مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | عاهد الله على ترك العادة السرية فعاد وفعلها فماذا يلزمه ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من أحكام التبرع بالدم- سؤال وجواب | مآل الروح بعد الموت، والمراد بتعذيب الميت ببكاء أهله عليه
- سؤال وجواب | حج جاهلا بطواف الإفاضة
- سؤال وجواب | حكم الدلالة على جامعة فيها اختلاط ومنكرات
- سؤال وجواب | موضع خروج الدجال
- سؤال وجواب | شروط جواز زراعة القلب
- سؤال وجواب | أعاني من ألم متقطع في البطن، فهل أنا مصاب بالقولون أو الزائدة؟
- سؤال وجواب | حكم من أفزع حاملاً فأسقطت
- سؤال وجواب | حكم التحدث مع غير مسلم لإتقان لغته الأجنبية
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من هذه الوساوس التي أعيشها؟
- سؤال وجواب | مسائل متنوعة حول التبرع بالأعضاء
- سؤال وجواب | زوجته مصابة ببرود جنسي فهل لها أن تقرأ قصصاً جنسيّة وتشاهد رسوماً متحركة جنسية ؟
- سؤال وجواب | لم أجد تفسيرا للألم الذي ينتابني في صدري، فما سببه؟
- سؤال وجواب | زراعة الأعضاء التناسلية. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | نقل مبيض امرأة إلى أخرى. رؤية شرعية
سؤالي أكتبه وكلي ندم على ما فعلته وما قصرت بحق الله - : هو أنني كنت أفعل العادة السرية الخبيثة - أكرمكم الله - وأنا الآن تركتها من فترة قصيرة ، أدعو الله أن يثبتني.
وسؤالي هو : أني كنت أقول بصريح العبارة " أعاهدك يا ربي أن لا أعود إلى هذه العادة الخبيثة " ؛ ولكني كنت أعود ليس – والله - استهزاء بالله - ، ولكنه الشيطان والهوى.
أرجو أن تبينوا - جزاكم الله خير - ماذا عليَّ من جرَّاء نقضي للعهد مع الله سبحانه وتعالى ..
الحمد لله.
وقد أوجب الله تعالى الوفاء بالعهود ، فقال تعالى وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا.
قال الجصاص : قوله تعالى : وأوفوا بالعهد يعني - والله أعلم - إيجاب الوفاء بما عاهد الله على نفسه من النذور والدخول في القرب , فألزمه الله تعالى إتمامها , وهو كقوله تعالى : ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله لنصدقن ولنكونن من الصالحين فلما آتاهم من فضله بخلوا به وتولوا وهم معرضون فأعقبهم نفاقا في قلوبهم " أحكام القرآن " ( 3 / 299 ).
قال السرخسي : والوفاء بالعهد واجب قال الله تعالى : وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم , وذم من ترك الوفاء بالعهد بقوله ومنهم من عاهد الله الآية.
" المبسوط " ( 3 / 94 ).
ومن عاهد الله تعالى على فعل شيء فلم يفعله ، أو عاهده تعالى على عدم الفعل ففعل : فعليه إثم نقض العهد ، وعليه كفارة يمين ، فالعهد : يمين ونذر ، ومن حنث فيهما فعليه كفارة يمين وهي : التخيير بين عتق رقبة أو إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم ، فمن لم يجد أو لم يستطع : فليصم ثلاثة أيام.
قال ابن قدامة : إن قال : علي عهد الله وميثاقه لأفعلن.
أو قال : وعهد الله وميثاقه لأفعلن.
فهو يمين , وإن قال : والعهد والميثاق لأفعلن.
ونوى عهد الله , كان يمينا ; لأنه نوى الحلف بصفة من صفات الله - تعالى.
" المغني " ( 9 / 400 ).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : والعهود والعقود متقاربة المعنى أو متفقة فإذا قال أعاهد الله أني أحج العام فهو نذر وعهد ويمين ، وإن قال لا أكلم زيدا فيمين وعهد لا نذر ، فالأيمان تضمنت معنى النذر وهو أن يلتزم لله قربة لزمه الوفاء وهي عقد وعهد ومعاهدة لله لأنه التزم لله ما يطلبه الله منه.
" الفتاوى الكبرى " ( 5 / 553 ).
وهو قول ابن عباس ومالك وعطاء والزهري والنخعي والشعبي ويحي بن سعيد ، كما في " المدونة " ( 1 / 579 ، 580 ).
وخلاصة الجواب : أن عليك كفارة يمين لنقضك العهد مع الله ، ونسأل الله تعالى أن يرزقك الهدى والتقى والعفاف والغنى.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من سرعة تنفس عند تعرض الصدر للهواء- سؤال وجواب | تسأل : لماذا قيد الإسلام تعدد الزوجات بأربع لا يزيد عليهن ؟
- سؤال وجواب | هل تطالب زوجها بمصروف شهري
- سؤال وجواب | تزوجت بغير رضا والدها
- سؤال وجواب | هل يوجد تعارض بين حبوب أنفرانيل مع السيالس؟
- سؤال وجواب | أعاني من غازات واضطراب في البراز، فما العلاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | شاب يتقيأ دماً، فهل هو مصاب بمرض خطير؟
- سؤال وجواب | الرعشة أثناء النوم وعلاجها
- سؤال وجواب | يوسوس لها الشيطان في كل صلاة بخروج ريح منها
- سؤال وجواب | مسألة حول إذن الشخص بأخذ أعضائه بعد موته
- سؤال وجواب | أعاني من ألم وطقطقة بركبتي اليمنى في أوضاع متعددة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | المسافر إذا عزم الإقامة أكثر من أربعة أيام لا يقصر
- سؤال وجواب | دقات قلبي ترتفع لأبسط مجهود أبذله! ما السبب؟
- سؤال وجواب | كفارة الجماع في نهار رمضان
- سؤال وجواب | حكم المساهمة في زراعة أعضاء الموتى دماغيا
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا