مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إعتاق الرقبة عمن لزمته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مقدار دية القتل الشرعية
- سؤال وجواب | التغيير يبدأ من داخل النفس
- سؤال وجواب | ما يلزم في جناية إزالة البكارة
- سؤال وجواب | أصبت باكتئاب حاد، ومشاعري غائبة، فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | حالات الهرع الشديد المرتبطة بعدم القدرة على النوم والخوف من الموت
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من الوسواس القهري في طلاق الكناية؟
- سؤال وجواب | الاحتياط لدينك أن تقوم بكفارة قتل الخطأ
- سؤال وجواب | من يسيء إلي هل يصح معاملته بالمثل؟
- سؤال وجواب | أنا فتاة مراهقة أعاني من أحلام اليقظة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | لا حرج في قبض أجرة معلومة على الإتيان بسلعة بخصم معين
- سؤال وجواب | القتل العمد من المجنون أوالمسحور وهل يرث من دية القتيل
- سؤال وجواب | إذا وصلت للوزن المثالي هل سأشفى من مرض السكر؟
- سؤال وجواب | واجب من حلف عدة أيمان موجبها واحد
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج للسكر؟
- سؤال وجواب | وجوب الدية في خلع السن خطأً
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

هل يمكن للولد أن يقضي عن أبيه شراء عبد ثم يعتقه ؟ وهل يمكن للولد أن يقضي عن أمه ؟.

الحمد لله.

أداء الكفارات بالإطعام أو العتق عمَّن لزمتهم يكون على أحد وجهين : 1- إما أن يكون بإذنِ مَن لَزِمَته الكفارة وطَلَبِه : فحينئذ يصح ويجزئ أداءُ أي شخص عنه ، دليله ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال : ( جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ : هَلَكْتُ.

قَالَ : مَا شَأْنُكَ ؟ قَالَ : وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِى فِى رَمَضَانَ.

قَالَ : تَسْتَطِيعُ تُعْتِقُ رَقَبَةً ؟ قَالَ : لاَ.

قَالَ : فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ ؟ قَالَ : لاَ.

قَالَ : فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تُطْعِمَ سِتِّينَ مِسْكِينًا ؟ قَالَ : لاَ.

قَالَ : اجْلِسْ.

فَجَلَسَ.

فَأُتِىَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم بِعَرَقٍ فِيهِ تَمْرٌ -وَالْعَرَقُ الْمِكْتَلُ الضَّخْمُ - قَالَ : خُذْ هَذَا ، فَتَصَدَّقْ بِهِ.

قَالَ أَعَلَى أَفْقَرَ مِنَّا ، فَضَحِكَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ.

قَالَ : أَطْعِمْهُ عِيَالَكَ ) رواه البخاري (6709) ومسلم (2564).

يقول الشيخ عبد الله آل بسام رحمه الله في فوائد هذا الحديث : " ( منها ) أن الكفارة لا تسقط مع الإعسار ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسقطها عنه بفقره ، وليس في الحديث ما يدل على السقوط.

( ومنها ) جواز التكفير عن الغير ولو من أجنبي " انتهى.

"تيسير العلام" (1/296) 2- وإما أن يكون بغير إذنه ولا علمه : فلا يجزئ ما أطعم أو أعتق عنه.

وهذا تفصيل الشافعية والحنابلة والقاضي أبي يوسف ، قالوا : لأن العبادة لا تصح إلا بنية ، فإذا لم ينشئ من لزمته الكفارة النية والعزيمة على التكفير بالإطعام أو الإعتاق : فَقَد سقط ركن العبادة الأول ، فلم تقع العبادة مجزئة عنه.

يقول الإمام الشافعي رحمه الله : " ولو كان على رجل ظهار ، فأعتق عنه رجل عبدا للمعتق بغير أمره : لم يجزئه " انتهى.

"الأم" (6/709ـ ط الوفاء المحققة ) ، وانظر: "تحفة المحتاج" (8/189) ، "أسنى المطالب" (3/363).

ويقول البهوتي الحنبلي رحمه الله : " ( ومن أعتق غيرُه عنه عبدا بغير أمره ) في كفارة أو غيرها ( لم يعتق عن المعتَق عنه إذا كان حيا ) لأنه لم يحصل منه عتق ولا أمر به مع أهليته ( ولا يجزى عن كفارته ) أي كفارة المعتق عنه.

( وإن نوى ) المعتِق ( ذلك ) لأن العتق لم يصدر ممن وجبت عليه الكفارة حقيقة , ولا حكما , ( وكذا من كفر عنه غيره بالإطعام ) بغير إذنه فإنه لا يجزئه لعدم النية ممن وجبت عليه الكفارة " انتهى.

"كشاف القناع" (5/382).

ووجه اشتراط النية في الكفارات عند أهل العلم : أن الكفارة ليس المقصود منها أنها غرامة مالية مجردة ، بل فيها جانب العبادة والقربة إلى الله عز وجل.

قال العز ابن عبد السلام رحمه الله : " وَقَدْ اُخْتُلِفَ فِي بَعْضِ الْكَفَّارَاتِ هَلْ هِيَ زَوَاجِرُ أَمْ جَوَابِرُ فَمِنْهُمْ مَنْ جَعَلَهَا زَوَاجِرَ عَنْ الْعِصْيَانِ لِأَنَّ تَفْوِيتَ الْأَمْوَالِ وَتَحْمِيلَ الْمَشَاقِّ رَادِعٌ زَاجِرٌ عَنْ الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ، وَالظَّاهِرُ أَنَّهَا جَوَابِرُ[ يعني: أن المقصود منها : جبر = تعويض ، ما نقص من دين المرء أو عباده ، بسبب تعديه أو تفريطه ] ، لِأَنَّهَا عِبَادَاتٌ وَقُرُبَاتٌ لَا تَصِحُّ إلَّا بِالنِّيَّاتِ ، وَلَيْسَ التَّقَرُّبُ إلَى اللَّهِ زَاجِرًا ، بِخِلَافِ الْحُدُودِ وَالتَّعْزِيرَاتِ فَإِنَّهَا لَيْسَتْ بِقُرُبَاتٍ إذْ لَيْسَتْ فِعْلًا لِلْمَزْجُورِ ، وَإِنَّمَا يَفْعَلُهَا الْأَئِمَّةُ وَنُوَّابُهُمْ " انتهى.

قواعد الأحكام في مصالح الأنام (1/178).

والحاصل أنه يجزئ الوالدين أن يعتق عنهما ولدهما إذا أذنا بذلك ، والأجر متحصل لهذا الولد البار الذي حرص على تخليص أبويه من الالتزامات المالية بين يدي الله تعالى.

فنسأل الله لك الأجر والمثوبة.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وجوب الدية في خلع السن خطأً
- سؤال وجواب | تناول الحلويات بهذا الشكل سيؤدي لارتفاع حاد في سكر الدم !
- سؤال وجواب | أمي لا تريد شيئًا إلا المال والتنظيف، كيف أتعامل مع أمي؟
- سؤال وجواب | ما يلزم المحرم بالحج إذا وقع في اللواط وأتى البهيمة وقتل البراغيث
- سؤال وجواب | دواء (AVANDIA MET) لمرض السكر وأعراضه الجانبية
- سؤال وجواب | ما معنى الدية والعاقلة؟ وكم مقدارها بالعملات المعاصرة؟
- سؤال وجواب | دفع المال الحرام إلى الفقير لا يكون حراما عليه
- سؤال وجواب | تعليمات وإرشادات عامة لمن يستخدمون الأنسولين
- سؤال وجواب | التعديل على البرمجيات مفتوحة المصدر وحذف اسم الشركة
- سؤال وجواب | الدية والكفارة على المتسبب في الحادث
- سؤال وجواب | نصيحة للمفرط في الطاعات، وبعض الكتب التي ترشد إلى الثبات على الطاعة
- سؤال وجواب | أفضل المحليات الصناعية البديلة للسكر الطبيعي.
- سؤال وجواب | شراء سيارة من البنك بنظام القرض الشخصي
- سؤال وجواب | هل يدخل الزوج في دفع الدية في القتل الشبه العمد؟
- سؤال وجواب | نظام الجمعيات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل