مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قطع غصن جاره وهو صغير، فماذا يلزمه؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تغيير الديانة في الأوراق الرسمية من الإسلام إلى غيره ، وهل يكفي إعلانه الإسلام وإتيانه بالشهادتين فقط دون تغيير الأوراق الرسمية؟
- سؤال وجواب | من أحكام قضاء الدين
- سؤال وجواب | تزوج كتابية على أن تسلم فلم تفعل فماذا يصنع؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأخت التائهة في الكبر والأناقة والأذية لوالديها وأختها
- سؤال وجواب | أعاني مع طفلتي بعد فطامها في أكلها ونومها وسلوكها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا يلزم الزوجة المبيت عند أهل زوجها
- سؤال وجواب | تصرف رئيس القسم في صرف ملابس لغير العاملين يحتاج لإذن
- سؤال وجواب | إصدار أصوات غريبة أثناء النوم دون شعور
- سؤال وجواب | أكره أن يتفوق علي أحد. فهل هذا يعني أني حقودة؟
- سؤال وجواب | ابنتي الكبرى لا تحسن التصرف معي، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | هديه صلى الله عليه وسلم في اليوم والليلة
- سؤال وجواب | أختي تعاني من هلوسات وتقلب في المزاح. هل هذا فصام؟
- سؤال وجواب | أوصاه عمه بعمل عتاقة له بعد موته ، فهل يفعل؟
- سؤال وجواب | توصيف الإحساس بالشحنة الكهربائية حال لمس بعض الأشياء
- سؤال وجواب | حكم وضع الماء على القبر لسقي الطير والبهائم
آخر تحديث منذ 1 ثوانى
12 مشاهدة

هل قطع غصن من جنب أحد المنازل المملوك لشخص ما حرام، مع العلم قطعته عندما كنت صغيرا، ومند سنوات عديدة، وبالصدفة مررت من جانب المنزل، وتدكرت الأمر؟.

الحمد لله.

أولاً: حرمة الاعتداء على مال المسلم يحرم الاعتداء على مال المسلم مهما كان قليلا ، وقد دل على ذلك أدلة كثيرة من القرآن الكريم والسنة النبوية.

قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ النساء/29، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه رواه أحمد (

20172)

، وصححه الألباني في "إرواء الغليل"(1459).

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: إِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ رواه البخاري (1739)، ومسلم (1679).

فكل هذه الأدلة -وغيرها كثير - تدل على تحريم الاعتداء على مال المسلم، سواء كان الاعتداء بالإتلاف أو الغصب أو السرقة أو غير ذلك.

ثانيا: من أتلف شيئاً فعليه ضمانه من أتلف مال مسلم فعليه ضمانه ، فإن كان المال له مثل فإنه يأتي بمثله لصاحبه، فإن لم يكن له مثل فإنه يدفع قيمته.

ويستوي في هذا إذا كان المتلِف صغيرا أو كبيرا، فليس من شرط الضمان أن يكون المتلف مكلفا، وإنما يشترط التكليف لحصول الإثم.

قال ابن القيم رحمه الله : "لا يعتمد [أي : لا يشترط] التكليف [يعني : في الضمان]، فيضمن الصبي والمجنون والنائم ما أتلفوه من الأموال، وهذا من الشرائع العامة التي لا تتم مصالح الأمة إلا بها ، فلو لم يضمنوا جنايات أيديهم لأتلف بعضهم أموال بعض وادعى الخطأ وعدم القصد، وهذا بخلاف أحكام الإثم والعقوبات ، فإنها تابعة للمخالفة وكسب العبد ومعصيته" انتهى من "إعلام الموقعين" (2/502).

غير أن الذي يظهر أن الأغصان التي يمكن أن يتسلط عليها الصبيان بالقطع، لا يكون لها قيمة عادة ؛ ومثل ذلك يكفي أن تعتذر إلى صاحبه إذا لقيته ، وتستسمحه من ذلك ؛ وأمر الناس على المسامحة والإغضاء في مثل ذلك.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من مرض اضطراب الهوية الجنسية. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابني وأنقذه من شر نفسه؟
- سؤال وجواب | حكم بطاقة سامبا الخير الائتمانية
- سؤال وجواب | بعد عمل حميةٍ قاسيةٍ أصبت بقلق غريب؟
- سؤال وجواب | زوجها لا ينجب ويدمن ممارسة الحرام
- سؤال وجواب | أجريت عملية تصحيح الإبصار prk وما زلت أعاني من زغللة بالرؤية، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | دلالة لوم النفس على التقصير بحق الأم بعد موتها
- سؤال وجواب | الأفضلية لطول القيام أم لتكثير الركعات
- سؤال وجواب | الواجب تجاه توارد خواطر السوء
- سؤال وجواب | غباشة في العين اليسرى بعد عملية الليزك
- سؤال وجواب | حكم قراءة القصص المصورة إذا رسم لبعض شخصياتها قرون تشبها بالشيطان
- سؤال وجواب | طفلي متأخر في الكلام ويتكلم بكلام غير مفهوم. ما رأيكم في حالته؟
- سؤال وجواب | حكم منع الأم المطلقة من رؤية ومكالمة أولادها
- سؤال وجواب | هل القشور على الذقن والرأس سببها الأكزيما الدهنية؟
- سؤال وجواب | إفساد الزوج صوم زوجته الواجب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04