مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | نذر أن لا يصلي في غرفة معينة ثم صلى فيها ناسياً ثم تذكر نذره في أثناء الصلاة فماذا يلزمه ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | يلازمني الأرق والوسواس. أريد حلا للتخلص من ذلك- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف والقلق من مرض السكر؟
- سؤال وجواب | نومي ثقيل وغير طبيعي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أشك أنني لمست نجاسة، فكيف أتخلص من هذا الشك الذي يؤرقني؟
- سؤال وجواب | ما تفسير ظهور عروق زرقاء في معظم أجزاء الجسم، وما علاجها؟
- سؤال وجواب | ما سبب ارتفاع إنزيمات الكبد خلال الحمل؟ وهل تضر بالجنين؟
- سؤال وجواب | لا تدفع الزكاة لمن يستعين بها على شرب الدخان
- سؤال وجواب | هل أنا مصاب بارتفاع في الضغط؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس والقلق والخوف والأرق
- سؤال وجواب | وقعت في الإلحاد لفترة قصيرة ثم ندمت وأريد التوبة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة وشعري يتساقط، فهل السبب عملية التكميم؟
- سؤال وجواب | التسخط القلبي منه ما هو كفر ومنه ما هو دون ذلك
- سؤال وجواب | أعظم أماني المؤمن
- سؤال وجواب | أعاني من طقوس وسواسية واهية وتخيلات.
- سؤال وجواب | أرغب أن أصلي ولا أستطيع فما نصيحتكم؟
حلفت ألاّ أصلي أبدا في غرفة معيّنة ، لكنّي صليت فيها ناسية ، ولم أذكر إلّا في الصلاة ، فاحترت هل أقطع الصلاة لأحفظ يميني أم أواصل فواصلت متأوّلة أنّ الصلاة أولى من اليمين ، فهل حنثت أم لا ، وهل عليّ كفارة ؟.
الحمد لله.
أولاً: من نذر أن ألا يصلي في غرفة معينة أو في مكانٍ معين فهذا من النذر المباح ، والنذر المباح لا يلزم الوفاء به ، بل يُخير بين الوفاء بنذره وبين ترك العمل به وعليه كفارة يمين.
قال البهوتي رحمه الله : " نذر المباح ، كقوله : لله علي أن ألبس ثوبي أو أركب دابتي فيخير بين فعله وكفارة يمين ؛ لحديث ابن عباس: ( بينا النبي صلى الله عليه وسلم يخطب إذ هو برجل قائم ، فسأل عنه فقالوا : أبو إسرائيل نذر أن يقوم في الشمس ولا يستظل ولا يقعد ولا يتكلم وأن يصوم فقال النبي صلى الله عليه وسلم فليتكلم وليستظل وليقعد وليتم صومه ) رواه البخاري.
فإن أوفى به أجزأه ; لأن ( امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : إني نذرت أن أضرب على رأسك بالدف فقال : أوف بنذرك ) رواه أبو داود بمعناه وأحمد والترمذي وصححه من حديث بريدة، وكما لو حلف ليفعلنه - أي المباح -: فلم يفعل ، فإنه يكفر ".
انتهى من " كشاف القناع " (6/275).
ثانياً : إذا فعل المنذور ناسياً فلا كفارة عليه ، لكن متى تمادى بفعله لزمه كفارة يمين ؛ لأنه متعمدٌ وتنحل يمينه بذلك ، كما لو نذر أن لا يلبس ثوباً معيناً ثم لبسه ، ثم تذكر نذره فهو مُخيرٌ في هذه الحال ، إما أن يخلعه ولا شيء عليه وإما أن يتمادى في لبسه وعليه كفارة يمين.
قال الشيخ ابن عثيمين : قوله : أي الحجاوي : " فإن فعله مكرهاً أو ناسياً فلا كفارة " لكن متى زال العذر، وأقام بعده حنث " انتهى من " الشرح الممتع "(15/138).
أما إذا تذكر نذره في صلاة الفريضة : لم يجز له قطعها ؛ لتحريم ذلك من غير ضرورة ، ولا ضرورة هنا، بخلاف النافلة فله قطعها على القول الصحيح ؛ لأن أمرها أخف.
جاء في " الموسوعة الفقهية " (34/52) : " قطع العبادة الواجبة بعد الشروع فيها بلا مسوغ شرعي : غير جائز باتفاق الفقهاء ؛ لأن قطعها بلا مسوغ شرعي عبث يتنافى مع حرمة العبادة ، وورد النهي عن إفساد العبادة ، قال تعالى : ( ولا تبطلوا أعمالكم ) " انتهى.
والحاصل : من نذر أن لا يصلي في مكان معين ، ثم صلى فيه ، ثم تذكر نذره في أثناء الصلاة لم يجز له قطعها إن كانت فريضة ، بل الواجب عليه إتمامها.
ولا تلزمه كفارة يمين ؛ لأنه معذور في الشروع بالصلاة ، لأنه ناسٍ ، ومعذور في الاستدامة ، لأنه مأمور بإتمام الفريضة ، فهو في حكم المكره.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أفضل ألفاظ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم- سؤال وجواب | أشعر بالتيه والضياع بعد أن كنت على أبواب خير كثيرة. أرشدوني
- سؤال وجواب | أشتكي من آلام الركبة فما هي التمارين المفيدة لتقوية عضلات الأرجل والسمانة؟
- سؤال وجواب | كيف أتجاوز مشاعري مع الوساوس والأفكار السلبية والخوف؟
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة وتحليل الحمل سالب، هل يمكن أن يكون خاطئًا؟
- سؤال وجواب | لدي وسواس قهري ومحتارة كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | جفاف في الحلق وضيق التنفس وألم في الصدر، ما تفسيرها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | سقطت نقطة دم من عامل على يدي وأخشى من مرض فيروس سي!
- سؤال وجواب | ما هو تأثير الكيس الذي لدي على الحمل؟
- سؤال وجواب | ما يستحب قوله عند سماع قارئ متقن للقرآن
- سؤال وجواب | أعاني من وخز وألم غير ثابت خلف الحلمة، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من ذنوب الخلوات وعدم المحافظة على الصلوات وعدم الثقة بنفسي!
- سؤال وجواب | كيف أحافظ أنا وزملائي على الصلاة بدون انقطاع؟
- سؤال وجواب | ما سبب استمرار النزيف بعد عملية التنظيف؟
- سؤال وجواب | معنى حديث: إخوانكم خولكم
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا