مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | عائلتان اتفقتا على أن تعطي كل واحدة منهما زكاة فطرها للأخرى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تسافر المرأة لزيارة أهلها أو لتعزيتهم بدون محرم
- سؤال وجواب | طفلتي عصبية جدا، فهل عصبيتها من أثر الدواء النفسي؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في مؤسسة تشترط حلق اللحية وعدم أداء صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | هل الانتفاخات والألم في الخاصرة تدل على سرطان القولون؟
- سؤال وجواب | أمور تعين على تقبل الزوجة الثانية
- سؤال وجواب | تثور شهوته جراء وقوفه في الصف في صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة لعمرة التطوع بدون محرم
- سؤال وجواب | حكم نشر المباح في مواقع أخرى قد تشتمل على غير المباح
- سؤال وجواب | حصل على ترقية في عمله عن طريق الرشوة ، فهل راتبه حرام ؟
- سؤال وجواب | من أتى في الصلاة بذكر أو دعاء لم يرد به الشرع
- سؤال وجواب | حكم الهدية لأجل التأثير على العامل ومحاباته للطرف الثاني
- سؤال وجواب | أمي تكثر من أذيتي، فهل أبتعد عنها مع المحافظة على برها؟
- سؤال وجواب | هل يسمح لامرأته بالسفر بدون محرم لصلة الرحم
- سؤال وجواب | هل للمرأة أن تقارن بين أكثر من خاطب لها قبل رفض الأول؟
- سؤال وجواب | وجود الأمن لا يبيح للنساء السفر وحدهن
آخر تحديث منذ 1 ساعة
17 مشاهدة

ما حكم صحة زكاة الفطر المسبوقة بإتفاق بين عائلتين بأن تعطي كل عائلة زكاتها للأخرى ؟.

الحمد لله.

فرض الله تعالى الزكاة وجعلها حقا لأهلها ، كالفقراء والمساكين ، وجعلها تطهيرا للدافع من البخل والشح ، قال الله تعالى : (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا) التوبة/103.

فالواجب على من يخرج زكاته : أن يخرجها طيبة بها نفسه ، ولا يجوز له أن يشترط على الآخذ لها أن يؤدي له نفعا ما ، مقابل إعطائه الزكاة.

ولذلك نص العلماء على أنه لا يجوز للدائن أن يعطي زكاته للمدين ، ويشترط عليه أن يردها إليه مقابل دينه.

قال ابن القيم رحمه الله تعالى : " متى قصد بالدفع إحياء ماله ، واستيفاء دينه : لم يجُز ؛ لأن الزكاة حق لله ، وللمستحق ؛ فلا يجوز صرفها إلى الدافع ، يفوز بنفعها العاجل.

ومما يوضح ذلك : أن الشارع منعه من أخذها من المستحق بعوضها ، فقال صلى الله عليه وسلم : ( لا تشترها ، ولا تعد في صدقتك ) فجعله بشرائها منه بثمنها : عائدا فيها ؛ فكيف إذا دفعها إليه بنية أخذها منه ؟ " انتهى من " إعلام الموقعين " (5 / 271).

وهذا الشرط الوارد في السؤال : هو من نفس الباب ؛ فإنه حيلة على أن تعود الزكاة (بعينها ، أو مثلها) إلى دافعها مرة أخرى.

وبهذا الاتفاق : لم يتطهر المخرج للزكاة من صفة البخل والشح ، فإنه لم يعطه الزكاة إلا بشرط أن يرد إليه مثلها ، وهذا دليل على اتصافه بالبخل.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طفلي الرضع لا يرضع من صدري بسبب قلة الحليب فهل أفطمه؟
- سؤال وجواب | سفر المرأة دون محرم لتعلم الخياطة
- سؤال وجواب | حكم استثمار الأموال نظير نسبة من الربح
- سؤال وجواب | ابني أهمل دراسته وصلاته بعد أن منعته من اللعب بالهاتف. أرشدونا
- سؤال وجواب | حكم السفر مع رجل غير محرم وقبول هديته
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس التحقق القهري والشك الكثير
- سؤال وجواب | الاكتئاب والتشجنات
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تقضي الرياضة وتمارين الاسترخاء على الأعراض الجسدية؟
- سؤال وجواب | حكم ذهاب البنت للدراسة في مكان بعيد
- سؤال وجواب | حبوب ظهرت في بعض أماكن جسمي، ما هي.وما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر على الحامل من استخدام كريم بيبانيثين كمرطب؟
- سؤال وجواب | صحابة كان للعقيدة أثر عظيم في حياتهم
- سؤال وجواب | نوبة الهلع أثرت على دراستي الجامعية، فكيف الخلاص منها؟
- سؤال وجواب | وجوب فديتين على من لبس جوربا طبيا في حج التمتع
- سؤال وجواب | أسس النظام الغذائي الصحي ودور المكملات الغذائية في تقوية الجسم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل