الشيخ".

وينظر جواب السؤال (

456367

) ثانياً: اشتراك اثنين فأكثر في السلم لا بأس به، وتكون ذمتهم واحدة أمام المُسلَم إليه، بمعنى أن لهم جميعا عنده تلك البقرة التي اتفقوا على أوصافها، ثم يقتسمونها حسب اتفاقهم؛ لأنّ السلم نوع من البيوع.

ويجوز اشتراك الجماعة في شراء شيء من شخص واحد حالّا أو مؤجلا.

وهذا هو الأصل في الشركات: أن يجتمع أكثر من شخص يشتريان ويبيعان بذمة واحدة.

انظر "الشرح الكبير لابن قدامة" (14/ 9).

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تشتت ذهني من كثرة التفكير والخيالات، فهل من علاج له؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة. هل بسبب الدواء النفسي الذي أستخدمه؟
- سؤال وجواب | هل ثبت عن الإمام الشافعي مدحه للصوفية في شعره ؟
- سؤال وجواب | لا يجوز الزواج بغير المسلمة، إلا إذا كانت كتابية - يهودية، أو نصرانية - عفيفة
- سؤال وجواب | حكم العمل كموظف في بنك ربوي
- سؤال وجواب | أريد الحمل لكن دورتي تنزل 15 يوماً فلا أعرف متى تكون أيام التبويض!
- سؤال وجواب | هل يمكنني أن أحصن أقاربي عن بعد؟
- سؤال وجواب | السفياني والقحطاني من علامات الساعة
- سؤال وجواب | يجزئ غسل واحد لدى اجتماع موجبين له
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: تحرمين علي لمدة شهر
- سؤال وجواب | ما أثر تعارض دم الأم مع دم الأب على الجنين؟
- سؤال وجواب | الشعور بوجود شعرة في الحلق هل هو مؤشر لسرطان الحلق؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال البرامج المجانية التي تعطى للطلبة في أنشطة تجارية
- سؤال وجواب | الخوف من التقدم للدراسة والوظيفة وعند السفر، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | توضيح حول حديث (أقرأ القرآن في ثلاث.)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل