مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يتصدق ب360 ريالا مرة واحدة وينويها عن سنة ، فهل يعد متصدقا كل يوم ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما هو سبب الدوخة؟ الضغط أم القلق؟
- سؤال وجواب | زوجتي حامل، هل يمكن أن تستمر برضاعة طفلتنا ذات الـ 6 أشهر؟
- سؤال وجواب | حكم قول: الحمد لله على كل حال غير حال أهل النار
- سؤال وجواب | انفصلت عن خطيبتي فأصبت بضيق لا يفارقني. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الجمع بين آية: "اليوم أحل لكم الطيبات ." وحديث: "ولا يأكل طعامك إلا تقي"
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة بقاء الإبرة داخل القدم؟ وهل تنصحوني بإجراء العملية أم لا؟
- سؤال وجواب | هل أموري متعسرة بسبب السحر والمس؟
- سؤال وجواب | التكليف في عرصات القيامة قبل دخول الجنة أو النار
- سؤال وجواب | آداب الاتصال الهاتفي
- سؤال وجواب | هل يجب طاعة الأم إذا عارضت زواج ابنها دون سبب شرعي
- سؤال وجواب | عند قرب وقت الدورة الشهرية أحلم أحلاما مختلفة، ما تفسيرها؟
- سؤال وجواب | اقترفت ذنبا وخائف من غضب الله .
- سؤال وجواب | لدي اضطرابات في البطن ونوبات هلع وخوف، فما تشخيصكم والعلاج؟
- سؤال وجواب | حساسية الأنف وضيق التنفس والتهاب الأذن، ما أفضل علاج لها؟
- سؤال وجواب | حكم جائزة دفتر التوفير في البنك الإسلامي
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

هل أستطيع أن أتصدق بمبلغ مالي قدرة 365 ريال وأنوي به عن السنة كاملة مثلا يوميا ريال ولكن تدفع مرة واحدة ( هذا لا يعني ـن لا يقوم الشخص بالإنفاق في حال وجود قدرة ) ولكن أحب أن يكتب لي عند الله في كل يوم أني تصدقت ..

الحمد لله.

أولا : يستحب للمسلم أن لا يأتي عليه يوم من الأيام ، إلا ويتصدق فيه ؛ والدليل على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( مَا مِنْ يَوْمٍ يُصْبِحُ الْعِبَادُ فِيهِ إِلاَّ مَلَكَانِ يَنْزِلاَنِ فَيَقُولُ أَحَدُهُمَا اللَّهُمَّ أَعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا ، وَيَقُولُ الآخَرُ : اللَّهُمَّ أَعْطِ مُمْسِكًا تَلَفاً ).

رواه البخاري ( 1374 ) ومسلم ( 1010 ).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من أصبح منكم اليوم صائماً ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا ، قال : فمن تبع منكم اليوم جنازة ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا ، قال : فمن أطعم منكم اليوم مسكيناً ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا ، قال : فمن عاد منكم اليوم مريضاً ؟ قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة ).

رواه مسلم ( 1028 ).

قال الشربيني الشافعي : " وَيُسْتَحَبُّ لِلرَّاغِبِ فِي الْخَيْرِ أَنْ لَا يُخَلِّيَ يَوْمًا مِنْ الْأَيَّامِ مِنْ الصَّدَقَةِ بِشَيْءٍ وَإِنْ قَلَّ لِخَبَرِ الْبُخَارِيِّ مَا مِنْ يَوْمٍ يُصْبِحُ الْعِبَادُ فِيهِ إلَّا وَمَلَكَانِ يَقُولُ أَحَدُهُمَا اللَّهُمَّ أَعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا وَيَقُولُ الْآخَرُ اللَّهُمَّ أَعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا وَلِخَبَرِ الْحَاكِمِ فِي صَحِيحِهِ كُلُّ امْرِئٍ فِي ظِلِّ صَدَقَتِهِ حَتَّى يُفْصَلَ بَيْنَ النَّاسِ أَوْ قَالَ حَتَّى يُحْكَمَ بَيْنَ النَّاسِ " انتهى، من "أسنى المطالب" (1/408).

ولا يوصف بالإنفاق كل يوم : من يدفع إلى فقير مالا بعدد أيام السنة ؛ وإن نواها معجلة لكل يوم ريال ؛ لأنها إنما خرجت من ملكه ، وامتلكها الفقير يوم دفعها إليه.

لكن لو دفعها إلى وكيل عنه يخرج منها إلى الفقراء كل يوم ريالا ، فهذا يَصْدُق عليه أنه أنفق في كل يوم صدقة.

ثانيا : من رحمة الله أن جميع النفقات الواجبة والمستحبة ، من الزكوات والنفقة على العيال وإكرام الضيف ونحوها = كل ذلك داخل في مسمى الإنفاق.

قال النووي في شرح حديث (ما من يوم يصبح العباد فيه إلا وملكان يقول أحدهما : اللهم أعط منفقا خلفا ، ويقول الآخر : اللهم أعط ممسكا تلفا) : " قَالَ الْعُلَمَاءُ هَذَا فِي الْإِنْفَاقِ فِي الطَّاعَاتِ ، وَمَكَارِمِ الْأَخْلَاقِ ، وَعَلَى الْعِيَالِ وَالضِّيفَانِ وَالصَّدَقَاتِ وَنَحْوِ ذَلِكَ ، بِحَيْثُ لَا يُذَمُّ ، وَلَا يُسَمَّى سَرَفًا.

وَالْإِمْسَاكُ الْمَذْمُومُ : هو الإمساك عَنْ هَذَا " انتهى من "شرح صحيح مسلم" (7/95).

وقال ابن بطال : " معنى هذا الحديث: الحض على الإنفاق في الواجبات، كالنفقة على الأهل وصلة الرحم، ويدخل فيه صدقة التطوع، والفرض " انتهى من "شرح صحيح البخاري" (3/439).

وأما من يقوم بالصدقات الواجبة في بعض الأيام ، ثم لا يتصدق بشيء بقية العام ، فلا يدخل في دعاء الملك عليه بالتلف ؛ لأنه قد قام بالواجب عليه ، والدعاء بالتلف متوجه على من يمتنع عن أداء الصدقات الواجبة.

قال الحافظ ابن حجر – رحمه الله - : "وأما الدعاء بالتلف : فيحتمل تلف ذلك المال بعينه ، أو تلف نفس صاحب المال ، والمراد به : فوات أعمال البر بالتشاغل بغيرها.

قال النووي : الإنفاق الممدوح : ما كان في الطاعات ، وعلى العيال ، والضيفان ، والتطوعات.

وقال القرطبي : وهو يعم الواجبات ، والمندوبات ، لكن الممسك عن المندوبات : لا يستحق هذا الدعاء ، إلا أن يغلب عليه البخل المذموم ، بحيث لا تطيب نفسه بإخراج الحق الذي عليه ، ولو أخرجه " انتهى من" فتح الباري " (3/305).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب ظهور حبة في عنق الرحم؟ وهل هي خطيرة؟
- سؤال وجواب | وتر أصبعي قطع.فهل هناك أمل في معالجته؟
- سؤال وجواب | هل يختلف أجر من يؤذن بمكبر الصوت والذي يؤذن بدونه
- سؤال وجواب | إطلاق الكفر على تارك الصلاة هل يجوز
- سؤال وجواب | رأيت أني مع أناس وكنّا نفر من الله وطمأنني أحدهم، فما تفسير الرؤيا؟
- سؤال وجواب | الحالات التي يكون الحاكم فيها وليا في تزويج المرأة
- سؤال وجواب | خشونة وتمزق رباط الركبة وعلاجهما
- سؤال وجواب | ضيق وصعوبة التنفس وزيادة خفقان القلب، وخمول ونعاس. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | طلب الصدقات لبناء مسجد والإكثار من ذلك
- سؤال وجواب | الصحابة المكثرون في رواية الحديث النبوي
- سؤال وجواب | أنا مصاب بمرض كروهن, أخذت كرتوزون, ولم أستطع إكمال العلاج
- سؤال وجواب | ارتفاع هرمون الحليب وتسببه في انقطاع الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | هل سأجد الزوج المناسب من خلال مواقع التواصل الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | الحج مشروط بالاستطاعة
- سؤال وجواب | ينتفع الميت من أي عمل صالح أهدي له ثوابه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل