مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تضحي المرأة الغنية عن زوجها؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل أخذ حبوب منع الحمل لمدة شهر، يؤجل حدوث الحمل في المستقبل؟
- سؤال وجواب | نسخ الحكم قد لا يخلفه بدل
- سؤال وجواب | صديقتي تفكر في الطلاق بسبب تدخل أهل زوجها في حياتها!
- سؤال وجواب | إذا امتنع رب البيت من الأضحية فهل للمرأة أن تضحي عن نفسها وأهل بيتها ؟
- سؤال وجواب | الجهر والإسرار بالبسملة كلاهما سنة.
- سؤال وجواب | صلاة الجنازة في المقبرة صحيحة
- سؤال وجواب | حمض الفوليك هل هو آمن ويمكن أخذه دون وصف الطبيب؟
- سؤال وجواب | التوتر الشديد أثر على جسمي بالضعف والآلام، وأعاني من تشوه خلقي في القضيب
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجمعة لو اقتصر الإمام في الخطبة الثانية على الدعاء فقط
- سؤال وجواب | النقص في الكيل غش وتطفيف
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تتأثر أعصابي مستقبلا بسبب كثرة التوتر؟
- سؤال وجواب | أعاني من حموضة في المعدة ورائحة فم كريهة، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | يرغب بالزواج إلا أن أمه تعارض وتفتعل المشاكل
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل الظهر والفخذ بدون انزلاق، ما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | ثواب التبرع بالدم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

هل يجوز للمرأة المقتدرة أن ضحى عن زوجها لأن زوجها غير قادر على الأضحية ؟.

الحمد لله.

الأضحية مشروعة للرجل والمرأة ، فمن كانت لديها القدرة على الأضحية استحب لها ذلك.

وإذا ضحت المرأة فلتجعل أضحيتها عن نفسها وعن أهل بيتها ، فيدخل في ذلك زوجها.

وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : الأضحية هل هي للأسرة ككل أم لكل فرد فيها بالغ ، ومتى يكون ذبحها ؟ وهل يشترط لصاحبها عدم أخذ شيء من أظافره وشعره قبل ذبحها ؟ وإذا كانت لامرأة وهي حائض ما العمل ؟ وما الفرق بين الأضحية والصدقة في مثل هذا الأمر؟ فأجاب : "الأضحية سنة مؤكدة ، تشرع للرجل والمرأة ، وتجزئ عن الرجل وأهل بيته ، وعن المرأة وأهل بيتها ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي كل سنة بكبشين أملحين أقرنين أحدهما عنه وعن أهل بيته، والثاني عمن وحد الله من أمته.

ووقتها يوم النحر وأيام التشريق في كل سنة ، والسنة للمضحي أن يأكل منها ، ويهدي لأقاربه وجيرانه منها ، ويتصدق منها.

ولا يجوز لمن أراد أن يضحي أن يأخذ من شعره ولا من أظفاره ولا من بشرته شيئا ، بعد دخول شهر ذي الحجة حتى يضحي ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (إذا دخل شهر ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي ، فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره ولا من بشرته شيئا حتى يضحي) رواه الإمام مسلم في صحيحه ، عن أم سلمة رضي الله عنها.

أما الوكيل على الضحية ، أو على الوقف الذي فيه أضاحي ، فإنه لا يلزمه ترك شعره ولا ظفره ولا بشرته ؛ لأنه ليس بمضح ، وإنما هذا على المضحي الذي وكله في ذلك ، وهكذا الواقف هو المضحي.

والناظر على الوقف وكيل منفذ وليس بمضح ، والله ولي التوفيق " انتهى من "مجموع فتاوى ابن باز" (18/38).

وأما إذا أرادت أن تضحي عنه بحيث تكون الأضحية له فلا بد من إذنه ؛ لأنه لا تجوز النيابة عن الغير في العبادة إلا بإذنه سواء كان النائب رجلاً أو امرأة ، لأن الأضحية عبادة ، والعبادة لا بد لها من نية.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا تؤاخذ البنت بذنب أبيها
- سؤال وجواب | يرفض والدي أن أتزوج بمن اخترتها، فما العمل؟
- سؤال وجواب | شعوري بإهمال الآخرين لي يؤلمني، فكيف أتخلص من هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | هل تناول دواء - مثل: البيبون بلس - لمدة طويلة مفيد فعلًا للاحتقان؟
- سؤال وجواب | اضطرابات المعدة والحموضة وأثرها على وظائف القلب
- سؤال وجواب | مسألة من بيده مال اغتصبه من مكان عمله ويخشى رده
- سؤال وجواب | فالعاجز عن الرمي يجوز أن ينيب من يرمي عنه،
- سؤال وجواب | قال لزوجته: أنت طالق، طالق، طالق. ويريد إرجاعها
- سؤال وجواب | وجدت الفتاة التي أريدها لكن أهلي رفضوها
- سؤال وجواب | رفض الأهل خطبة فتاة تصغرني سناً
- سؤال وجواب | ما أسباب دوالي الخصيتين، وأعراضها، وعلاجها، وعلاقتها بالعادة السرية؟
- سؤال وجواب | حكم الامتناع عن التبرع بالكلية للأب
- سؤال وجواب | المطلقة ثلاثا إن تزوجت عرفيا ثم طلقت فهل تحل لزوجها الأول
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج من ابنة خالتي وأهلي يرفضون بسبب أنها أخطأت
- سؤال وجواب | حكم من حلف يميناً كاذبة لإصلاح العلاقة مع زوجته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل