مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لا يلزم الوقف بمجرد النية
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الكيس الدهني الصديدي في الرقبة- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت والرهبة غير الطبيعية. أرشدوني
- سؤال وجواب | لا حرج في تجديد الإقامة في شركة تتعامل بالحرام
- سؤال وجواب | حكم مبايعة شيخ على فعل عبادة محددة في وقت محدد والوفاء بهذا الوعد
- سؤال وجواب | ما خطورة تناول دواء سولبيدال أثناء الحمل؟
- سؤال وجواب | بنتاي غير قادرتين على التحدث بجمل طويلة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | من يتولى حضانة الولد عند إرادة السفر
- سؤال وجواب | هل الزيروكسات يساعد على التخلص من الخوف والقلق والوساوس، وهل هو إدماني؟
- سؤال وجواب | لا شيء على من ترك ركعتي الطواف
- سؤال وجواب | لا أثر للإحساس بطعم اللعاب على الصوم
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أصدقائي بشكل صحيح؟
- سؤال وجواب | اللعب بألعاب تتضمن الركوع لغير الله
- سؤال وجواب | علاج السواد في الجبهة
- سؤال وجواب | لم أعد أحتمل مشاكل زوجي، فهل علي إثم لو تركت الكلام معه؟
- سؤال وجواب | تعبت نفسيتي بعد الإجهاض الثاني. ولا أعرف ماذا أفعل؟
شخص ضمن اقتراض مبلغ من المال لشراء بيت بجانب المسجد ليكون من مرافق المسجد ، ثم بعد ذلك قام هذا الرجل بوضع هذا البيت باسمه بدلاً من أن يجعله باسم المسجد ، فما العمل الآن ؟ ومن له الحق في البيت ؟ هل للمسجد أم للرجل ؟ ..
الحمد لله.
لا يلزم الوقف بمجرد نية صاحبه أنه وقف ، وإنما يلزم باللفظ [كهذا وقف] ، أو بالفعل الدال على أنه وقف ، كمن بنى مكاناً ثم أذن فيه للصلاة ، فهذا يدل على أنه أوقفه مسجداً.
جاء في "الموسوعة الفقهية" (44/119 ، 120) : "اختلف الفقهاء في لزوم الوقف ، فذهب جمهور الفقهاء المالكية والشافعية والحنابلة في المذهب وأبو يوسف ومحمد من الحنفية إلى أن الوقف متى صدر ممن هو أهل للتصرف مستكملا شرائطه أصبح لازماً ، وانقطع حق الواقف في التصرف في العين الموقوفة بأي تصرف يخل بالمقصود من الوقف ، فلا يباع ولا يوهب ولا يورث ؛ وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطاب رضي الله عنه : (تصدق بأصله ، ولا يباع ولا يوهب ولا يورث) ، ولأن الوقف تبرع يمنع البيع والهبة والميراث فلزم بمجرد صدور الصيغة من الواقف كالعتق ، ويفارق الهبة فإنها تمليك مطلق ، والوقف تحبيس الأصل وتسبيل المنفعة ، فهو بالعتق أشبه ، فإلحاقه به أولى.
وعند أبي حنيفة : الوقف جائز غير لازم وللواقف الرجوع فيه حال حياته مع الكراهة ويورث عنه.
ولكن الفتوى عند الحنفية على قول أبي يوسف ومحمد وهو اللزوم ، قال ابن عابدين نقلا عن "الفتح" : والحق ترجيح قول عامة العلماء بلزومه ؛ لأن الأحاديث والآثار متضافرة على ذلك ، واستمر عمل الصحابة والتابعين ومن بعدهم على ذلك ، فترجح قولهما" انتهى.
وقال ابن قدامة رحمه الله : "يزول الملك ويلزم الوقف بمجرد اللفظ به ؛ لأن الوقف يحصل به ، وعن أحمد رحمه الله رواية أخرى : لا يلزم إلا بالقبض وإخراج الواقف له عن يده.
ثم استدل لصحة القول الأول فقال : "ولنا : ما رويناه من حديث عمر ، ولأنه تبرع يمنع البيع والهبة والميراث فلزم بمجرده كالعتق ، ويفارق الهبة ؛ فإنها تمليك مطلق ، والوقف تحبيس الأصل وتسبيل المنفعة ، فهو بالعتق أشبه ، فإلحاقه به أولى" انتهى.
"المغني" (6/208).
وعليه : فإن كان صاحب البيت ناوياً (مجرد نية) أن يجعل البيت وقفاً لله تعالى تابعاً للمسجد : فلا يلزمه جعله كذلك ، بل له الرجوع في نيته ، وأما إن صرَّح بالوقف بعد أن اشترى البيت فقال : إنه وقف لله تعالى : فلا يحل له الرجوع في الوقف ، بل يجب عليه أن يجعله وقفاً كما قال ، وإن كان قد وعد أهل المسجد بجعل البيت وقفاً لله تعالى تابعاً للمسجد فخير له أن يوفي بوعده ؛ فإن ذلك من عظيم أخلاق المسلمين.
وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : إن سمو الأمير عبد الرحمن بن عبد الله آل سعود وعد بمنح قطعة أرض بيضاء بجهة قرية "الضبيعة" ليبني عليها مدرسة ، غير أن تنفيذ ذلك مشروط بجواز رجوعه عن وعد سابق بمنحها ليبني عليها مسجد عيد ، وطلب سموه منا استشارة العلماء في ذلك ، هل يختار منحها لمسجد العيد وفاء بالوعد السابق ، أو منحها لوزارة المعارف لتقيم عليها مدرسة ؟ علماً بأن هناك حاليّاً مسجداً لصلاة العيد غربي "الضبيعة".
فأجابوا : "إن كان سمو الأمير عبد الرحمن بن عبد الله آل سعود قد منح قطعة الأرض بالفعل ليقام عليها مسجد عيد فهي لمسجد العيد ، وليس له أن يرجع في منحته ، وإن كان الذي حصل منه مجرد وعد بمنح قطعة الأرض ليقام عليها المسجد ، فخير له أن ينفذ ما وعد به وفاء بالوعد" انتهى.
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان.
"فتاوى اللجنة الدائمة" (16/93 ، 94).
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ القدمين وارتفاع الضغط والتهابات المسالك البولية، فما هو العلاج؟- سؤال وجواب | ابنتي عنيدة وتعاني صعوبة في النطق والاستيعاب، ما مشكلتها؟
- سؤال وجواب | أتناول الكلوميد وأقوم بقياس حرارة جسمي فهل ارتفاع الحرارة إشارة لحدوث التبويض؟
- سؤال وجواب | كيف أميز بين البخل والحرص مع خطيبي
- سؤال وجواب | أخاف من العلاقات الاجتماعية والرد على المكالمات.
- سؤال وجواب | ضوابط رؤية النبي ﷺ في المنام
- سؤال وجواب | هل قلب النعال أمر محرم؟
- سؤال وجواب | سقوط حق الحضانة يسقط الأجرة
- سؤال وجواب | من مقتضيات اتصاف الله بالرحمة
- سؤال وجواب | سماع أصوات مزعجه في الأذن وعلاجها
- سؤال وجواب | من لا يستحق الزكاة على سبيل الإجمال
- سؤال وجواب | الوسائل كثيرة لإيصال الحقوق لأصحابها
- سؤال وجواب | تأخر النطق والمشي عند طفلة صغيرة
- سؤال وجواب | حضور أعياد المشركين وتهنئتهم بها
- سؤال وجواب | مشكلة الإمساك المزمن وعلاجها
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا