مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حلف بالطلاق ألا يشرب السجاير وحنث مرات
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تقصير بعض الشعر في العمرة أو الحج- سؤال وجواب | الحل لمن تعاني من اختلال هويتها الجنسية
- سؤال وجواب | حكم الذكر في الحمام
- سؤال وجواب | المجزئ في رمي الجمرات أن تسقط في الحوض
- سؤال وجواب | أتمنى أن أكون متميزة، ولكن أحلام اليقظة أتعبتني.
- سؤال وجواب | خرج من عرفات قبل المغرب بسبب المرض؟
- سؤال وجواب | ظلت على إحرامها ظنا أن التحلل لا يكون إلا بعد طواف الإفاضة
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من الوساوس القهرية، فهل أغير العلاج؟
- سؤال وجواب | إمساك ونزول دم في غير وقت الحيض، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | هل من ضرر في الحبوب التي تكون في الفم وأسفل اللسان؟
- سؤال وجواب | هل يلزم طوافان للصبي ولحامله أم يكفي طواف واحد
- سؤال وجواب | وصية الزوجة لأبنائها ألا يتزوج زوجها بعد موتها في البيت الذي وهبتهم إياه
- سؤال وجواب | لم يستطع المبيت في مزدلفة
- سؤال وجواب | الفتوحات في عهد الخلفاء الراشدين
- سؤال وجواب | صلاة من تعطر في ملابسه بالكولونيا
حلفت فقلت : علي الطلاق ما أنا شارب سجاير تاني خالص أبدا ، وحنثت عدة مرات.
السؤال الأول: هل هذا الحلف يفيد التكرار ، علما بأن النية في صيغة الحلف هي عدم الشرب نهائيا.
السؤال الثاني: هل إذا كان قصدي والدافع لهذا الحلف هو الامتناع ، ولكن ليس الدافع أنني أريد طلاق زوجتي ؛ هل هذه هي النية ؟ ؛ لأنني لا أستطيع تحديد نيتي ، أريد توضيح ذلك.
السؤال الثالث : هل لا بد أن تكون النية إما امتناع عن التدخين ، أو النية طلاق ؟ وهل يصح أن تكون النية امتناع وكذلك طلاق في نفس الوقت ؟.
الحمد لله.
أولا : إذا حلفت بالطلاق ألا تشرب السجاير ، ثم شربت ، فإن كان قصدك منع نفسك من الشرب ، فهذا له حكم اليمين ، فتلزمك كفارة يمين عند الحنث.
وإن كان قصدك مفارقة زوجتك إن شربت ، وقع عليك طلقة واحدة.
والغالب في مثل هذا الحلف أن الحالف يقصد الأمر الأول ، وهو منع نفسه أو حثها على شيء معين ، ولا يقصد الطلاق أي لا يقصد أن يفارق زوجته في حال حنثه.
ويمكن أن يقصد الإنسان الأمرين معا ، فيقصد منع نفسه ، ويقصد أنه سيفارق زوجته إن فعل ، وهذا قليل ، وإن حدث ، وقع عليه الطلاق.
قال الشيخ ابن باز رحمه الله فيمن حلف بالطلاق ألا يصطلح مع أخيه : " إذا كان قصد الرجل من الحلف بالطلاق حث نفسه على عدم المصالحة مع أخيه ، وليس قصده الرغبةَ عن زوجته إذا صالحه ، وفراقَها : لم يقع عليها طلاق ، وكان تعليقه هذه بمثابة اليمين في أصح أقوال العلماء وعليه كفارتها ؛ لأنه قد ورد عن كثير من السلف الصالح الفتوى بذلك ، وقواعد الشرع تقتضيه ؛ لأن المطلق لم يرد فراق أهله ، وإنما أراد حث نفسه على عدم مصالحة أخيه ، أما إن كان أراد فراقها إذا صالح أخاه فإنه يقع عليها الطلاق ".
انتهى من "فتاوى الشيخ ابن باز" (22/ 90).
ومنه يعلم أن قصد الطلاق ، هو الرغبة عن الزوجة وقصد فراقها ، لا مجرد استحضار معنى الطلاق عند النطق به.
ثانيا : صيغة هذا الحلف لا تفيد التكرار ، فإذا حنثت فقد انحلت اليمين ، وإن عدت بعدها لم يلزمك شيء آخر.
والنصيحة ألا تعود لهذا الحلف ، فإن جمهور الفقهاء يوقعون الطلاق عند الحنث دون نظر لنية الحالف.
وعليك مجاهدة نفسك في ترك الدخان ، باستحضار مضاره ومخاطره ، والبعد عن أهل التدخين ، والإكثار من الأعمال الصالحة ولزوم المساجد ومصاحبة الأخيار ، ومداومة الصيام ، فإن ذلك مما يقوي الإيمان والعزيمة ويروض النفس على ترك الدخان.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حائض أحرمت بالعمرة وسعت ثم طافت بعد طهرها- سؤال وجواب | حكم الصلاة التي صليت في الطهر المتخلل للحيضة دون غسل
- سؤال وجواب | أحرمت بالعمرة من مكة ونسيت شوطا أو شوطين من السعي
- سؤال وجواب | حكم ظهور المرأة أمام أبناء أخواتها من الرضاع
- سؤال وجواب | من لم يجد مكاناً في منى لا يلزمه الجلوس على الأرصفة أو الدوران بسيارته
- سؤال وجواب | تذكير الناسي يمينه إذا هم بالحنث فيه
- سؤال وجواب | لا يجب على المعتمر طواف الوداع؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاضطراب ثنائي القطب، هل يمكنني رفع جرعة العلاج؟
- سؤال وجواب | أعادت الطواف لوجود الشك في الحدث
- سؤال وجواب | ما هو الحجّ
- سؤال وجواب | لا يشرع النطق بالنية في الحج ولا في العمرة
- سؤال وجواب | حكم فتح مركز للاتصالات مع احتمال استعمال منفعته في الحرام
- سؤال وجواب | طاف في صحن المسجد ثم أكمل الطواف في الطابق العلوي
- سؤال وجواب | مختصر صفة الحج عن النفس أو الغير، وأنواع النسك
- سؤال وجواب | أعاني من تقرحات في اللسان على شكل خطوط بيضاء، فما سببها وعلاجها؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا