مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم من قدَّم ضماناً بنكيّاً لشركة مقابل نسبة ، وحكم عمولة الساعي بينهما ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | إذا دخل الحمام إلى برجه وأطعمه، فهل يحل له؟- سؤال وجواب | لدي إصابة في الفخذ الأيمن من الأمام بسبب الرياضة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل الصلاة في الظالم تبعد الملائكة ؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف إمام يواظب على صلاة التراويح جماعة في الأيام العشر الأولى من شهر شوال
- سؤال وجواب | حكم أخذ الأشياء التي تركها أصحابها رغبة عنها
- سؤال وجواب | تريد أن تتهجد آخر الليل فهل توتر مع الإمام في التراويح؟
- سؤال وجواب | تسجيل مكالمات الزوجة المشكوك فيها
- سؤال وجواب | صلاة التراويح للمسافر
- سؤال وجواب | حكم إلقاء بقايا الطعام للكلاب
- سؤال وجواب | أحكام من كان يخاصم زوجته ويقول لها مرارا: أنت حرام علي، وأنت كأمي
- سؤال وجواب | وحدانية الله
- سؤال وجواب | هل ظهور نقط حمراء بالجلد من أعراض اللوكيميا؟
- سؤال وجواب | يحمل مصحف بتفسير في قيام الليل
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق في النفس وبطء نبضات القلب، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من الظهار المعلق
يوجد شركة أجنبية تريد جلب معدات مشاريع للسعودية ، ومطلوب عليهم " ضمان بنكي " بمبلغ 50 مليون ريال ، وجمعت بين وسيط الشركة الأجنبية ومستمثر لبناني في السعودية ليقوم اللبناني برفع " ضمان بنكي " للشركة من " البنك الأهلي " من رصيده لدى البنك ويبقى المبلغ في البنك ، علماً أن اللبناني قد اشترط على الشركة نسبة مايقارب 10 إلى 12 بالمئة من المبلغ المقدم لهم بالضمان ، وسيقدم لنا المستمثر اللبناني مبلغاً في حدود 700 ألف ريال عمولة للسعاة.
السؤال: هل السعي في هذه المسألة جائز أم لا ويعتبر مالاً حراماً - ربا - ؟ وإذا قبضته وصرفته في تسديد ديون مهلكة عليَّ هل يجوز أم لا ؟ وإذا أصبح ربا أرجو إفادتي في ماذا أصرفه بحيث لا يدخل في ذمتي كأموال حرام ، وإن استخدمت المبلغ بصفة مؤقته ومن ثم أخرجته من ذمتي.
شاكراً إجابتكم.
الحمد لله.
أولاً: ما فعله ذلك المستثمر من تقديم ضمان للشركة الأجنبية عن طريق بنك ربوي ، مقابل نسبة مئوية من مبلغ الضمان : فعل محرَّم ؛ فالكفالة عقد إرفاق لا يجوز أن يأخذ مقابلها أجرة ، وفي حال استحقاق شيء من مبلغ الضمان للشركة المورِّدة فسيكون هذا من باب " القرض الذي جرَّ منفعة " إذ سيرجع المستثمر على الشركة الأجنبية لاستيفاء المبلغ المخصوم من مبلغ الضمان ، وستكون النسبة التي أخذها هي المنفعة مقابل ذلك القرض.
فلهذين السببين يحرم أخذ مال مقابل الضمان المالي.
قال الشيخ عمر المترك رحمه الله : ذهب جمهور الفقهاء إلى عدم جواز أخذ جُعل [أجرة] على الضمان ، وقد عللوا هذا المنع بسببين: 1.
أنه في حالة عدم وفاء المضمون عنه بالالتزام تجاه الطرف الثالث : يكون الضامن ملزماً بأداء الدَّيْن بحكم هذا الضمان ، وإذا أداه : وجب له على المضمون عنه المبلغ الذي أداه فصار الضمان كالقرض ، فإذا أخذ عِوضاً : صار القرض جارّاً للمنفعة.
2.
أن الضمان معروفٌ ، وموضوعه : الإرفاق ، فإذا شرط الضامن لنفسه حقّاً : خرج عن موضوعه ، فمنع صحته ، قال في " الشرح الكبير " للدردير : " وأما صريح ضمان بِجُعْل : فلا خلاف في منعه ؛ لأن الشارع جعل الضمان والجاه والقرض لا تفعل إلا لله ، فأخذ العِوض عليها سحت ".
وقال في موضع آخر - معلِّلاً بطلان الضمان بجُعل - : " لأن الضامن إذا غرم الحق للطالب : رجع على المدين بمثل ما غرم مع زيادة ما أخذه من الجُعل ، وهذا لا يجوز ؛ لأنه سلف بزيادة ، وإن لم يغرم بأن أدى الغريم : كان أخذه الجُعل باطلاً ".
" الربا والمعاملات المصرفية " ( ص 387 ، 388 ) ونقل عن أئمة المذاهب الأربعة ما يؤيد المنع.
فتبين مما سبق : حرمة أخذ مال – مقطوعاً أو نسبة - مقابل الضمان البنكي.
فعلى هذا ، فالذي فعله ذلك المستثمر حرام ، والنسبة التي أخذها من الشركة سحت ، وما دُفع لكم من مبلغ " سعي " أو " عمولة " : لا يحل لكم الانتفاع به ، وعليكم التخلص منها في توزيعها في وجوه الخير المختلفة.
ثانياً : من اكتسب مالاً بطريق محرم وجب عليه التخلص منه ، إلا أنه إذا كان فقيراً محتاجاً ، فله أن يأخذ منه مقدار حاجته ثم يتخلص من الباقي ، وذلك بشرط أن يكون قد تاب من هذا العمل المحرم ، وعزم على عدم العودة إليه مرة أخرى.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مَن كانت لا تحسن قراءة القرآن ، فصلاة التراويح في المسجد أفضل في حقها ، إذا خرجت بالشروط الشرعية .- سؤال وجواب | العمل الصالح ليس محصورا في الشعائر التعبدية
- سؤال وجواب | درجة حديث: يا أبا ذر أربعة سريانيون. الحديث
- سؤال وجواب | وساوس وخجل لم أستطع الخلاص منها. فأعينوني
- سؤال وجواب | قراءة القرآن من الحفظ ومن المصحف
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بعد كل ركعتين من صلاة التراويح
- سؤال وجواب | تشابه أعراض دوالي الخصية وأعراض الفتاق
- سؤال وجواب | الإحرام حال الحيض
- سؤال وجواب | حكم صلاة التراويح للنساء
- سؤال وجواب | متى يعتبر المرء مدركا تكبيرة الإحرام مع الإمام
- سؤال وجواب | التعليق على نشرة " ثلاثون دعاء لثلاثين يوماً في رمضان "
- سؤال وجواب | من صلى مع الإمام بعض التراويح ثم أوتر وانصرف هل يكتب له قيام ليلة؟
- سؤال وجواب | الوقت المختار لأذكار الصباح والمساء
- سؤال وجواب | رفض الأهل الزواج من بنت العم بسبب أنها مطلقة
- سؤال وجواب | يقدِّمهم الإمام ليصلوا التراويح بالناس ثم يوتر هو بهم ثم يرجعون للصلاة مرة أخرى
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا