مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | كفارة يمين اللجاج والغضب, وحكم كتابة اليمين دون التلفظ بها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الإشارة إلى السماء بقُبلة عند حمد الله بدعة- سؤال وجواب | يجزئ في قراءة الوتر عند الحنفية بأي سورة
- سؤال وجواب | شك الزوجة في تقليب زوجها نظره في النساء وغيرتها عليه نتيجة ذلك
- سؤال وجواب | الخوف من عدو يمنع وجوب الصلاة جماعة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | فوائد عظيمة في قراءة آية الكرسي والمعوذات قبل النوم
- سؤال وجواب | حكم دراسة الاقتصاد الربوي
- سؤال وجواب | لا وتران في ليلة
- سؤال وجواب | فسخ البيع عند عسرة المشتري بين الجواز وعدمه
- سؤال وجواب | حكم إجبار الزوج على الخلع
- سؤال وجواب | هل نوع الأغذية له دور في تحديد جنس الجنين؟
- سؤال وجواب | حكم التوكيل في طلاق الزوجة، ثم وطئها
- سؤال وجواب | هل يسبب اللولب اضطراب الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | الوتر صلاة مخصوصة يحتاج إلى نية تخصه
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة لجمعية تقدم خدمات للفقراء
ما حكم يمين أذى النفس ، أن أحلف أني أؤذي نفسي؟ كأن أقول لشخص ما والله إن لم تفعل كذا أو كذا سأقوم بكسر يدي أو قدمي ، وكان يمينا معقودا ، وكان كتابة على موقع التواصل بالإنترنت، ولم يقم الشخص الآخر بفعل ما طلبت منه ، فهل حنثت بيميني ؛ لأني لم أنفذه ، ولم أكسر شيئا؟ وما حكمه ؟ وهل له كفارة ؟ وماهي كفارته ، وهل تكون نقدا ؟.
الحمد لله.
أولا: تنعقد اليمين بالكتابة إذا نوى الكاتب بذلك اليمين.
جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية (7 / 267): "وقال الشافعية [عن اليمين] : إن الكتابة لو كانت بالصريح : تعتبر كناية " انتهى.
وقال مصطفى الرحيباني الحنبلي في "مطالب أولي النهى" (6/373) : "تنعقد الْأَيْمَانِ بِالْكِتَابَةِ الْمَنْوِيَّةِ ، كَالطَّلَاقِ وَالْعَتَاقِ" انتهى.
وحكم الكناية في اليمين ، أن الحالف إذا نوى بها اليمين فهي يمين.
قال في "أسنى المطالب" (4/244) : "(فَكِنَايَةٌ) : إنْ نَوَى بِهِ الْيَمِينَ ؛ فَيَمِينٌ" انتهى.
وسئل الشيخ سليمان الماجد : ما حكم الحلف بالله عن طريق الرسائل النصية كتابة بالجوال أو بالنت؟ فأجاب : "الحلف بالله تعالى عن طريق الكتابة في ورقة أو رسالة جوال أو موقع انترنت : كالحلف به تعالى بالقول؛ لا فرق بين الأمرين في شيء.
والله أعلم" انتهى.
ثانيا: إذا حلف شخص على آخر أن يلحق بنفسه أذى إن لم يفعل ما يريده منه فهذه اليمين يمين على معصية ، لأنه لا يجوز لك أن تلحق الأذى بنفسك من غير مصلحة شرعية في ذلك، فلا يجوز لك أن تفعل ما حلفت عليه ، وهو كسر يدك ؛ وإنما عليك كفارة يمين.
قال ابن أبي زيد المالكي في الرسالة (ص 430) : "وإن حلف بالله ليفعلن معصية : فليكفر عن يمينه ، ولا يفعل ذلك" انتهى.
وقالَ الزيلعي في "تبيين الحقائق" (3/114) : "وَمَنْ حَلَفَ عَلَى مَعْصِيَةٍ: يَنْبَغِي أَنْ يَحْنَثَ وَيُكَفِّرَ؛ أَيْ : يَجِبُ عَلَيْهِ أَنْ يَحْنَثَ، لِقَوْلِهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ : (لَا نَذْرَ وَلَا يَمِينَ فِيمَا لَا يَمْلِكُ ابْنُ آدَمَ ، وَلَا فِي مَعْصِيَةٍ ، وَلَا فِي قَطِيعَةِ رَحِمٍ) رَوَاهُ النَّسَائِيّ وَأَبُو دَاوُد" انتهى.
ويراجع الكلام على كفارة اليمين في الفتوى رقم (
45676
).ويراجع الحديث عن إخراج المال في كفارة اليمين في الفتوى رقم (
124274
) والله أعلم ..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أصلي لكني لم أستطع ترك المشاهد المحرمة!- سؤال وجواب | الشراكة التجارية بين الرجل والمرأة الأجنبية
- سؤال وجواب | زيادة المأموم ركعة إذا أوتر الإمام بثلاث ليوتر في آخر الليل
- سؤال وجواب | أعاني من تسلط الجاثوم، فهل هو من الجن؟
- سؤال وجواب | حكم المتاجرة بمستحضرات التجميل ولوازم الكوافيرات
- سؤال وجواب | زوجي يتكلم مع قريباته دون أن يراعي مشاعري، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا أقدر على المذاكرة، ورغبتي في العلم قلت
- سؤال وجواب | حكم من أخر قضاء رمضان ثم صام ولم يكفر
- سؤال وجواب | ماهية الدم الخارج بعد الولادة القيصرية
- سؤال وجواب | لا تنافي بين عدم قبول عبادة شارب الخمر وبين مغفرة الذنوب
- سؤال وجواب | معاملة الشراء هذه تشتمل على محذورين
- سؤال وجواب | الزغردة والصياح على المشيَع
- سؤال وجواب | الوضوء الصحيح تصلي به ما شئت من فرائض ونوافل
- سؤال وجواب | هل يأثم برمي شعر لحيته بعد حلقها ؟
- سؤال وجواب | أحببت شابا وأريده زوجا لي، فما نصيحتكم؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا